ما علاج القيء عند الأطفال ؟

ما علاج القيء عند الأطفال ؟

علاج القيء عند الأطفال

يبحث عدد كبير من الناس عن طريقة علاج القيء عند الأطفال، والتي تعتبر واحدة من أكثر المشاكل الشائعة بشكل كبير ليس عند الأطفال فقط ولكن بشكل عام، حيث يعاني الكثير منا من التعرض للاستفراغ والقيء بشكل مستمر في فترة ما من حياتنا.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن القيء عادة يزول من تلقاء نفسه بعد يوم أو اثنين لأنه نتيجة مشكلة صغيرة قام الجهاز المناعي بحلها، ويذكر أن التقيؤ هو رد فعل طبيعي لجسم الإنسان، حيث إن جسم الإنسان حينما يشعر بوجود محفز للأعصاب مثل العدوى، تتفاعل المراكز الدماغية المسؤولة عن التقيؤ مع هذا المحفز.

ويذكر أن في معظم الأوقات يتحسن الأطفال الذين يعانون من مشاكل التقيؤ أو الغثيان بدون الحصول على أي علاج نهائيا، إلا أنه في بعض الحالات يجب على الأهل مراجعة الطبيب بشكل فوري، للتأكد من عدم الإصابة بأي مشكلة صحية أخرى تكون خطرة، حيث من الممكن أن يكون القيء عرض لمشكلة أخرى خطيرة، ونستعرض من خلال هذا التقرير أبزر الطرق التي تساعد في علاج القيء لدى الأطفال.

علاج القيء عند الأطفال

  • ويذكر أن أغلب حالات القيء عند الأطفال لا تحتاج لأي علاج، ولكن يوجد بعض الحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب في حالة إن كان القيء مستمرة لفترة كبيرة، او تكرار القيء في فترات متعددة، أو ظهور القيء بلون أخضر أو احتواء القيء على بعض الدماء، أو وجود ارتفاع في درجة حرارة جسم الطفل عن الدرجة الطبيعية التي من المفترض أن تكون موجودة، أو وجود شكوى من الطفل من بعض الآلام الشديدة في البطن.
  • ويذكر أن الجفاف واحد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى معاناة الطفل من القيء، ويجب على الأهلي في تلك الفترة مراقبة تصرفات الطفل جيدا، لأنه في حالة إصابته بالجفاف، فإن علاج القيء عند الأطفال في تلك الحالة يكون من خلال تناوله الكثير من السوائل الدافئة والمياه، والتي تساعد بشكل كبير في التخلص من الجفاف.
  • أيضا من ضمن الأشياء التي تساعد في علاج القيء عند الأطفال، يوجد محلول يحتوي على عناصر غذائية ومعدنية يحتاجها جسم الطفل، تباع في الصيدليات يوصل الأطباء بتناول الطفل منها.
  • ويذكر أن لا يوجد أي مشكلة أو خطورة من استمرار الأم في إرضاع طفلها وهو يعاني من التقيؤ، ولا يوجد في تلك الحالة أي حاجة لاستخدام المحلول الذي يباع في الصيدليات، حيث إن حليب الأم هو أفضل علاج لأي مشكلة في هذا العمر، ويساعد في علاج القيء عند الأطفال.
  • ومن الأشياء أيضا التي تحفز القيء عند الأطفال، وينصح الكثير من الأطباء بالابتعاد عنها هي تناول الطفل إلى عصائر تحتوي على نسب كبيرة من السكر مثل عصير التفاح وغيره من العصائر، فضلا عن تناول الطفل أطعمة تكون مليئة بالدهون المشبعة التي يصعب على أي طفل هضمها، ومن ثم تؤدي إلى التقيؤ بشكل كبير، وفي تلك الحالة يجب أن يتناول الطفل مواد بها كربوهيدرات، والتي تؤدي إلى إمداد جسم الطفل بالطاقة اللازمة، وتوجد الكربوهيدرات عادة في البطاطا والخبز والفواكه.