علاج القولون

علاج القولون

علاج القولون واحد من أهم العلاجات التي يبحث عنها عدد كبير من الناس خاصة للتخلص من أعراضه المزعجة جدا لأي مصاب، والتي تجعله غير قادرا على القيام بأنشطة حياته اليومية، ويجدر بنا الإشارة أن مرض القولون العصبي يُعرف بأنه متلازمة الأمعاء المتهيجة أيضا، وهي عبارة عن حدوث بعض الاضطرابات داخل الجهاز الهضمي وحركة الطعام داخله.

وتظهر أعراض القولون عادة مؤثرة على الأمعاء وكمية الغازات الخارجة من جسم الإنسان، وتؤدي إلى ألام كبيرة في البطن فضلا عن حدوث إمساك ومغص أثناء عملية التبرز، ظهور مخاط بشكل مفاجئ، والحاجة المفاجئة لدخول الحمام، وشعور بعدم تفريغ تام للمثانة، بالإضافة إلى الإسهال.

ويوجد العديد من الأسماء الأخرى التي تُطلق على مرض القولون العصبي، منها متلازمة القولون الوظيفي، والقولون المتهيج، والقولون المتشنج، والتهاب القولون المخاطي، ويجدر بنا الإشارة إلى أن متلازمة القولون العصبي هي الأكثر انتشارا بين فئة النساء.

علاج القولون العصبي

ويوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها لأي إنسان أن يقوم بمرحلة علاج القولون العصبي، والتخلص من أعراضه المزعجة، والوقاية منه تماما حتى لا يحدث أي مشاكل فيه مرة أخرى، ومن الممكن أن يكون علاج القولون العصبي من خلال تغيير نمط الحياة والإجراءات التي يسير عليها الإنسان في نظام حياته اليومي أو نظامه الغذائي.

ويجدر بنا التنبيه إلى أن تغير نمط حياة الفرد هو بداية علاج القولون العصبي، وعادة يكون ذلك من خلال اتباع المريض للعديد من النصائح الخاصة بالنظام الغذائي.

ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز النصائح التي يجب اتباعها في النظام الغذائي لمريض القولون العصبي لعلاجه بصفة دائمة منه، ومن أبرز تلك النصائح:

تناول الإنسان كميات كبيرة من الفواكه والتي لها قدرة كبيرة في علاج القولون العصبي ومنع حدوثه.

تناول الإنسان كميات كافية من الألياف: حيث ينصح عدد كبير من الأطباء بتناول كميات كافية من الألياف والتي تساعد بشكل كبير في منع حدوث الإمساك فضلا عن تفادي حدوث أي مغص أو خروج غازات من الإنسان، والذي قد يعرضه للإحراج أمام الناس.

تجنب منتجات الألبان: وتجنب منتجات الألبان يساعد بشكل كبير في علاج القولون العصبي خاصة من يعاني من حساسية اللاكتوز، وينصح الأطباء بتناول اللبن كخيار بديل للحليب.

تجنب تناول المريض لبعض أنواع الأطعمة والمشروبات: حيث ينصح عدد كبير من الأطباء المرضى بالابتعاد عن تناول بعض أصناف الأطعمة والمشروبات، والتي تزيد بشكل كبير من مشاكل القولون العصبي، وتظهر بسببه الأعراض المزعجة لأي مريض، ومن أبرز تلك الأطعمة، البقوليات والملفوف والبروكلي، والقرنبيط والشكولاتة، وغيرها من الأطعمة التي تساعد بشكل كبير في حدوث مشاكل القولون العصبي، وبالنسبة للمشروبات فالابتعاد تماما عن المشروبات المحتوية على الكافيين والمشروبات الغازية والكحوليات، والتي تؤثر بشكل سلبي على جسم الإنسان وتجعله عرضة للكثير من الأمراض.