علاج القولون العصبي

علاج القولون العصبي

علاج القولون العصبي واحد من أكثر العلاجات التي يبحث عنها عدد كبير من الناس للوقاية من أعراض مرض القولون العصبي التي تطرأ على المصابين به، ويمكننا أن نشير إلى أن مرض القولون العصبي هو أحد اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية الشائعة والتي تحدث دون سبب واضح حتى الآن.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن مرض القولون العصبي يظهر بشكل أكبر لدى فئة النساء عن الرجال، وهو ما يزيد من اضطرابات الهرمونات لدى المرأة.

علاج القولون العصبي

ويجدر بنا الإصابة أنه لا يوجد علاج القولون العصبي شافي لكل الناس، حيث إنه لا يُعالج كل المصابين بهذا المرض بنفس الطريقة، وعلاج القولون العصبي عادة يعتمد على السيرة على العلامات والأعراض الناجمة عنه، وهو ما يتطلب تعاون كبير بين الأطباء، ومن أبزر الطرق التي تساعد في علاج القولون العصبي:

التغيير في نظام الحياة والتغذية: حيث يمكن اتباع بعض النصائح التي تعمل على التخفيف من أعراض القولون العصبي، ومنها:

حرص المصاب على تناول وجبات صغيرة ومتفرقة، حيث إن الوجبات الدسمة تحفز على حدوث التشنجات والإسهال، وبالتالي حدوث مشاكل في القولون العصبي.

الحرص على تناول الأغذية قليلة الدهون والتي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ومن أبرزها الأرز والباستا والحبوب الكاملة والخضروات والفواكه وغيرها.

تناول المصاب الأغذية المحتوية على  الألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة للتقليل من الإمساك المصاحب للقولون العصبي، حيث تقوم الألياف على التسهيل من عملية الإخراج، ومن الممكن أن تساعد تلك الأغذية على التخفيف من ألم البطن المصاحب للقولون العصبي، ولذلك يجب الانتباه لكيفية إضافة تلك الأغذية للنظام الغذائي ولكن بصورة تدريجية لمنع تكون أي غازات.

الابتعاد عن تناول أي مشروبات بها كافيين أو قهوة أو صودا.

شرب كميات كافية من المياه، وتحديدا من ثلاثة إلى أربعة أكواب في اليوم الواحد.

الابتعاد تماما عن التدخين.

محاولة الاسترخاء عن طريق تقليل الضغوط النفسية أو ممارسة التمارين الرياضية.

حصول قسط كافي من النوم.

تجنب المشروبات المحتوية على نسبة عالية من المحليات الصناعية وبالتحديد المشروبات الغازية.

الحد من تناول الحليب والجبنة قدر المستطاع.

العلاج الدوائي للقولون العصبي

ومن الممكن أن يلجأ الطبيب لخيار الأدوية في حالة عدم استجابة المريض للتغيرات المجراة على طبيعة حياته اليومية أو نظامه الغذائي، ويوجد الكثير من الأدوية التي يمكن استعملها، والتي تساعد على علاج القولون العصبي قدر المستطاع، ومن أبرز الأدوية المستخدمة:-

  • الملينات: والتي تساعد بشكل كبير في علاج القولون العصبي والحد من الإمساك.
  • مضادات الإسهال: وتساعد تلك الأدوية على الحد من أعراض القولون العصبي والإسهال والإمساك.
  • مضادات الاكتئاب: وتساعد أيضا مضادات الاكتئاب في علاج القولون العصبي، وتساعد على التخلص من أي ألام ناتجة من القولون العصبي، ولكنها تستخدم في الحالات الشديدة فقط بسبب آثارها الجانبية الناتجة عنها.