علاج الانتفاخ

21 فبراير 20191٬064 مشاهدة
علاج الانتفاخ

علاج الانتفاخ يعتبر واحد من أكثر الأشياء التي يبحث عنها الناس على مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت بشكل عام، وخاصة أن الانتفاخ يتعرض له الكثير من الناس، وهو عرض شائع بين الناس، ويمكننا أن نعرفه على أنه حالة طبية شائعة بين الناس لدى الكبار والصغار أيضا، وهي عبارة عن امتلاء البطن بالطعام والضيق، ويعود السبب في ذلك إلى كثرة الغازات والهواء الموجودة فيهن حيث إن امتلاء القناة الهضمية يؤدي إلى ذلك، ومن الطبيعي في عمليات الهضم التي تتم في المعدة والأمعاء.

الانتفاخ

وعلى الرغم من ما يترافق مع حالات الانتفاخ في البطن من انزعاج وعدم راحة وإحراج في بعض المواقف والأوقات بين الناس، يؤثر بشكل ما على عمل الشخص وأنشطته الاجتماعية حيث إنه يجعله غير قادرة على الاختلاط بالناس قضاء أوقات معهم خارج المنزل بشكل كبير، ومن أبرز ما يصاحب اتنفاخات البطن حدوث ألم فيها وكثرة التجشؤ وقرقرة المعدة وصدور أصوات محرجة منها بشكل كبير.

علاج الانتفاخ

وعادة العلاج من انتفاخ البطن يتغير من خلال تغيير نمط الحياة، ومن أهم التغييرات في نمط الحياة للتقليل من مشكلة انتفاخ البطن بشكل كبير، ومن أبرز الإجراءات والنصائح التي ننصح بها لتغير نمط الحياة والوقاية من حدوث الانتفاخ:-

تجنب تناول البقوليات

حيث تجنب تناول الأطعمة صعبة الهضم مثل البقوليات، والتي تحتوي على أنواع سكريات غير قابلة للهضم، وإلا عن طريق بكتيريا في الأمعاء.

تجنب تناول بعض الأنواع من الفاكهة والخضار

ويوجد بعض الأنواع من الفواكه والخضروات والتي تساعد في انتفاخ البطن وصدور وإنتاج الغازات منه بشكل كبير، وذلك بسبب غنى تلك الفواكه والخضروات بالكثير من النشويات والسكريات منها على سبيل المثال الملفوف والقرنبيط وغيرها من النباتات التي تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة.

تجنب المحليات

حيث إن بعض المحليات الصناعية والسكريات الطبيعية المضافة للأغذية المعالجة يؤدي إلى زيادة السكريات ومن ثم الانتفاخ في البطن بشكل كبير.

تجنب تناول منتجات الألبان

حيث ينصح تجنب منتجات الألبان في حالة كان هناك مشكلة في هضم سكر الحليب، والمعروف بسكر اللاكتوز.

الابتعاد والتوقف عن التدخين

حيث عادة ما يربط التدخين بأي مشكلة صحية أو مرض، حيث إن التدخين بشكل عام بتسبب في الكثير من المشاكل في الجهاز الهضمي أهمها الانتفاخ وحرقة في المعدة، وهو ما يسبب الكثير من الاضطرابات في الأمعاء، فضلا عن الكثير من المشاكل، حيث إنه يعرض الشخص إلى الكثير من أنواع السرطانات وبالتحديد سرطان الرئة وغيرها، لذا ننصح بضرورة التوقف عن التدخين والابتعاد عن أي مدخن أي لأن دخان المدخنين يسبب بعض المشاكل الرئوية أيضا.

التقليل من تناول الأملاح بشكل كبير

حيث إن تناول الكثير من الملح، يؤدي إلى احتباس الماء داخل الجسم، وبالتالي حدوث الانتفاخ كما يمكن الاستعانة بالأعشاب المنكهة للتقليل من استخدام الملح.