علاج الاكتئاب بطرق صحية دون تناول الدواء

علاج الاكتئاب بطرق صحية دون تناول الدواء

علاج الاكتئاب بطرق صحية دون تناول الدواء، يعتبر الاكتئاب مرض من أمراض العصر التي أصبح علاجها والتعافي منها بشكل تام أمرا ممكنا ولكن المصابين به يواجهون الكثير من الصعوبات نظرا لشعورهم بالحزن واليأس وقد تتطور هذه الأمور ويصبح المصاب لا يفكر  إلا في الانتحار أو ربما يجعله هذا المرض يتراجع في أدائه الوظيفي أو الدراسي فحينها لابد من أن يذهب لطبيب نفسي لوصف دواء مناسب له ولكن في الحقيقة ليست كل حالات الاكتئاب تحتاج إلى دواء فهناك حالات خفيفة يمكن علاجها بخطوات صحية بسيطة دون أخذ  الدواء سنعرضها عليكم في هذا التقرير

طرق علاج الاكتئاب دون تناول دواء

يوجد الكثير من الطرق لعلاج الاكتئاب دون تناول الدواء ومن هذه الطرق:-

التفكير في سبب الاكتئاب نفسه

يجب على المرء الذي يصاب بالإكتئاب أن يفكر أولا في سبب إصابته بالإكتئاب دون أن يشتت نفسه في التفكير بأمور أخرى لن تنفعه فغالبا يكون السبب الأساسي في الإصابة بالإكتئاب هو بعض الأمور الحياتية التي تأزمت عليه في تلك الفترة مثل وجود مشاكل في العمل أو لأمور مادية أو خلافات زوجية وليس بسبب وجود خلل في المواد العصبية مما يتطلب منك إيجاد حلا لهذه الأزمات إما بمواجهتها أو عن طريق الابتعاد عنها.

ممارسة الرياضة

يجب على من يشعر بأنه مصاب بالإكتئاب أن يمارس بعض التمارين الرياضية التي تساعده في إفراز الهرمونات المسببة للسعادة والتي تقضي على الشعور بالإكتئاب.

الاهتمام بالتغذية السليمة

يجب ألا تفوت وجباتك الغذائية وأن تحافظ عليها ومن المفضل أن تحتوي هذه الوجبات على أكلات صحية بهدف الحفاظ على نسبة السكر في الدم بحيث تكون ثابتة من أجل التقليل من الاضطرابات المزاجية.

تناول الأطعمة التي تساعد في إفراز السيروتونين

إن السيروتونين يعتبر من المواد التي تقلل من حدة الاكتئاب والكثير من مضادات الاكتئاب تعمل على زيادة نسبته في الدم وهناك مجموعة من الأطعمة تقوم بنفس ذلك العمل مثل الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3.

الابتعاد عن تناول الكافيين

يجب على مريض الاكتئاب الابتعاد تماما عن تناول الكافيين لأنه من الأشياء التي تقلل نسبة السيروتونين مما يعمل على زيادة الاكتئاب.

التعرض لأشعة الشمس

يجب على مريض الاكتئاب التعرض لأشعة الشمس لأنها تعمل على زيادة نسبة فيتامين د في الدم بالإضافة إلى أنها تحسن الحالة المزاجية للفرد.

استخدام محسنات المزاج

يمكن لمريض الاكتئاب أن يستخدم الأدوية المحسنة للمزاج كالسيروتونين وزيت السمك ولكن هذا الأمر يكون تحت اشراف طبي حتى لاتتعارض هذه الأدوية مع أدوية أخرى.

ممارسة تمارين التأمل

يمكنك ممارسة تمارين التأمل فهي تعمل على تحسن روحك المعنوية كما أن لها فوائد صحية كثيرة على الإنسان فهي تقلل من التوتر وتطرد الطاقة السلبية وتساعدك على الاسترخاء.

عمل بعض التحاليل

لابد  أن تتأكد من أن هرمونات جسدك في المستوى الطبيعي لها كهرمون الغدة الكظرية وهرمونات الغدة الدرقية الهرمونات الجنسية وذلك يتم من خلال إجراء تحاليل لها كي تتأكد من عدم وجود أي خلل بها  لأن تعرضها لخلل  سيؤثر على الحالة النفسية.

تكلم عما بداخلك

يجب أن تتحدث بتلقائية عما تشعر به لمن تثق فيهم فقد يكون ماتحتاج إليه هو التكلم مع أحد المقربين إليك أو إلى طبيب نفسي أو لصديق أو لرجل دين فمن الممكن أن تكون بحاجة إلى ذلك الأمر الذي سيساعدك كثيرا في الخروج من حالة الاكتاب التي أصابتك.

هل كل شخص حزين مصاب بالاكتئاب ؟

  • وليس كل شخص يشعر بالحزن يتم تشخيصه بأنه مصاب بالإكتئاب فهذا أمرا خاطئا فلا يوجد أحد لم يشعر بذلك ولكن هناك أعراض مميزة تظهر على مريض الاكتئاب منها عدم الرغبة في ممارسة أي نشاطات حتى وإن كنت تحبها في الماضي بالإضافة إلى الشعور بعدم القيمة ومواجهة العديد من الصعوبات أثناء التركيز وحدوث اضطرابات في الشهة والشعور بالإرهاق أو اليأس أو الغضب وحينما تزداد الأمور سوءا يفكر الفرد في الانتحار وإذا وصل الأمر لهذه المرحلة فمن الضروري الذهاب للطبيب لوصف أدوية تتناسب مع حالتك بالإضافة لتغير نمط حياتك والخضوع للعلاج النفسي.
  • وتعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب لأنهن يتعرضن لضغوط نفسية كثيرة مقارنة بالرجال وربما يتعرضن للإصابة باكتئاب “بعد الولادة” وهو نوع من الاكتاب الذي يأتي للسيدات في الأسابيع أو الشهور الأولى التي تلي عملية الولادة مباشرة أو ربما يتعرضن أيضا للاكتئاب الذي يأتي بعد الطمث مع بداية أيام الدورة الشهرية حيث يشعرن بالقلق والتوتر والهمدان واضطرابات في النوم وفقدان في الشهية واضطرابات مزاجية وصعوبة في التركيز.
  • وفي النهاية يجب أن يعلم المرء أن الاكتئاب هو عبارة عن اضطراب نفسي يتسبب في الشعور بالحزن الشديد لصاحبه ويجعله يعزف عن كل الأمور التي تسبب له البهجة والفرح تاركا مقابلة الأصدقاء وربما العمل ولكنه مرض عادي يمكن التعافي منه وعلاجه ليس أمرا مستحيل.
كلمات دليلية