ما هو علاج الإمساك عند الأطفال ؟

  • 8:54 م 12 فبراير 2019
  • عبد الرحمن خالد
  • الطب والصحة
  • آخر تحديث: منذ 4 أيام
ما هو علاج الإمساك عند الأطفال ؟

يعتبر الإمساك واحد من الأمراض الشائعة بشكل كبير بين الناس وخاصة لدى الأطفال، ويوجد الكثير من الحالات المرضية التي يمكن وضعها تحت مسمى الإسهال أو الإمساك، وعادة تعتمد في العادة الإخراجية للطفل، وذلك على طبيعة البراز الذي يخرجه الطفل، وسنتعرف اليوم على علاج الإمساك عند الأطفال.

الإمساك عند الأطفال

وفي حالة وجود صعوبة الطفل في الإخراج أثناء عملية التبرز أو أثناء بذل الطفل مجهود كبير، من الممكن يشعر المصال بألم كبير لدى الإخراج، ومن الممكن خروج كمية بسيطة من الدم مع البراز أثناء عملية التبرز، وذلك نتيجة لحدوث جروح في البطانة الخاصة بفتحة الشرج.

ومن أبرز حالات الإمساك إخراج براز صلب نسبيا، كما يمكن للإنسان أن يختلف حجم بوله من الممكن أن يكون صغير أو كثير، فضلا عن عدد مرات ذهابه للحمام.

أسباب الإمساك عند الأطفال

تقسم أسباب الإمساك إلى قسمين في الغالب حيث إن معظم إصابات الإمساك تكون ناتجة دون معرفة السبب الكامن ورائها، بينما يوجد بعض الحالات تكون عرض أو اختلال في صحة الإنسان نتيجة لمرض ما أو حالة مرضية معينة، ومن الضروري لأي أب أن يصطحب طفله المصاب بالإمساك إلى الطبيب، وذلك ليحدد سبب الإمساك وفقا لعمر الطفل، وذلك للتأكد عن منع إصابته بأي مشاكل صحية مزمنة، ويجدر بنا الإشارة إلى أن العادة الإخراجية للطفل والتي تعتمد بشكل كبير على عمر الطفل وغذائه أيضا، فضلا عن نشاطه وحركته.

ومن الملاحظ في تلك الفترة أن معظم الأطفال الذين يعانون من مشاكل الإمساك يتناولون أطعمة تفتقر للألياف التي يحتاجها الجسم لحركة الأمعاء، وكذلك شرب السوائل بكمية قليلة، ومن الممكن أن يعاني الطفل من مشاكل شخصية تتسبب له في القلق والتوتر بشكل كبير ومن الممكن ِأن يواجه مشاكل في التعود على استخدام الحمام على سبيل المثال، كل تلك أسباب يمكن بدورها أن تكون سبب في الإمساك.

علاج الإمساك عند الأطفال

وعادة يبدأ علاج أي مرض وتحديدا الإمساك عند التعرف عن السبب الذي يكمن وراءه، حيث إنه إن كان ناتج بسبب مرض ما فيجب علاج هذا المرض بسرعة وهو الذي سيعمل بدوره على التخلص من الإمساك لدى الأطفال.

ولكن النوع الأكثر حدوثا بين الناس وتكرارا بشكل كبير، هو الذي يحدث دون معرفة السبب الكامن وراءه، ويتم معالجة هذا النوع من خلال عدد من الطرق أبرزها:-

  • تناول الطفل للأطعمة المحتوية على الألياف مثل الفاكهة والخضروات واللبن وغيرها، فضلا عن شربه كميات كافية من السوائل من الماء والعصائر والحليب وغيرها، والتقليل بشكل نسبي من المشروبات السكرية.
  • استخدام المركبات الملينة للبراز: والتي تعمل على تعويض الطفل بالألياف في حالة عدم تناولها، ويحتاج الطفل إلى تناول تلك المركبات لفترة طويلة قد تصل لعدة أسابيع، وننصح باستشارة طبيب أولا قبل التوقف عن تناولها حتى لا يحدث أي مضاعفات.
  • استخدام الأدوية المسهلة: والتي عادة تؤخذ عن طريق الفن أو على شكل حقن في العضلات، وتساعد بشكل كبير على قيام الطفل بعملية التبرز بشكل سلس وسهل.

 

الرابط المختصر