أسباب عدم التركيز

أسباب عدم التركيز

عدم التركيز

كثيرا ما يسأل الأشخاص عن أسباب عدم التركيز التي تصيبهم بشكل متكرر، وما قد ينتج عن ذلك من مشكلات قد تنتهي بكوارث. ويعتبر التركيز من الوظائف الإدراكية الحيوية التي لا غنى عنها في إتمام أعمالنا وتنفيذ مسؤولياتنا سواء في العمل أو المدرسة أو المنزل أو حتى في التعامل مع الآخرين.

عدم التركيز

ويتسبب عدم التركيز في التأثير بالسلب على إنجاز هذه المسئوليات، ويحول دون قدرة الشخص على الاحتفاظ بتفكيره واضحا وذهنه مرتبا. كما ينتج عن فقدان التركيز غياب بعض التفاصيل عن عقل الشخص المصاب، ما قد يتبعه تأثير على حياته في نهاية الأمر. ومن الأهمية بمكان معرفة أسباب عدم التركيز حتى يتسنى لنا معالجة هذه المشكلة قبل أن تتفاقم.

أسباب عدم التركيز

تتعدد أسباب عدم التركيز، ومن المهم معرفتها للتوصل إلى الطريقة المناسبة لعلاج هذه المشكلة. ومن هذه الأسباب ما يلي:

الإجهاد

التعرض للإجهاد المستمر يؤدي إلى الإصابة بمجموعة من الأعراض التي تؤثر على حياة الإنسان مثل فقدان التركيز، بسبب تحميل الجسد فوق طاقته في العمل أو الدراسة.

الاكتئاب

من أشهر الأعراض المصاحبة لحالات الاكتئاب هو عدم التركيز، بل إن حالات الاكتئاب المتقدمة يكون من المستحيل معها إنجاز أي مهام أو عمل، وتفقد الشخص قدرته على التركيز والتمييز وتفقده توازنه كذلك. وفي هذه الحالة، لا مفر من العلاج، حيث تختلف درجات عدم التركيز باختلاف حالة الاكتئاب ودرجته.

أسباب أخرى لعدم التركيز

الأرق

من أسباب عدم التركيز أيضا تعرض الشخص لحالات أرق يحرمه من النوم، أو ترضه لاضطرابات تحول دون نومه، والمعروف أن حالات الأرق وقلة النوم ينتج عنها انعدام التركيز. وكلما تكررت حالات الأرق ازدادت حالة فقدان التركيز، ووقتها يجب أن يخضع الشخص للفحص الطبي العضوي والنفسي لمعرفة سبب الأرق. والمعروف أن عقل الإنسان بحاجة للنوم بصفة يومية ليكون قادرا على مواصلة مهامه، وحرمانه من النوم ينتج عنه عدم التركيز في اليوم التالي.

الهرمونات وتغيراتها

في بعض الأحيان يكون سبب عدم التركيز بالنسبة للمرأة هو ما يطرأ على الجسم من تغييرات في الهرمونات وإفرازاتها. فعلى سبيل المثال، تعاني المرأة خلال فترة الطمث من قلة التركيز، وهو ما يعود إلى التغيرات التي تحدث في هرمونات الجسم وإفرازات الغدد مثل الغدة الدرقية. وهو ما يتكرر أيضا في فترات الحمل، حيث يتسبب عدم التركيز الناتج عن الحمل في تأثر الوظائف الإدراكية للمرأة وقتها. ومن الأفضل خلال هذه الحالات أن تتابع المرأة مع طبيب متخصص لتتمكن من معالجة الأمر.

الأزمات النفسية

في بعض الحالات، يكون أسباب عدم التركيز راجع إلى الأزمات النفسية التي قد يصاب بها الشخص. وكما تحدثنا عن الاكتئاب، فإن كل الأزمات النفسية والأمراض المصاحبة لها تسفر عن عدم التركيز. وتتباين درجات عدم التركيز باختلاف نوع الاضطراب النفسي المسبب له.