عادات وتقاليد الصين

Abdullah Ghareb
ثقافة ومعلومات
عادات وتقاليد الصين
عادات وتقاليد الصين

يتمتع الشعب الصيني بالعديد من التقاليد والعادات المختلفة والمتميزة عن أي بلد مناظر له في العالم، وذلك نظرا للكثافة السكانية العالية التي تتمتع بها الصين واختلاف الثقافات والطوائف في هذا البلد، ونقدم في هذا الموضوع عادات وتقاليد الصين.

عادات وتقاليد الصين

عادات الصين في الطعام

تتمتع الصين بتقاليد مختلفة عند تناول الطعام والشراب ومن أهم عادات وتقاليد الصين في هذا السلوك البشري ما يلي:

نظرا للموروث الثقافي الهائل في بلاد الصين منذ فجر التاريخ فإن الأكل يعتبر أحد أهم هذه الموروثات وبالتالي يختلف في عدة أشياء عن غيره من أطعمة الدول الأخرى من حيث طريقة التقديم حيث يقدم الطعام الصيني في الأطباق المخصصة على طاولة مستديرة، يتقاسم بعد ذلك من على السفرة الطعام.

من المميزات التي تتفرد بها بلاد الصين هي عدم استخدامهم للملاعق كما هو الحال في معظم دول العالم، بل يستبدلون الملاعق بعصي تشتهر بها الموائد الصينية، مما يجعل حركتهم في إنهاء الطعام بطيئة للغاية، ويرجع هذا الأسلوب الى معتقد لدى الصينيين بأن ذلك له فوائد أكبر من الأكل بسرعة.

ربما يعتبر الكثيرون أن إصدار أصوات خلال مضغ الطعام أمر سيء ومقزز وهو أمر مختلف تمام في الصين، حيث يعد إصدار الأصوات أثناء الطعام أو الشراب أمر عادي ولا يسبب لهم حرج، كما أن من يترك طبق الطعام فارغا في الصين يشير إلى أنه لم يشبع.

ونظرا لتعدد ثقافات بلاد الصين فإن طريقة طهي الطعام تختلف من منطقة لأخرى.

يمثل الشاي الأخضر لدى الصينيين المشروب الشعبي الأول ولا يختلف باختلاف الفصول والأحوال الجوية، فيشربونه في الصيف والشتاء، أما المشروبات الكحولية فيقتصر تقديمها على المناسبات الرسمية فقط.

عادات الصين في الزواج

هناك عديد من العادات التي تنفرد بها الصين عن غيرها من البلدان في الزواج، ومن أهما ما سنذكره في هذه الفقرة من موضوع عادات وتقاليد الصين:

زواج الأقارب ممنوع في الصين، وتشترط المناطق المختلفة في الصين أن الزواج لابد أن تكون صلة القرابة من الدرجة الثالثة أو الرابعة على الأقل، كما أن من عادات وتقاليد الصين في الزواج أن يتجاوز الشخص سن 17 عاما وبعدها يتم السماح له بالزواج.

الفستان الأبيض للعروس مشهور في كثير من دول العالم أما الصين فتشترط أن يكون لون فستان العروس أحمرا، وكذلك كل أدوات الزينة الموجودة في الفرح من اللون الأحمر.

ومن أهم الأكلات الواجب توافرها في الفرح الصيني هي أكلة (جياوتس).

عادات الصين في الملابس

تختلف عادات وتقاليد الصين في الملابس باختلاف الطبقات الاجتماعية، واستمر هذا الاختلاف على مدار العصور التي عاشتها بلاد الصين.

الإمبراطور مثلا كان يتميز بارتداء ملابس باللون الأحمر أو الأصفر واختلف ذلك التقليد من إمبراطور لآخر بتعدد الأزمنة، أما أشهر الملابس بالنسبة للصينيين (لباس تشيباو) والتي اختلفت أيضا باختلاف الطبقة الاجتماعية.