ظهور شاشة سوداء عند تشغيل الجهاز

شريف عاطف
2019-11-21T15:44:10+02:00
تكنولوجيا
ظهور شاشة سوداء عند تشغيل الجهاز

نتحدث في هذا التقرير عن ظهور شاشة سوداء عند تشغيل الجهاز حيث أن شاشة الكمبيوتر هي جهاز يعرض المعلومات المتنوعة التي تخص الكمبيوتر مثل الصور والنصوص والفيديوهات، وتعد شاشات الكمبيوتر ضمن أجزاء أجهزة الإخراج التي تتبع للكمبيوتر وقد جرى استعمالها كجزء أساسي من عناصر نظام الكمبيوتر في 1973م وتعتبر شاشة CRT من أقدم أنواع شاشات الكمبيوتر، وترتبط الشاشة مع الكمبيوتر عن طريق عدة أنواع من المنافذ والمداخل كمدخل HDMI أو مدخل VGA وغيرها.

شاشة الحاسوب السوداء

تتنوع الأسباب التي تؤدي إلى تحول شاشة جهاز الحاسوب إلى اللون الأسود، ومن هذه الأسباب ما يتعلق ببرمجيات الحاسوب Softwares، ومنها ما هو يتعلِق بمكونات الحاسوب المادية Hardware، والكثير من المشكلات التي تؤدي إلى تحول شاشة الحاسوب إلى اللون الأسود يمكن أن نحلها بسهولة، ولكن بعضها يصعب حلها، كما أنها قد تكون مكلفة، كالحاجة لاستبدال قطعة محددة أو ما شابه.

ظهور شاشة سوداء عند تشغيل الجهاز

في بعض الأحيان يتعرض الشخص الذي يستعمل جهاز حاسوب إلى الوقوع في مشكلة عدم ظهور أي شيء على شاشة الكمبيوتر خلال التشغيل، وظهور شاشة سوداء لا يوجد عليها أي معلومات، وفيما يأتي سنقوم بعرض الكثير من الإجراءات التي قد قد ينتج عنها حل تلك المشكلة، ومن تلك الإجراءات ما يأتي، احذف المعلومات التي توجد على ما يُعرف بذاكرة الـ CMOS، والتي توجد في البيوس الذي يخص الجهاز.

تأكد من أن مصدر الكهرباء الذي يمد الجهاز بالطاقة، مصدر ملائم  وفق حجم الفولتية اللازمة لتشغيل الجهاز، وافصل أجهزة الكي بورد والماوس ثم  وصلهما مجدداً، وتأكد من إعادة تركيب وحدات الذاكرة الموجودة في الجهاز، وافصل أية أجهزة غير ضرورية وشغل الجهاز بوجود الأجهزة الأساسية اللازمة لتشغيل الحاسوب، بعدها وصل الأجهزة التي تم فصلها جهاز تلو الآخر لكي تحدد الجهاز الذي قد يتسبب بحدوث المشكلة.

أنواع شاشات الكمبيوتر

هناك الكثير من أنواع الشاشات التي تخص أجهزة الكمبيوترات، وتتنوع تلك الأنواع وفق جودتها وأسعارها، ومن أبرز أنواع الشاشات في أجهزة الكمبيوتر، شاشة CRT، تقوم فكرة هذه الشاشة على مبدأ العرض عن طريق حزمة من الإلكترونات التي تتحرك ذهاباً وإياباً لكي تشكل إضاءة في مناطق مختلفة من الشاشة، ويعتبر ذلك النوع من الشاشات هو الأقدم حيث بدأ استعمال تلك الشاشات منذ الخمسينات من القرن المنصرم، ولا يزال استعمالها موجود لهذه الأيام.

شاشة LCD،  وقد حل ذلك النوع بشكل كبير مكان شاشات الـ CRT بالرغم من سعرها الكبير، وتتميز تلك الشاشة بأنها رقيقة الحجم وتتطلب كمية قليلة من الطاقة لتشغيلها، وهناك شاشة LED، في ذلك النوع من الشاشات تكون شدة السطوع أكبر من شاشات الـ LCD وحجم استهلاك قليل للطاقة ما يجعلها ملائمة لاستعمالها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية.

أسباب ظهور شاشة سوداء عند تشغيل الجهاز

من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تحول شاشة الحاسوب إلى اللون الأسود، حدوث خلل في إحدى برمجيات الحاسوب، مثل، الخلل في بعض البرامج، في بعض الأحيان يوجد خلل في برنامج محدد في الحاسوب يعمل على تجميد شاشة الحاسوب، خاصة هذا النوع من البرامج الذي يستغل كامل مساحة الشاشة؛ مثل الألعاب، أو البرامج المتخصصة بتشغيل الوسائط، وعادة في تلك الحالة لن يوقف تشغيل الحاسوب تلقائيًا، كما أن الصوتيات المتنوعة ستبقى تعمل دون أن تتوقف.

ويصعب أن نحل هذا النوع من المشكلات، خصوصا أن الخلل يكمن في ذات البرنامج ، ولكن يمكن للمستعمل محاولة تشغيل البرنامج بدقة شاشة متنوعة، أو تشغيله من قبل حساب إداري أو تفعيل اختيار “Windows compatibility mode”، وهناك أيضًا مشكلة تعارض بين برمجيات الحاسوب، فقد يحدث تعارض بين برمجيات محددة في الحاسوب يعمل على تحويل الشاشة إلى اللون الأسود، فيمكن للمستعمل عندها أن نحدد البرامج التي كانت قيد التشغيل قبل حدوث المشكلة، وحذف أية برامج غير ضرورية من الجهاز.

وجود برامج خبيثة أو فيروسات، ويعتبر من أبرز أسباب تحول شاشة الحاسوب إلى اللون الأسود، حيث يمكن للمستعمل إجراء فحص للجهاز عن طريق إحدى البرمجيات المضادة للفيروسات للكشف عنها وإزالتها إن وجدت، وهناك أيضًا الخلل في دقة الشاشة المعتمدة، فإذا غير المستعمل دقة الشاشة بحيث كانت أعلى من تلك التي تدعمها بطاقة العرض المرئي المثبتة في جهازه أو الشاشة، فإن هذا قد يؤدي إلى حدوث خلل في إظهار الصورة على الشاشة.

أسباب أخرى

يمكن أن نحل تلك المشكلة على نظام تشغيل الويندوز من خلال إيقاف تشغيل الجهاز، ثم إعادة تشغيله وإدخاله في وضعية، بعدها ننتقل إلى لوحة التحكم والضغط على Display، بعد هذا يجرى الانتقال إلى تبويب Settings، وإعادة دقة الشاشة لقيمتها الأصلية، وإذا لم يكن المستعمل يعلم بقيمة الدقة الأصلية، فيمكنه أن يختار “800×600” بعدد ألوان 256.

بعدها يضغط المستعمل على Apply لكي يحفظ التغييرات، ومن ثم إعادة تشغيل الجهاز، وهناك أيضًا دخول الحاسوب في وضعية النائم، إذا توقف المستعمل عن استعمال الحاسوب لفترة محددة، فإن جهاز الحاسوب قد يدخل في وضعية النائم، ومن ثم تتحول الشاشة إلى اللون الأسود، ويمكن للمستعمل الخروج من تلك الوضعية من خلال تحريك الماوس، أو الضغط على أي زر، سواء أكان على الماوس أم الكي بورد.

أسباب مادية

وجود مشكلة في وصلات الشاشة، قد يتسبب ذلك في عدم ظهور الصورة على الشاشة، فيجب أن نتأكد من أنها موصولة بالطريقة السليمة ومثبتة بالكامل، وإذا كان هذا الخلل في الوصلة المغذية الشاشة بالطاقة الكهربائية، فسيكون المستعمل مطالبًا بأن يتأكد منها وان يستبدلها إن لزم الأمر، ويمكن أن نتأكد من حالة الشاشة عن طريق ضوء “LED” الموجود عليها.

تعطل الشاشة، لكي نتأكد ونتمم على صحة الشاشة، يمكن للمستعمل أن يجرب شاشة أخرى على جهاز الحاسوب، وتجربة شاشة حاسوبه على جهاز آخر، وإذا تيقن من وجود مشكلة فيها، فيمكنه إما إصلاحها وإما استبدالها.

تعطل بطاقة العرض المرئي، إذا تعطل بطاقة العرض المرئي، سيؤدي هذا إلى عدم ظهور الصورة على الشاشة، ويمكن للمستعمل أن يكشف عن تلك المشكلة من خلال تجربة الشاشة على جهاز آخر، وفي حال كانت تعمل بالشكل المطلوب، فإن ذلك قد يعني وجود مشكلة في بطاقة العرض المرئي، ويجدر عند ذلك استبدالها.