ظهور حبوب أسفل القدمين

ظهور حبوب أسفل القدمين

إن مشكلة ظهور حبوب أسفل القدم تعد من المشكلات الكبيرة التي قد تصيب الإنسان، فتلك الحبوب تكون مؤلمة بشدة، وتظهر الحبوب في أسفل القدم مع ارتفاع درجة الحرارة وزيادة التعرق في القدمين، وهي ليست مشكلة بدورها، ولكن المشكلة الأكبر في أنها يصاحبها العديد من المشكلات الأخرى مثل مشكلة الحكة والإحمرار والإلتهابات والتعرق وظهور الفطريات والعديد من المشاكل الأخرى، لذلك فهي مشكلة معقدة وليست بسيطة ولحل هذه المشكلة ينصح بالتوجه إلى طبيب الأمراض الجلدية لوصف العلاج المناسب وأيضاً بعض الوصفات الطبيعية التي تعالج مشكلة ظهور حبوب أسفل القدمين والتي سنذكرها في هذا المقال.

ظهور حبوب أسفل القدمين

أسباب ظهور حبوب القدمين

تنتج حبوب القدمين لعدة أسباب نذكر لكم منها ما يلي:-

  • تكون أكثر ظهوراً في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو وزيادة حرارة القدم وتعرق القدمين بشكل كبير خاصة حين يرتدي الشخص الجوارب لساعات طويلة.
  • ارتداء جوارب غير قطنية كأن يرتدي الشخص جوارب من الصوف أو من البوليستر مما يؤدي إلى زيادة درجة حرارة القدمين حتى لو كان ذلك في فصل الشتاء.
  • عدم الاعتناء بالقدم بطريقة صحيحة وإهمال غسل القدمين بعد العودة من الخارج وخلع الجوارب.
  • الحذاء الرياضي الغير نظيف ذو الخامة قليلة الجودة والذي يساعد على تعرق القدمين.

أعراض حبوب القدم

  • ظهور حبوب حمراء اللون في باطن القدم أو في أسفل القدم.
  • تصاحب هذه الحبوب دوائر حمراء أي وجود التهاب.
  • وجود حكة في المناطق المصابة وما حولها.

علاج حبوب أسفل القدم

يتم معالجة حبوب أسفل القدم من خلال بعض الوسائل الدوائية مثل الكريمات والمراهم والعلاجات الموضعية التي يصفها لك الطبيب، وهي العلاجات الأفضل والأسرع، بينما توجد بعض الحلول المنزلية الأخرى التي تساعد على علاج حبوب باطن القدم الخفيفة إلى المتوسطة ومنها ما يلي:-

هلام الصبار

يساعد هلام الصبار على تخفيف حدة الحبوب والتخلص من الإلتهابات، يؤخذ لحاء الصبار ويتم شقه طولياً واستخلاص الهلام من داخله ثم دهن كامل القدم به والمناطق المصابة، يفضل أن يتم ذلك مرة في اليوم ويتم غسل هلام الصبا بعد مرور ربع ساعة من وضعه ومع تكرار هذا العلاج عدة أيام تختفي الحبوب نهائياً من القدم، يحتوي هلام الصبار على مواد ملطفة ومضادة للإلتهابات.

الشاي الأخضر

هو علاج ممتاز للقضاء على حبوب أسفل القدم، فهو مطهر جيد ويخفف من الشعور بالحكة، يوضع مغلف من الشاي في كوب من الماء المغلي ثم يترك قليلاً حتى يصبح دافئاً ثم تغمس به قطعة من القطن وتمس به أماكن الحبوب ويترك على القدم بدون غسيل، يمكن اتباع هذا العلاج قبل النوم والجمع بينه وبين العلاج السابق، حيث تمس الحبوب بواسطة الشاي الأخضر بعد غسل القدم من هلام الصبار.

فيتامين e

من العلاجات السريعة للبشرة وهو يباع في الصيدليات على شكل كبسولات، يمكنك تفريغ كبسولة أو أكثر من زيت فيتامين e وفق الأماكن المصابة، ودهن الحبوب بالزيت وتركها من المساء للصباح على القدم ولكن ينبغي دهنها قبل النوم بفترة كافية حتى تتأكد من امتصاص الجلد لها.

معجون الأسنان

من العلاجات الشعبية المتبعة بكثرة هو وضع معجون الأسنان على أي منطقة ملتهبة في الجلد، حيث أن معجون الأسنان له القدرة على امتصاص الإلتهابات بشكل فائق شريطة أن يتم دهن المناطق المصابة بالإلتهاب بمعجون الأسنان وتركه عليها لمدة لا تقل عن ساعة ثم يغسل.

الزبادي

يوضع الزبادي على أماكن الحبوب للتخلص من الإلتهاب ويغسل بعد مرور نصف ساعة.