طريقة عمل جهاز إنذار بسيط

تكنولوجيا
طريقة عمل جهاز إنذار بسيط

نتحدث في هذا التقرير عن طريقة عمل جهاز إنذار بسيط، إذ أن أجهزة الإنذار تستعمل على بشكل كبير في الشركات والبيوت والمحلات التجارية، والمصانع وغيرها من أجل الحفاظ على أمان المبنى  وتحذير أصحابه وإنذارهم بشكل فوري بحدوث اختراق أمني للمبنى عن طريق إصدار أصوات عالية ومزعجة وأضواء واضحة، ليؤدوا بدورهم باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل مواجهة الاختراق الأمني الذي حدث.

طريقة عمل جهاز إنذار بسيط

وفي هذا الإطار نقول إن أجهزة الإنذار تطورت كثيرًا وصارت تلبي احتياجات المصانع والشركات والبنوك وغيرها من المباني التي تكون خالية في ساعات الليل من موظفيها، وتكون أكثر عرضة للاختراق الأمني وعمليات السرقة حيث أنها تحتوي احتواء أجهزة الإنذار الحديثة على شرائح إلكترونية متطورة ترسل إشارات ورموز بشكل سريع في حالة حدوث اختراق أمني إلى أجهزة خاصة لدى الجهات الأمنية والشرطة من أجل السير وفق الإجراءات الأمنية اللازمة.

أنواع جهاز الإنذار البسيط

هناك أكثر من لجهاز الإنذار البسيط تكون مختلفة ومتعددة ومتنوعة باختلاف وظيفتها، ومكان عملها كما يأتي، كواشف الحركة المستخدمة في تأمين منع الدخول إلى منطقة محددة، وكواشف الدخانية أو الحرارية لمنع الحريق ومواجهته، كما أنه يمنع سرقة السيارات ومختلف أنواع المركبات، التي تعمل مع مجسات كاشف الحركة والاهتزازات، وهناك كواشف الكيميائية وتستعمل لأغراض حربية وصناعية.

مكوناته الرئيسية

يتشكل جهاز الإنذار كأي نظام متكامل من 3 وحدات أساسية تكون مندرجة تحت المدخلات، والتحكم والمعالجة، والإخراج، على النحو الآتي، المستقبلات والحساسات، هي عبارة عن الكواشف التي تقوم باستقبال وتحليل إشارة الجسم الممنوع دخوله، لتقوم بإدخالها إلى وحدة المعالجة.

وهناك وحدة معالجة الإشارات، خيث تقوم بتحليل الإشارة المستقبلة عن طريق الكواشف، وتقوم بإتخاذ قرار بشأن ما إذا كان الإنذار موجودًا أم لا؛ وفقًا للقراءات الموجودة، والتي جرى برمجتها بشكل مسبق عن طريق مستعمل النظام، وتوجيه التنبيه إلى وحدة الإخراج، وهناك وحدة التنبيه، حيث تقوم بترجحة إشارة معالج الإشارات إلى إنذار على شكل تنبيه محدد.

مبدأ عمل جهاز الإنذار البسيط

تكون أجهزة الإنذار مختلفة وفقًا للتعقيد والبساطة، وفقًا لأنواع الحساسات المستعملة، وأشكال التنبيهات والإنذار التي تنتج عنها؛ إذ يمكن أن ننفذ هذا عن طريق إجراءات تحكم متعددة ومتنوعة وفي ذلك المثال سنتطرق إلى طريقة عمل أجهزة الإنذار البسيطة.

تقوم أجهزة الإستقبال المتمثلة بالحساسات باستشعار كل من الكم الحراري،  قوة الاهتزازات، الحركة من المحيط الخارجي لها، وتقوم بترجمتها على شكل إشارات كهربائية، إذ تقوم بعد ذلك بنقل الإشارات الكهربائية إلى لوحة التحكم الأساسية في جهاز الإنذار، ثم تقوم بتحليل لوحة التحكم تلك الإشارات الكهربائية إلى قراءات رقمية، يجرى عن طريقها معرفة وجود منبه للإنذار في المحيط من عدمه؛ بنسب متفاوتة وفقًا لدرجة الحساسية التي يعمل عليها النظام.

يرسل أمر الإنذار إلى جهاز التبليغ؛ عند وجود القراءة الكافية للإعلان عن وجود تنبيه بالإنذار، ثم يقوم جهاز التبليغ بترجمة تلك الإشارات الكهربائية إلى إشارات صوتية مسموعة، أو على شكل إشارات ضوئية مرئية، أو اهتزازات تصدر الأوامر بالحركة، أو تشغيل جهاز محدد يكون مرتبطًا يرتبط بجهاز الإنذار.