طريقة عمل الشكرلمة العراقي

  • 5:39 م 06 فبراير 2019
  • Esraa
  • وصفات طبخ
  • آخر تحديث: منذ أسبوع واحد
طريقة عمل الشكرلمة العراقي

في ظل اهتمام موقع المصطبة بتقديم كافة أنواع الأطعمة والحلويات على مستوى العالم، نقدم لكِ اليوم طريقة عمل الشكرلمة العراقي وهي نوع مميز جداً من الحلويات الشهيرة في العراق، والتي يمكنك تطبيقها في مطبخك بمكونات بسيطة جداً ومتوافرة بداخل المنزل، وتعد الشكرلمة العراقي حلوي تشبه إلي حد ما الغريبة المصرية والتي نقوم بصنعها دائماً في الأعياد بجانب العديد من الحلويات المختلفة، ولكن مع اختلاف زيادة نسبة السكر في الشكرلمة العراقي عنها في الغريبة المصرية، وفيما يلي طريقة عمل الشكرلمة العراقي بالتفصيل وبخطوات مبسطة جداً.

مقادير عمل الشكرلمة العراقي

  • كوب ونصف من السكر البودرة.
  • نصف كوب من الدقيق.
  • نصف كوب من السمن النباتي.
  • نصف ملعقة صغيرة من البيكنج بودر.
  • رشة صغيرة من الملح.
  • للتزيين: شيكولاتة أو مربي للحشو.
  • أو مكسرات للتزيين كاللوز.

طريقة عمل الشكرلمة العراقي

  1. في وعاء نقوم بإضافة كوب ونصف من السكر البودرة، ونضيف إليه نصف كوب من السمن النباتي بحرارة الغرفة، وفي حالة برودة الطقس نقوم بتذويبها على نار هادئة مدة دقيقة واحدة قبل الاستخدام بربع ساعة تقريباً.
  2.  بواسطة الملعقة نقوم بتقليب السكر البودرة والسمن جيداً.
  3. ثم نستخدم المضرب الكهربائي ونخلطهما جيداً لمدة سبع دقائق تقريباً حتى يصبح لون مزيج السكر والسمن أبيض ومشابه للكريمة، كذلك نراعي أثناء الخفق تحريك المضرب الكهربائي بداخل الخليط سريعاً؛ للسماح للهواء بالدخول إلي الخليط.
  4. في وعاء آخر نقوم بإضافة نصف ملعقة بيكنج بودر مع رشة صغيرة من الملح إلى نصف كوب الدقيق، ونخلطهما جيداً.
  5. ثم نضيف خليط الدقيق والبيكنج بودر إلى خليط السكر والسمن، بعد الاستمرار في خفقهما مدة سبع دقائق.
  6.  بعد ذلك نقوم بخلط الدقيق والبيكنج بودر مع السكر والسمن جيداً بواسطة اليدين، حتى يصبح الخليط متماسكاً.
  7.  نقوم بتحضير صينية ونضع بداخلها ورق زبدة؛ حتى لا تلتصق الشكرلمة بالصينية عقب خروجها من الفرن.
  8.  بعد الانتهاء من خلط جميع مكونات الشكرلمة جيداً، نبدأ بأخذ قليل من الخليط بحجم حبة عين الجمل أو أكبر قليلاً، ونقوم بتكويرها بواسطة اليدين جيداً.
  9.  ثم نقوم بعد ذلك بالضغط عليها قليلاً لتصبح مثل الدائرة، مع ضبط حوافها جيداً.
  10. نراعي أثناء تشكيل الشكرلمة أن نجعل سمكها متوسطاً، فلا يكون صغيراً فتحترق سريعاً، ولا يكون كذلك سميكاً فتأخذ وقتاً أطول في التسوية.
  11.  في حالة الرغبة بوضع أي نوع مكسرات على وجه الشكرلمة، نقوم بإضافة المكسرات على الوجه في تلك الخطوة مع الضغط عليها قليلاً حتى تلتصق بالعجين جيداً.
  12. بعد الانتهاء من تشكيل كل كمية الشكرلمة، نقوم بوضعها في الفرن على درجة حرارة ١٨٠ درجة على الرف الأوسط، مدة ما بين ١٠-١٢ دقيقة تقريباً، مع مراعاة متابعة الشكرلمة بداخل الفرن من بعد مرور عشر دقائق؛ حتى لا تصبح يابسة في حالة تركها مدة طويلة.

تزيين الشكرلمة العراقي

  1.  في حالة الرغبة في التزيين، ننتظر بعد خروج الشكرلمة من الفرن حتى تبرد قليلاً، ثم نقوم بحشوها بالشيكولاتة أو المربى.
  2.  في حالة استخدام الشيكولاتة للحشو، نقوم بوضع كمية من الشيكولاتة بحسب الرغبة على حمام مائي حتى تذوب كمية الشيكولاتة جيداً.
  3.  بعد ذلك نأخذ قطعة واحدة من الشكرلمة ونضيف إليها بواسطة الملعقة قليل من الشيكولاتة الذائبة، ثم نأخذ قطعة شكرلمة أخرى ونقوم بلصقها بالقطعة الأولي جيداً، وهي طريقة تشبه تماماً طريقة تزيين البيتي فور المصري.
  4.  كذلك في حالة استخدام المربى للتزيين، نقوم بوضع قليل من المربى على قطعة من الشكرلمة، ونقوم بلصق قطعة أخرى من الشكرلمة بها.
  5. ونراعي بعد تزيين الشكرلمة العراقي، ترك الشكرلمة مدة نصف ساعة على الأقل قبل التقديم؛ حتى تتماسك الحشوة بداخلها جيداً.
الرابط المختصر