طريقة صنع راديو بسيط بأدوات قليلة التكلفة

تكنولوجيا
طريقة صنع راديو بسيط بأدوات قليلة التكلفة

نتحدث في هذا التقرير عن طريقة صنع راديو بسيط بأدوات قليلة التكلفة، إذ أن المجال الكهربائي المتغير ينتج عنه مجالًا مغناطيسيًا متغيرًا، وهو ما يؤدي إلى نشوء الأمواج الكهرومغناطيسية التي تحاول أن تنقل الصوت أو المعلومات من مكان إلى آخر، وهذا شرح بسيط لما اكتشفه العالمان فارادي وماكسويل مكتشفي نظرية الكهرومغناطيسية.

وعلى ذلك الأساس أجرى العلماء والباحثون التجارب لنقل الصوت من مكان إلى آخر من خلال الأمواج المغناطيسية، ما أدى إلى اكتشاف الراديو “المذياع” سنة 1889 على يد العالم هنري هيرتز، حيث عمل على صنع جهاز يحدث موجات كهرومغناطيسية من خلال توليد تفريغ كهربائي، وقد صنع جهاز كاشف الذبذبة في مقدوره أن يستقبل الأمواج الكهرومغناطيسية ومن ثم يحولها إلى كهرباء.

طور  العالم الأشهر نيكولا تيسلا فكرة كاشف الذبذبات عام 1896، حتى تمكن من أن يصنع أول راديو بسيط في العالم، يستقبل الموجات الكهرومغناطيسية، التي تحمل الصوت كمعلومات تُنقل في الهواء إلى إشارات كهربائية، نتمكن من خلالها أن نسمعها من خلال دارات بسيطة وسماعات تحول الطاقة الكهربائية الاهتزازية إلى أصوات مسموعة.

طريقة صنع راديو بسيط بأدوات قليلة التكلفة

  1. يجب أن نحضر سماعة كهرومغناطيسية، ومقاومة أخرى بقيمة 1000 أوم، مكثفين بقيمة 0.01 ميكروفارا، ونحاس للطلاء، ومقاومة بقيمة 100,000 أوم،،د، وملف ضبط، ومكثف ضبط، و3 قطع معدنية، بالإضافة لدارة متكاملة بالراديو من نوع (MK484-1 AM).
  2. لمع  القطع المعدنية بملمع النحاس، ثم قم بثني سلكان من دارة الراديو (MK484-1 AM) على زاوية قائمة، ثم الحم قطعتين معدنيتين للسلكين المثنيين، بحيث تكون القطعتان المعدنيتان متوازيتين.
  3. ثم الحم القطعة الثالثة، بحيث تكون أقل ارتفاعا من الأخريتين، ثم الحم الساق اليسرى للمكثف الضابط بعدما تقلبه رأسا على عقب مع القطعة المعدنية المنخفضة، بعدها الحم ساق من المكثف الأول ذي القيمة 0.01 ميكروفاراد بساق المكثف الضابط الوسطى، وساق أخرى للقطعة المعدنية التي توجد في الناحية اليمنى.
  4. الحم ساق المقاومة ذات القيمة 100,000 أوم بساق المكثف الضابط الوسطى، والساق الأخرى بالقطعة المعدنية في الناحية اليسرى لحام ساقي المكثف الثاني صاحبة القيمة 0.01 ميكروفاراد بالقطعتين المعدنيتين المتوازيتين.
  5. وصل والحم أحد أسلاك السماعة الكهرومغناطيسية بالمكثف الأول ذي القيمة 0.01 ميكروفاراد، والسلك الاخر للسماعة مع المقاومة ذات 1000 أوم، ثم قم بملف أسلاك المكثف الثاني على أسلاك المقاومة ذات 1000 أوم.
  6. ومن ثم تتصل القطع المعدنية الثلاث، ثم الحم سلك المقاومة ذات 1000 أوم الأول مع القطعة المعدنية في الناحية اليسرى، ثم الحم سلك البطارية ذي اللون الأسود بالقطعة المعدنية اليمنى، بعدها قم بلف السلك الأحمر لها حول سلك المقاومة ذات 1000 أوم الأخرى، وفي نهاية المطاف يجب أن تلحم أسلاك ملف الضبط بساقي مكثف الضابط .

استعمالات موجات جهاز الراديو

  1. تستعمل موجات الراديو في السفن، والطائرات، لأغراض تحديد المواقع، والملاحة، كما تستعمل في أجهزة التلفاز، خاصة الأجهزة القديمة، والتي تعتمد على الهوائيات في استقبال بيانات الصوت، على أن تكون الصورة على شكل موجات راديو.
  2. تستخدم موجات الراديو في الأقمار الصناعية، لمتابعة آخر المعلومات الخاصة بالفضاء، ثم تستخدم أيضًا استخدامها في الهواتف النقالة، التي تعتمد على الأقمار الصناعية.