طريقة حفظ الخضروات

طريقة حفظ الخضروات

الخضروات من أكثر الأغذية التي يستهلكها الإنسان بشكل يومي، لما لها من فوائد كثيرة للجسم، ولما لها من استخدامات متعددة، فالخضراوات تدخل في تحضير الأطباق الرئيسية وكذلك الجانبية، يمكن تقسيم الخضراوات حسب لونها إلى العديد من الأنواع، فهناك الخضراوات الخضراء مثل الفاصوليا والكوسا وجميع الخضراوات الورقية كالخس والجرجير والبقدونس، وهناك الخضروات الحمراء مثل الطماطم والفلفل الأحمر، وهناك الخضراوات البرتقالية مثل الجزر والقرع، والخضراوات البيضاء كالقرنبيط والملفوف، وفي بعض الأحيان قد نشتري كميات كبيرة من الخضراوات لكي تظل لدينا لفترة، وهذا لن يحدث إلى إذا عرفنا طريق حفظ الخضروات بشكل صحيح.

ما هي فوائد الخضراوات للجسم؟

  • الخضراوات أكثر الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف، وكما نعلم جميعاً فإن الألياف تمنع الإصابة بالإمساك، كما أنها تحسن عملية الهضم.
  • جميع الخضراوات غنية بعنصر البوتاسيوم ، لذلك فهي تقي الجسم من الإصابة بهشاشة العظام.
  • جميع الخضراوات غنية بمضادات الأكسدة التي تقي الجسم من الإصابة من أمراض السرطان.
  • تناول الخضراوات بشكل مستمر يرفع من مناعة الجسم ويجعله يقاوم الأمراض بشكل أكبر.
  • الخضراوات تحمي الجسم من الإصابة بعدة أمراض خطيرة مثل أمراض الضغط وأمراض السكري.
  • الخضراوات قليلة السعرات الحرارية فهي لا تسبب زيادة في الوزن، لذلك هي تساعد بشكل كبير على التخلص من الوزن الزائد.

كيف يتم حفظ الخضروات في الثلاجة؟

  1. لكل نوع من الخضراوات طريقة خاصة في حفظه. فالبطاطس مثلا لا يتم حفظها في الثلاجة أبداً ،لان البرودة تحول النشا الموجود داخلها إلى سكر، فمن الأفضل حفظها في مكان جاف ومعتدل الحرارة خارج الثلاجة.
  2. من الخضراوات التي يجب عدم حفظها في الثلاجة لأكثر من يومين الخيار والباذنجان، لأن البرودة تساعد بشكل كبير على إتلافهما، ومن الأفضل الاحتفاظ بهما خارج الثلاجة في مكان جاف ومعتدل الحرارة.
  3. يمكن حفظ الملفوف والبروكلي في الثلاجة داخل أكياس بلاستيكية، ويفضل أن تكون الأكياس من النوع المثقب .
  4. الليمون وغيره من الحمضيات يجب وضعه في أكياس محكمة الغلق،لأن الحمضيات من الخضراوات التي تتأثر بروائح الخضراوات الأخرى.
  5. الخضروات الورقية يجب أن تٌغسل وتجفف قبل أن تحفظ، ويمكن وضع الخضراوات الورقية في علب بلاستيكية،موضوع في قاعها ورق مطبخ ليمنع الرطوبة، ومن الممكن لف الخضراوات الورقية في ورق ألومنيوم ثم ورق مطبخ قبل حفظه في الثلاجة.

كيف يمكن تفريز بعض أنواع الخضراوات؟

يتم تفريز الخضروات بطرق مختلفة على حسب نوع الخضار.

  1. لتفريز البامية يجب القيام في البداية بغسلها ثم تجفيفها، وبعد ذلك يتم قطع عنق كل حبة من حبات البامية ثم يتم سلق البامية في ماء مغلي لمدة خمس دقائق، ويتم بعدها تصفية البامية من الماء الساخن ثم توضع في ماء به كمية من الثلج، يتم تصفية البامية بعد خمس دقائق، ويتم توزيعها في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق قبل تفريزها.
  2. يمكن تفريز ورق العنب الطازج عن طريق غسله جيداً، ثم يتم ترتيبه فوق بعضه وربطه بخيط، نغلي بعض الماء ثم نسلق ورق العنب به لمدة خمس دقائق، نخرج ورق العنب ونتركه حتى يبرد، ثم نقوم بتوزيعه في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق ثم نقوم بتفريزه.
  3. في حالة ورق العنب المباع في علب زجاجية، فلتفريزه يجب سلقه كما وضحنا في السابق ثم يترك جبناً حتى يبرد، ثم نقوم بإحضار برطمان مناسب ونملأ ربعه بورق العنب، ثم نضيف ملعقة كبيرة من الخل الأبيض للبرطمان، ثم نذيب ملعقتان كبيرتان من الملح في كوبان من الماء، ونضيف الماء للبرطمان ثم نغلقه ونحفظه في الفريزر.