طريقة تفريز الثوم

طريقة تفريز الثوم

الثوم من الخضروات المهمة جداً، لما يضيفه للطعام من مذاق شهي، فلا تخلو أي طبخة تطهوها ربة المنزل من الثوم، ويوجد عدة أنواع للثوم، فهناك الثوم الفرنسي والثوم الصيني، والثوم بالإضافة إلى طعمه الرائع فإنه يحتوي على الكثير من الفوائد، فالثوم مضاد حيوي طبيعي يقي الجسم من الكثير من الأمراض، كما أنه يقلل من معدل الكوريسترول في الدم، كما أنه ينشط الدورة الدموية ويدر البول، كما يعتبر الثوم علاج فعال لمرض تصلب الشرايين، كما أن تناول الثوم بشكل مستمر يقي الإنسان من الإصابة بالسرطان، وكل هذه الفوائد وغيرها بسبب مكونات الثوم المفيدة، فالثوم يتكون من عدة فيتامينات مثل أ، ، ج ، ب بالإضافة إلى الأملاح والمعادن، ولأن الثوم يستخدم بشكل يومي في المطبخ، فمن الأفضل أن نتعرف على طريقة تفريز الثوم، لكي نتمكن من الحفاظ عليه لفترة طويلة،واستخدامه في أي وقت بكل سهولة.

طريقة تفريز الثوم

  1. يمكن تفريز الثوم بأكثر من طريقة، ولكن يجب الانتباه لعدم استخدام أي علب زجاجية في تفريز الثوم، ولذلك لكي لا تتعرض للكسر أثناء إخراج الثوم منها.
  2. ومن أسهل الطرق لتفريز الثوم هو تقشير مجموعة كبيرة من فصوص الثوم، ثم يتم إحضار مجموعة من الأكياس البلاستيكية ويوضع في كل كيس مجموعة مناسبة من الفصوص، ويجب الحرص على إحكام غلق الأكياس، بالإضافة إلى التأكد من إخراج الهواء من الكيس قبل إغلاقه.
  3. وهناك طريقة أخرى للتفريز وهي طحن الثوم المراد تخزينه بعد تقشيره في الخلاط، ويضاف بعض من زيت الذرة والملح إلى الثوم قبل طحنه، وبعدها يتم تعبئة الخليط في أكياس أو علب بلاستيكية في الفريزر لحين استخدامه.
  4. يمكن تفريز الثوم بطريقة أخرى، وذلك باستخدام حافظة مكعبات الثلج، ويتم ذلك عن طريق طحن مقدار من الثوم في الخلاط مع بعض من الماء، ثم يتم بعد ذلك صب الخليط في قوالب الثلج وحفظه في الفريزر لحين استخدامه، ويجب القيام بتفريز الثوم مباشرة بعد تقشيره ،لأن تركه في درجة حرارة الجو العادية قد تسبب تلفه.

طريقة تخزين الثوم في الثلاجة

  1. يمكن تخزين الثوم في الثلاجة بعدة طرق، ولكن لا ينصح بتخزين الثوم في الثلاجة لمدة طويلة،لأن الحفظ في الثلاجة لا يعتبر صحياً، فهو قد يسبب نمو البكتريا على الثوم وهذا يؤدي إلى التسمم الغذائي.
  2. ومن الطرق الفعالة لحفظ الثوم في الثلاجة هو تقشير كمية مناسبة من الثوم، ثم يتم وضع الثوم في برطمان زجاجي ، ثم نغمر الثوم  بزيت  نباتي ويفضل أن يكون الزيت زيت الزيتون، لأنه يحافظ على لون الثوم، ثم نحكم إغلاق البرطمان، وعند الحاجة للثوم نأخد من البرطمان بملقاط طعام، يمكن إعادة استخدام نفس زيت الزيتون لتخزين كمية أخرى من الثوم.
  3. يمكن تخزين الثوم في الثلاجة بطريقة آخرى، وهذا عن طريق تقشير كمية مناسبة من الثوم، ثم إحضار علبة بلاستيكية يتم رص فصوص الثوم فيها، ويجب ترك مسافة لا تقل عن ثلاثة سنتيمترات من غطاء العلبة، بعد ذلك نضع منديل فوق الثوم ثم نحكم إغلاق العلبة قبل وضعها في الثلاجة، لمنع انتشار الرائحة داخل الثلاجة.

نصائح لحفظ الثوم في المطبخ (مكان جاف)

  1. يمكن حفظ الثوم الغير مقشر في المطبخ في أكياس تسمح بدخول الهواء إلى الثوم .
  2. يجب اختيار مكان بعيد عن الشمس تماماً لحفظ الثوم وعدم إصابته بالجفاف والتغير في اللون.
  3. يجب أن يكون المطبخ جيد التهوية لكي لا يتعفن الثوم.
  4. من الأفضل عدم الاحتفاظ بكميات كبيرة من الثوم داخل المطبخ لأن أي تغير في درجات الحرارة خاصة في الصيف قد يسبب العفن للثوم.
الرابط المختصر