طريقة تجفيف الفواكه

16 فبراير 20191٬385 مشاهدة
طريقة تجفيف الفواكه

الفواكه بجميع أنواعها من الأغذية المهمة جداً لجسم الإنسان، لما تحتوي عليه من عناصر غذائية مهمة مثل الفيتامينات والبوتاسيوم والفسفور والحديد والألياف، وحفظ الفواكه بجميع أنواعها لا يمكن أن يتم لفترة كبيرة، لذلك لجأ الإنسان منذ القدم إلى عملية تجفيف الفواكه، وهي عبارة عن عملية استخراج المياه من الفواكه، مع الحفاظ على قيمتها الغذائية، وهذه العملية تجعل الفواكه صالة للحفظ والتخزين لفترة أطول بكثير من الفواكه العادية، ومن أشهر أنواع الفواكه المجففة التين والخوخ والتمر والمشمش، وللعلم فإن طريقة تجفيف الفواكه من الممكن أن تتم في المنزل بكل سهولة.

تجفيف الفواكه باستخدام الفرن المنزلي

  1. يتم غسل جميع الفواكه المراد تجفيفها بالماء جيداً.
  2. يتم تقطيع الفواكه بالسكين إلى قطع متساوية في الحجم قدر الإمكان، لكي تجفف جميعها في نفس الوقت.
  3. نحضر صينية فرن كبيرة ومناسبة لكمية الفواكه المراد تجفيفها، ونضع عليها ورق زبدة.
  4. نسخن فرن المنزل على درجة حرارة 180 درجة مئوية، ثم ندخل الصينية مع مراعاة ترك باب الفرن مفتوحاً قليلاً، وهذا ليخرج البخار أولاً بأول.
  5. يتم تفقد الفواكه كل فترة، ولا يتم إخراجها وقوامها كالإسفنج، بل عندما تكتسب القوام الجاف.
  6. تستغرق عملية تجفيف الفواكه في الفرن من ستة إلى اثنا عشرة ساعة.
  7. بعد إتمام عملية التجفيف، يتم إخراج الصينية من الفرن وتترك حتى تبرد تماماً.
  8. يتم توزيع الفواكه المجففة في برطمانات نظيفة وجافة ومحكمة الغطاء.
  9. يفضل غلي الفواكه قبل إدخالها إلى الفرن في بعض من الماء لمدة خمس دقائق، وبعدها يتم رفعها من الماء المغلي ووضعها في الماء البارد لمدة دقيقتين، هذه العملية ضرورية للحفاظ على لون الفواكه بعد تجفيفها.

تجفيف الفواكه في الشمس

  1. يفضل القيام بهذه الطريقة في فصل الصيف، حيث أن أشعة الشمس تكون شديدة، وهذا يساعد على التجفيف بسهولة وسرعة.
  2. يتم غسل كمية الفواكه المراد تجفيفها جيداً بالماء، وبعدها يتم تقطيعها إلى قطع متقاربة في الحجم.
  3. نحضر طبق دائري مناسب ونضع فيه قطعة قماشة نظيفة وجافة.
  4. نرص قطع الفاكهة في الطبق، ثم نضع الطبق في الشمس مباشرة.
  5. يتم تقليب الفاكهة مرة واحدة يومياً،وتستغرق مدة تجفيف الفواكه في الشمس مدة لا تقل عن أسبوعين.
  6. بعد التأكد من إتمام عملية التجفيف، يتم حفظ الفواكه المجفف في برطمانات نظيفة وجافة ومحكمة الغطاء.

فوائد الفواكه المجففة

  • الفواكه المجففة غنية بمضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي قد تصيب الجسم بالسرطان أو أمراض القلب المختلفة.
  • الفواكه المجففة تعتبر وجبة خفيفة ومفيدة، بمكن تناولها قبل ممارسة الرياضة أو بذل مجهود شاق، لأنها تمنح الجسم طاقة عالية.
  • الفواكه المجففة تحتوي على نسبة مركزة من الفيتامينات أكبر من الفواكه المجففة، وهذا نتيجة لعملية التجفيف التي تتعرض لها.
  • الفواكه المجفف مفيدة جداً للشعر، لأنها تمنع تساقطه وتزيد من كثافته، كما أنها تمنح البشرة النضارة والحيوية، وهذا لأن الفواكه المجففة غنية بالفيتامينات والمعادن.
  • الفواكه المجففة ضرورية للحامل لأنها تمدها بالحديد، بالإضافة إلى علاج مشاكل الإمساك التي تعاني منها الكثير من السيدات خلال فترة الحمل.

أضرار الفواكه المجففة

  • الفواكه المجففة تحتوي على ضعف معدل السعرات الحرارية الموجودة في الفواكه الطازجة، لذلك يجب الحرص على تناول كميات معتدلة منها، حتى لا يسبب ذلك زيادة في الوزن.
  • بعض الفواكه التي يتم تجفيفها في المصانع،يتم استخدام غاز ثاني أكسيد الكربون لتجفيفها، مما يجعل تناول هذا النوع من الفواكه يزيد من مشاكل الربو والجهاز التنفسي عند المصابين بها.
  • بعض الفواكه المجففة الجاهزة تكون مغطاة بطبقة من السكر، وهذه الطبقة ضارة جداً لأنها تزيد من السعرات الحرارية الداخلة للجسم، كما أنها تسبب الإصابة بالسرطان إذا تم تناولها بشكل مستمر.