طريقة الصلاة الصحيحة

إسلاميات
18 فبراير 20191٬767 مشاهدة
طريقة الصلاة الصحيحة

طريقة الصلاة الصحيحة، خمس مرات كل يوم ، ينحني المسلمون لله في صلاة محددة، وتتم الصلوات الخمس خلال أوقات محددة بداية من الفجر حتى العشاء، يجب على المسلم إجراء الصلاة مع نية قلبية لأداء الصلاة مع الاهتمام الكامل والإخلاص فيها،  يجب على المرء أن يؤدّي الصلاة بجسم نظيف بعد أداء الوضوء الصحيح، ومن المهم أداء الصلاة في مكان نظيف، سجادة الصلاة اختيارية ، لكن معظم المسلمين يفضلون استخدام سجادة، إذا كنت تتعلم كيف تصلي، اتبع هذه الإرشادات العامة، وللحصول على إرشادات أكثر تحديدًا يمكنك مشاهدة الفيديوهات حول الصلاة عبر الإنترنت لمساعدتك على فهم كيفية القيام بذلك.

طريقة الصلاة الصحيحة

  1. أداء الوضوء بطريقة الصحيحة، أو الإغتسال والإستحمام لتطهير نفسك من الجنابة أو أي أوساخ أو شوائب، لذا قبل الصلاة تأكد من نظافة جسمك ومكان الصلاة .
  2. إذا كنت ترغب في الصلاة بعد الجماع أو إنهاء فترة الحيض أو نزيف ما بعد الولادة أو الولادة، فأنت بحاجة إلى الغسل، إذا كان المسلم غير قادر على استخدام الماء ، فإنه قد يختار أداء التيمم بدلا من الوضوء أو الغسل.
  3. اتجاه القبلة: يعتبر الكعبة المشرفة هو الإتجاه المحدد للقبلة، وعلى المسلم إستقبال القبلة خمس مرات يوميا إتجاه الكعبة المشرفة.
  4. الصلاة على أوقاتها، فيوجد خمس صلوات، لكل واحدة من الصلوات الخمس عدد مختلف من الركعات، كما يلي:
  • الفجر عبارة عن ركعتين صلاة
  • صلاة الظهر عبارة عن أربع ركعات.
  • صلاة العصر عبارة عن أربع ركعات.
  • صلاة المغرب عبارة عن ثلاث ركعات.
  • صلاة العشاء عبارة عن أربع ركعات.

كيفية أداء الصلاة

  1. إرتداء الملابس المناسبة، بالنسبة للنساء يجب أن تحرص على تغطية جميع جسدها بالملابس المناسبة ماعدا الوجه والكفين، وكذلك الرجال يجب الحرص على تغطية المنطقة الواقعة بين السرة إلى الركبتين مغطاة.
  2. قبل البدء في الصلاة، من المهم أن يكون لديك نية للصلاة إستحضار النية في القلب ولا يتطلب قولها جهرا لأداء صلاة الفريضة ، ويجب على المسلم خلال وقوفه بين يد ربه صفاء ذهنه وإستحضار الخشوع.
  3.   أثناء الوقوف، ارفع يديك في الهواء وقل “الله أكبر”وهذه تسمى تكبيرة الإحرام، افعل هذا أثناء الوقوف أوالجلوس إذا كنت لا تستطيع الوقوف.
  4.   أثناء الوقوف، ضع يدك اليمنى على اليسرى على الصدر ضع يديك إما على السرة أو على صدرك أو بين الاثنين ثم قرأة سورة الفاتحة .
  5. بعد قراءة الفاتحة قم بقراءة سورة قصيرة، أو مما تيسر من الأيات من القراءن الكريم.
  6. قم بالركوع من خلال ثني جسمك بحيث تكون ظهرك ورقبتك مستقيمة قدر الإمكان ومستوية مع الأرض ، مع إبقاء عينيك على موضع السجود  ، ويبدأ القول” سبحان ربي العظيم” ثلاث مرات.
  7. الوقوف مرة أخرى من الركوع مع قول سمع الله لمن حمده.
  8. ثم قم بالسجود، ضع رأسك والركبتين واليدين على الأرض، ثم قل ثلاث مرات سبحان ربي الأعلى ثم مرات.
  9. استقم من السجود، وإجلس على ركبتيك، وضع يديك مسطحة على ركبتيك، وقل أستغفر الله أو غفرانك ربي، ثم قم بالسجود مرة أخرى مكررا نفس العبارة السابقة سبحان ربي الأعلى.
  10. قل الله أكبر ثم إستقم مكررا نفس الخطوات السابقة
  11. بعد الإنتهاء من السجود، إعتدل وقم بقراءة ا”لتشهد” كاملا، ثم قم بالتسليم من الصلاة، عن طريق تحريك رأسك يمينا وقل” السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، ثم إنظر يسارا وكرر نفس العبارة.
  12. إذا كنت تصلي المغرب، فستقرأ نصف التشهد فقط، ثم إستكمل الركعة الثالثة بقراءة سورة الفاتحة فقط مع بقية الخطوات وفي النهاية قراءة التشهد كاملا ثم التسليم من الصلاة، أما صلاة الظهر والعصر والعشاء، فستكمل ركعتين بقراءة الفاتحة فقط وفي الركعة الرابعة  ستقرأ التشهد ثم التسليم.