طرق طرد الفئران من المنزل

طرق طرد الفئران من المنزل

طرد الفئران أمر هام يشغل عقول الكثير من أصحاب المنازل، فوجود الفئران داخل المنزل أمر خطير، فالفئران لديها القدرة على نقل الأمراض، وتلوث الأطعمة، كما أنها تسبب العديد من الأضرار الهيكلية بسبب النخر، فهم يتميزون بإمتلاك أسنان حادة، لذا أفضل طريقة لمنع هذا الضرر هي منع القوارض من دخول منزلك في المقام الأول، لذا سنتعرف في المقال التالي على طرق طرد الفئران.

طرق طرد الفئران

العثور على الفئران

الخطوة الأولى في تخليص منزلك من الفئران هي العثور على المكان الذي يعيشون فيه، نظرًا لكونها ليلية (الأكثر نشاطًا في الليل) ، لا تظهر الفئران غالبًا في العراء أثناء النهار، ولكن، من السهل أن نرى علامات على وجودهم.

تشمل علامات وجود الفئران:

فضلات الفئران الحية أو الميتة، خاصة حول طعام الإنسان أو الحيوانات الأليفة أو  حول مناطق النفايات.

ضوضاء في الظلام ، مثل خدش الأصوات.

وجود دليل على نخر الأسلاك أو الخشب الهيكلي.

الجحور حول الفناء أو تحت المنزل أو المباني الخارجية.

منع دخولها المنزل

من أجل السيطرة الفعالة على الفئران، من المهم التأكد من أن  ليس لديها وسيلة لدخول منزلك، قم بفحص شامل لمنزلك ، والتحقق من الشقوق وأي فتحات أخرى موجودة، لذا قم بإغلاق جميع الفجوات باستخدام مادة مانعة للتسرب من الخارج أو اسمنت كلما كان ذلك ممكنًا.

يجب تغطية المساحات الكبيرة حول الأنابيب بالشبكة أولاً ثم غلقها بالإسمنت، يمكن أن تساعد الألواح المعدنية الموجودة أسفل الأبواب أو النوافذ الخشبية في منع القوارض من النخر فيها، يجب عليك أيضًا تغطية المناطق ذات التهوية بشبكة لمنع تسلسل  الفئران والسماح لهم بالدخول.

منع الوصول الخارجي

يمكن للأشجار والأعشاب والنباتات المتضخمة أن توفر  للفئران فرصة الوصول إلى منزلك وتعمل كمصدر غذائي لهم، لذا للتحكم الفعال في الفئران، حافظ على تشذيب الأشجار، مع ضمان عدم ملامسة أي فروع للخارج من منزلك، مع  القضاء على الحشائش وقطع العشب والحفاظ على رشهم بالمبيدات بشكل دوري ، والحفاظ عليه في مستويات منخفضة.

إبقاء المكان نظيفًا

إذا كانت لديك حيوانات أليفة في الهواء الطلق، فحاول جدولة الوجبات أثناء النهار ولا تترك الطعام طوال الليل، لمنع القوارض من الوصول إلى القمامة، احتفظ بأكياس القمامة محكمة الغلق وتُخزّن في علب القمامة باستخدام الأغطية.

لا تترك الطعام خارج المنزل أو في مكان مفتوح، ضع جميع المواد الغذائية في حاويات محكمة الإغلاق وحفظها مخزنة في خزائن ، أو في الثلاجة.

الفئران قد تدخل مناطق أخرى من المنزل ، فيمكنها التواجد في منتجات الورق والكرتون، لا تقم بتخزين الصناديق على الأرض ومنع تواجد الفوضى داخل الغرف أو المخازن، داخل الحمامات، تأكد من إطفاء الحنفيات وعدم وجود مياه ثابتة على الأرض.

مصائد الفئران

يمكن أن تكون مصائد الفئران وسيلة سهلة وغير مكلفة للتخلص من الفئران:

  • المصيدة الخشبية: رخيصة نسبيا وفي حال عدم ثباتها يمكن تركها في مكانها لفترات طويلة، ولكن يجب فحص جميع المصائد.
  • سم الفئران: ويتم وضعه في الأطعمة الجاذبة للفئران، ويجب وضع الطعمحيث يتم رؤية علامات الفئران وفي المناطق الخفية بعيدًا عن الطريق، خاصة في الأسطح المنزلية والطوابق السفلية وبالقرب من مصادر الغذاء، إحرص دائمًا على الحفاظ على الطعم بعيدًا عن متناول الأطفال أو الحيوانات الأليفة.
  • ألواح الغراء: يمكن إستخدامها للعثور على الفئران، عادًة لا تكون ألواح الصمغ فعالة للغاية في التحكم في الفئران ، حيث يمكن لهذه القوارض الكبيرة أحيانًا أن تسحب نفسها من الصمغ.