طرق زيادة الوزن بسرعة

طرق زيادة الوزن بسرعة

يعاني الكثير من الأشخاص من زيادة الوزن، ويسعون إلى إنقاص وزنهم، وعلى العكس هناك فئة تعاني من النحافة وهي انخفاض وزن الجسم عن المعدل الطبيعي، فيعاني البعض من هذه المشكلة التي تؤثر على المظهر الخارجي، وقد تؤدي إلى أمراض مزمنة، وعلاج النحافة ليس بأمر صعب للغاية فهناك العديد من الطرق التي يمكن إتباعها لاكتساب وزن بشكل صحي، وقد تكون النحافة نتيجة لأسباب مرضية، وقد تكون نتيجة لأسباب غير مرضية؛ ولذلك لابد من إستشارة الطبيب لتحديد السبب، وفيما يلي سوف نذكر بعض الطرق الحية لزيادة الوزن.

طرق زيادة الوزن

هناك العديد من المواد الطبيعية والأطعمة والمشروبات، والأعشاب الطبيعية التي تساعد على اكتساب المزيد من الوزن بشكل صحي، وعلاج مشكلة النحافة، ومن هذه المواد:

البابونج

يعمل البابونج على زيادة الوزن عند تناوله بإستمرار؛ وذلك لأنه يعمل على فتح الشهية مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

الزنجبيل

يساهم الزنجبيل في علاج مشاكل المعدة وعسر الهضم ، كما أنه يعمل على تحسين مذاق الطعام مما يؤدي إلى فتح الشهية فبالتالي يؤدي إلى زيادة الوزن.

العرقسوس

يعتبر العرقسوس من المكملات الغذائية التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، وفتح الشهية، كما يقلل من مشاكل الجهاز الهضمي.

الكزبرة

تحتوي الكزبرة على الحديد الذي يعمل على انتاج كريات الدم الحمراء؛ مما يؤدي إلى علاج النحافة؛ يمكن تناولها بعد الطعام، أو إدخالها في الوجبات مثل رشها على السطلة، أو في الشوربة.

البطاطس المهروسة 

تحتوي البطاطس المهروسة على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، وتعد مصدراً للفيتامينات فيتامين C، وفيتامين A، والعديد من المعادن مثل البوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، التي تعمل على تقوية المناعة، كما أنها تحتوي على الألياف التي تقوي الجهاز الهضمي البطاطس من الأطعمة المغذية، ويفضل تناولها مشوية، أو مسلوقة.

المكسرات

تعد المكسرات من الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية مثل اللوز، فهي غنية بالبروتينات، والدهون المفيدة.

الحليب

يعد الحليب مصدر غني بالبروتينات، والدهون المفيدة، كما أنه غني بالكالسيوم المهم لبناء العضلات، والفيتامينات التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

سمك السلمون

يعمل سمك السلمون على بناء الجسم، وتقويتة؛ وذلك لأنه يحتوي على الدهون المفيدة للجسم، والبروتينات، ومصدراً الحمض الدهني أوميغا3.

الأفوكادو

يعد الأفوكادو من الأطعمة الغنية بالدهون المفيدة، وكذلك البروتينات، والعديد من السعرات الحرارية، والفيتامينات، والمعادن التي تقوي، الجسم، وتفيد الصحة، فيمكن إدخاله في الوجبات مثل السندويتشات مع اللحوم، وأطباق السلطة.

الفاكهة المجففة

تعد الفاكهة المجففة من الأطعمة المفيدة للصحة؛ وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية، والألياف، ومضادات الأكسدة التي تساعد على إضافة العديد من السعرات الحرارية للجسم.

وهناك المزيد من الأطعمة، والمشروبات التي تساعد فتح الشهية، وزيادة الوزن عن طريق مد الجسم بالسعرات الحرارية، وتقويته مثل الحلبة، والجبنة، والشوفان، واللحوم الحمراء، والأرز، وزبدة الفول السوداني، الشوكولاته الداكنة. والزبادي.

خلطات زيادة الوزن

هناك العديد من الوصفات التي تعمل على زيادة الوزن، وتقوية الصحة؛ وذلك لاحتوائها على مكونات طبيعية مفيدة للصحة مثل:

خلطة التمر والعسل

المكونات

  • عدد سبع حبات من التمر.
  • ملعقة عسل.
  • كوب ماء دافئ.

طريقة التحضير

  1. يتم وضع التمر في الماء الدافئ، وإضافة العسل، يفضل تناوله هذه الوصفة قبل وجبة الإفطار.
  2. يفضل تناول الفطار بعد هذه المشروب، وإضافة سندويتش حلاوة، أو مربى تساعد هذه الوصفة على زيادة الوزن،وامتلاء الوجه.

خلطة الحلبة

المكونات

  • عسل.
  • زبيب.
  • زعتر.
  • حلبة.
  • ملعقة فستق.

طريقة التحضير

  1. يتم خلط الحلبة، والزبيب، والزعتر، والفستق في الخلط الكهربائي جيداً.
  2. يضاف العسل إلى الخليط، ويقلب جيداً حتى يمتزج الخليط جيداً بالعسل.
  3. يتم تناول ملعقتين من هذا الخليط مرتان يومياً صباحاً ومساءاً.