طرق زيادة الوزن في رمضان

طرق زيادة الوزن في رمضان

تتعدد طرق زيادة الوزن في رمضان لمن يعانون من النحافة الشديدة ويريدون زيادة أوزانهم بطريقة طبيعية، فشهر رمضان هو فرصة كبيرة لزيادة الوزن والحصول على بعض الكيلو جرامات الزائدة، مشكلة النحافة هي مشكلة تواجه فئة ليست بالقليل حول العالم، وهي مشكلة تؤرق صاحبها ولا تقل أهمية عن مشكلة زيادة الوزن، وتحدث النحافة نتيجة قلة مؤشر كتلة الجسم عن المؤشر الطبيعي، لذا يبحث النحيف دائماً عن أفضل طرق ووسائل تساعد على زيادة الوزن واكتساب بعض الكيلو جرامات، ويمكن تحقيق ذلك في شهر رمضان المبارك بعدة طرق.

طرق زيادة الوزن في رمضان

هناك مفهوم سائد بين راغبي زيادة الوزن وهو تناول الأطعمة والوجبات الدسمة المليئة بالدهون والكربوهيدرات، وهذا المفهوم خاطئ كثيراً فهو على الرغم من أنه يساعد على اكتساب الوزن بالفعل إلا أنه قد يؤدي فيما بعد إلى عواقب خطيرة أهمها زيادة نسبة الكوليسترول في الدم والدهون على الكبد وزيادة الأنسجة الدهنية التي تؤدي إلى تدهور صحة الفرد، فالأفضل حين نتحدث عن طرق زيادة الوزن هو أن يسلك الفرد الطرق الصحية التي يتم من خلالها زيادة كتلة العضلات وليس زيادة النسيج الدهني، وتلك الطرق تتم من خلال ثلاث وسائل رئيسية.

كيفية زيادة الوزن في شهر رمضان

تناول المزيد من السعرات الحرارية

  • يتميز رمضان بطاولات الطعام المليئة بأنواع عديدة من البروتينات، لذلك فمن الضروري زيادة السعرات الحرارية اليومية ولكن من مصدر صحي مثل البروتين.
  • يمكنك الجمع بين أكثر من نوع من البروتين في الوجبة الواحدة كأن تتناول سمبوسك محشو باللحم المفروم إلى جانب الدجاج المشوي أو مقلي أو بالفرن.
  • زيادة نسبة الكربوهيدرات وهذا متاح أيضاً في رمضان مثل تناول المعجنات كمقبلات إلى جانب الكربوهيدرات الرئيسية في وجبة الإفطار مثل الأرز أو المكرونة أو الخبز أو تناول شوربة لسان العصفور إلى جانب الأرز، حيث دائماً ما يكون الجمع بين نوعين من الطعام من فئة واحدة هو أحد أسباب زيادة الوزن.
  • تناول العصائر الرمضانية مثل مشروب التمر بالحليب مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، فهذا سيجعلك تزداد في الوزن بشكل سريع إلى جانب أنه مشروب صحي ومغذي ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية وخالي من الدهون، كذلك عصائر الفاكهة بصفة عامة تعد من المصادر الطبيعية لزيادة الوزن ويمكن تحلينها بالسكر الأبيض أو بعسل النحل.
  • تناول سحور مليء بالمواد الغذائية يساعدك في زيادة الوزن مثل تناول الفول المضاف إليه زيت الزيتون أو زيت الكانولا الصحي إلى جانب الخبز الأسمر بمقدار رغيف على سبيل المثال مع تناول قطعة جبن وكوب زبادي كامل الدسم يومياً.
  • المكسرات وياميش رمضان له دور هام في زيادة الوزن بطريقة صحية.
  • تناول وجبة من الطعام كل ساعتين من ساعات الإفطار يزيد من الوزن.
  • الإهتمام بتناول الحلوى الرمضانية يومياً مثل القطايف والكنافة الحشوة بالشوكولاته بين الوجبات.

ممارسة التمرينات الرياضية

  • عليك أن تمارس نوعية معينة من التمرينات التي تساعد على تكبير حجم العضلات، مثل تمرينات المقاومة والأوزان، ويمكنك أن تسأل الخبير في صالة الألعاب الرياضية عن نوعية تمرينات الأوزان التي ينبغي أن ترديها من أجل زيادة حجم العضلات.
  • أفضل وقت لممارسة التمرينات الرياضية في شهر رمضان هي وقت ما بعد الإفطار بساعتين حتى لا تكون المعدة ممتلئة بالطعام، وكذلك الساعة الأخيرة من النهار قبل صلاة المغرب.

تناول المكملات الغذائية

  • بعض المكملات الغذائية تساعد على زيادة الوزن، يمكنك تناولها ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبي، فكل حالة لها جرعات معينة وأنواع معينة من المكملات الغذائية.