طرق تمويل التجارة الخارجية

طرق تمويل التجارة الخارجية

تعرف التجارة الخارجية بالإنجليزية بمصطلح Foreign Trade، وهي مجموعة من المعاملات المتعلقة بقطاع الأعمال العالمي ويعتمد ذلك على تبادل السلع بين الدول، مما يساهم في الدعم المناسب للاقتصاد.

وتعرف التجارة الخارجية بأنها تطبيق إستراتيجية التجارة بين مجموعة من الحكومات الدولية، والتي تساهم في تعزيز العلاقات التجارية في جميع المجالات، سواء كانت متعلقة بالصناعة أو الموارد الطبيعية أو غيرها من مجالات التجارة.

أهمية التجارة الخارجية

تعد التجارة الدولية واحدة من أهم عناصر نجاح وازدهار الاقتصاد لجميع دول العالم فمن المهم أن تلعب دوراً في دعم مزايا البلدان الأخرى بسبب عدم قدرة البلدان على توفير احتياجات مجتمعاتها المحلية على أساس مواردها المحلية وإذا تم استخدامها بطرق جيدة، بهدف تصديرها إلى دول العالم، ولتوضيح أهمية التجارة الخارجية اليكم بعض النقاط التالية:

  • تعد التجارة الخارجية أحد أهم العوامل التي تقدم الدعم للقطاع الاقتصادي الدولي، خاصة فيما يتعلق بالبلدان النامية.
  • سيساعد على توفير الدعم الكافي للأسواق من خلال توفير مجالات جديدة تسمح بانتشار منتجات جديدة على مستوى العالم.
  • يتم دعم قدرة المستهلك من خلال تنوع قنوات الاستهلاك المتاحة للأفراد، بحيث يكون الجميع قادرين على الاختيار بين أكثر من سلعة واحدة تحقق نفس الهدف، ولكنها تختلف عن بعضها البعض مع الخصائص أو الكفاءة.
  • تساهم في دعم الاستثمارات المالية الخارجية من خلال السماح للمستثمرين في مختلف القطاعات الاقتصادية بالمشاركة في سوق العمل المحلية في البلدان من خلال توفير بضائعهم وأفكارهم للجمهور.
  • هو مؤشر مهم لتقييم القدرة التنافسية بين الاقتصادات الدولية، استناداً إلى مجموعة من عوامل التقييم، مثل مستوى الإنتاجية المتاح لكل بلد.
  • مراقبة الأثر الاقتصادي للتجارة الخارجية في الميزان التجاري للبلاد من أجل تقييم تأثير حركة الاستيراد والتصدير بالعملات المحلية وأيضاً لمقارنتها بالعملات الأجنبية.
  • هي الوسائل المباشرة لتقوية العلاقات الدولية بسبب دورها في الربط بين الدول.
  • يساهم في توفير العديد من الخدمات والسلع القائمة على مبدأ التخصص الذي يوفر المنتجات بأقل الأسعار.
  • يدعم القدرة التسويقية من خلال إنشاء العديد من الأسواق الجديدة لمنتجات متنوعة.
  • يساعد على رفع معدل الرفاهية في المجتمع؛ من خلال توفير العديد من المنتجات التي تؤدي إلى تنوع خيارات الأفراد، سواء للاستهلاك أو الاستثمار.

تمويل التجارة الخارجية

هو نوع من النشاط المالي يعتمد على توفير الدعم المالي المباشر أو غير المباشر للتجارة الخارجية ويعتمد التمويل المالي المباشر على دور البنوك المركزية في توفير الدعم المالي الكافي لقطاع التجارة الخارجية كمخصص أساسي لهذه البنوك ويعتبر التمويل غير المباشر جزءًا من مساهمة البنوك التجارية العامة والرأسماليين في تقديم الدعم المالي للتجارة الخارجية.

طرق تمويل التجارة الخارجية

طرق التمويل التقليدية

السندات

هي أوراق قانونية تستخدم في المعاملات التجارية وإنها وثيقة ضمان للسلع المتداولة وهي تقدم دليلاً قانونياً يتم بموجبه دفع قيمة السند المالي للبائع من قبل المشتري والتأكد من أن عملية البيع تتم بشكل صحيح.

الصكوك

الأوراق المكتوبة بخط اليد التي تحتوي على أمر دفع للبائع وتتوقف على مجموعة من قوانين التجارة الدولية التي يجب الالتزام بها حتى يتم التحقق من صحتها للتداول في التجارة الخارجية.

الأساليب الحديثة للتمويل

التحصيل المستندي

من واجب بنك المشتري (الدولة) دفع المبلغ للبائع (البلد الذي قدم العرض لبيع السلع أو البضائع) والاعتماد على استخدام النقد أو المجموعات الوثائقية.

التحويلات البنكية

هي تحويلات تقوم بها البلدان لاستثمارات تجارية معينة مع دول أخرى ويعتمد على دفع المال مقدمًا مع التزام موردي البضائع بتقديمها بالكامل خلال الفترة الزمنية المتفق عليها.

الرابط المختصر