طرق تقوية المناعة

طرق تقوية المناعة

يبحث عدد كبير من الناس عن طرق تقوية المناعة، خاصة أن البعض منا يعاني من مشاكل في المناعة، وهو ما يجعله عرضة للكثير من الأمراض في كافة الأوقات، ويجدر بنا الإشارة إلى أن جهاز المناعة هو الجهاز الأول المسؤول عن حماية جسم الإنسان من أي بكتيريا، أو فيروسات، أو طفيليات، وذلك على مختلف أنحاء الجسم.

ويمير الجهاز المناعي وخلاياه أنه قادر على التمييز بين أي جسم ضار يدخل عليه، وبين خلايا الجسم الطبيعية، حيث يستطيع التفريق بشكل جيد بينهما، ويجدر بنا أن نشير إلى أن الجهاز المناعي يكون في ذروته وفي عز قوته عند مرحلة المراهقة والبلوع، وذلك لأن جسم الإنسان في تلك المرحلة من الممكن أن يتعرض للكثير من الأمراض في الفترة السابقة، وبالتالي يجعل الجهاز المناعي يقوي نفسه من مثل تلك الأمراض، وبالتالي تقل فرص إصابة الإنسان بأي مرض في تلك الفترة مقارنة بالأطفال، الذي دائما ما يتعرضون للكثير من المشاكل والأمراض، بسبب ضعف المناعة، وتبحث الكثير من الأمهات عن طرق تقوية المناعة، لحماية أطفالهم من أي مرض قد ينشب بهم.

ويذكر أن جهاز المناعة دائما ما يحصل على نسخة من أي ميكروب أو فيروس أو طفيلي يدخل عليه، وهو ما يسهل عليه التعرف عليه من بعد ذلك، ويدمره بكل سهولة.

طرق تقوية المناعة

ويوجد العديد من النصائح التي نعتبرها طرق تقوية المناعة، والتي تساعد بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي لدى الفرد، ومن أهم تلك النصائح:

النوم لساعات كافية

حيث يساعد النوم لساعات كافية والبعد عن التوتر، يساعد جسم الإنسان بشكل كبير في تقوية المناعة، وهي واحدة من أهم طرق تقوية المناعة المستخدمة.

الابتعاد عن تناول الكحول

ومن أهم طرق تقوية المناعة هي الابتعاد بشكل تام هن تناول أي كحوليات، والتي تتسبب بدورها في تثبيط الجهاز المناهي وزيادة فرص المعاناة من عدوى الرئة وغيرها من الأمراض والمشاكل التي تضر جسم الإنسان بشكل عام.

الإقلاع عن التدخين

وعادة يؤدي التدخين إلى الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية ومن أبرزها العدوى والإصابات المختلفة الخاصة بالجهاز التنفسي والرئتين، والابتعاد بشكل تام عن التدخين يساعد بشكل كبير في تقوية المناعة.

التعرض لأشعة الشمس

وأشارت العديد من التقارير والدراسات العلمية إلى أن تعرض الإنسان إلى الشمس لمدة ما بين عشر دقائق إلى ربع ساع يساعد جسم الإنسان في تصنيع فيتامين د، وتعد واحدة من أكثر طرق تقوية المناعة فعالية وشيوعا، والتي نوصي باستخدامها.

تناول أطعمة تساعد المناعة

ومن أهم طرق تقوية المناعة أيضا هي تناول بعض الأطعمة التي تعمل على تقويتها، ومن أبرزها: التوت الأزرق، والذي يساعد في تقوية الجهاز المناعي نظرا لغناه بمضادات الأكسدة، والتي تساعد بشكل كبير في التخلص من أي مشكلة أو عدوى بالجسم.

الشوكولاتة الداكنة

وتعد أحد الأطعمة التي يمكن من خلالها تقوية جهاز المناعة حيث إنها غنية بمواد مضادات الأكسدة، والتي تعمل على حماية جسم الإنسان من أي إصابات قد تأتي به، ويجدر بنا الإشارة إلى أن الشوكولاتة بها الكثير من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية، وننصح بتناولها بحد ليس كبير.

السمك الدهني

ويعد السمك الدهني أحد الأطعمة التي تستخدم بشكل كبير في تقوية المناعة، وذلك بسبب غناها الكبير بأويجا 3، والذي يعمل على تحفيز الجسم وتقويته من أي مشاكل، كما أنه يقلل من فرص إصابة الفرد بالتهاب المفاصل الروماتيدي والذي يعاني منه الكثير من كبار السن.

البطاطا الحلوة

وتعد البطاطا الحلوة أحد طرق تقوية المناعة، والتي تحتوي على مركب يساعد الجسم على حماية نفسه، فضلا عن غناها بفيتامين أ، ومضادات الأكسدة، التي تعمل على حماية جسم الإنسان من أي أشعة ضارة، فضلا عن المحافظة على صحته بشكل عام.

 

السبانخ

وتعد السبانخ أحد طرق تقوية المناعة، ومن الأطعمة الموصى بها بشكل كبير، وذلك لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، حيث بها عدد من الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان.

الزنجبيل

ومن الممكن أيضا إضافة الزنجبيل للوجبات حيث إنه أحد طرق تقوية المناعة، ومن الممكن شرابه مع الشاي، وله الكثير من الفوائد لجسم الإنسان بشكل عام، والجهاز المناعي بشكل خاص، ويحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة.

الشاي الأخضر

ويعتبر الشاي الأخضر أحد الأطعمة التي تساعد بشكل كبير في تقوية المناعة وله الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، ودائما يتم اللجوء له في حالة السمنة، ويعمل على القليل بشكل كبير من الإصابة بنزلات البد، فضلا عن دوره الكبير جدا في تقوية الجهاز المناعي الخاص بالفرد، كما أنه يساعد بشكل كبير في الحد من تناول الشاي والقهوة واللذان يحتويان على كمية كبيرة من الكافيين، والتي يحتاج الجسم أن يتخلص منها.

اللوز

ويعتبر اللوز من طرق تقوية المناعة من خلال تناوله، حيث له الكثير من الفوائد الغذائية والصحية لجسم الإنسان، حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات والأحماض والمعادن التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل عام، ويذكر أن حبة من اللوز تساعد في تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير.

الفلفل الحلو الأحمر

ويحتوي الفلفل على كميات كبيرة ووافرة من فيتامين ج، حيث يساعد على تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير.

البرتقال أو الكيوي

ويحتوي البرتقال أيضا على كميات مميزة من الفيتامينات والتي تساعد جسم الإنسان على تقوية الجهاز المناعي فضلا عن دوره الكبير في الابتعاد وحماية الإنسان من الإصابة بنزلات البرد المختلفة.

بذور دوار الشمس

وهي أحد طرق تقوية المناعة، وتعتبر مصدر مميز جدا لحصول جسم الإنسان على فيتامين ه، والذي يمد الجسم بمضادات الأكسدة بشكل كبير.