طرق الوقاية من السمنة

رياضة ولياقة
23 مارس 2019785 مشاهدة
طرق الوقاية من السمنة

تتعدد طرق الوقاية من السمنة والتخلص من الوزن الزائد للحصول على القوام الرشيق والصحة، السمنة من المشكلات الكبيرة التي تواجه الإنسان والتي لها العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم، هناك عدة مراحل من السمنة وهي السمنة البسيطة والمتوسطة والسمنة المفرطة ورغم التفاوت في درجة خطورة كل منها على الجسم إلا أنها تتفق جميعا في كونها تمثل خطورة بالطبع على الجسم، فالسمنة هي عبارة عن تكون خلايا دهنية غير طبيعية في الجسم قد تزيد في العدد أو في الحجم، نذكر لكم في هذا المقال من موقعكم المصطبة طرق الوقاية من السمنة وكيفية إنقاص الوزن بشكل طبيعي.

طرق الوقاية من السمنة

شرب المياه بكميات كبيرة

تناول الماء على مدار اليوم بمعدل كوب من الماء كل ساعة يساعدك في الحفاظ على معدل الأيض في أعلى مستوياته وبالتالي تحافظ على جسمك من أخطار السمنة، ينظم الماء أيضاً عمل المعدة والجهاز الهضمي ويخلصك من بقايا الأطعمة الزائدة بشكل مثالي، وله العديد من الفوائد الأخرى للحفاظ على صحة الجسم وسلامته.

ممارسة التمرينات الرياضية

لا شك أن التمرين هو من أكثر الخطوات أو العادات الصحية التي يقوم بها الفرد من أجل مقاومة السمنة ومقاومة الأمراض، حيث يساعد التمرين اليومي على بناء العضلات وحرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون، لذلك فإن فرص ظهور مرض السمنة تكون أقل في الأشخاص الذين يرسلون أبناءهم إلى التمرين.

تناول الخضروات

تحتوي الخضروات على الفيتامينات والألياف الطبيعية والتي تساعد على الشبع لساعات طويلة عقب تناولها، وكذلك الألياف الموجودة في الخضروات تجعلك تلقائياً تقلل من حجم وجبتك وبالتالي لن تتناول المزيد من الطعام، ولن تواجه خطر السمنة بعد الآن.

التعرض لآشعة الشمس

تحتوي آشعة الشمس على فيتامين د والذي يساعد على امتصاص الكالسيوم ويقوي العظام بشكل كبير، وإلى جانب ذلك فإن نصف ساعة من التعرض لآشعة الشمس يومياً كافياً لأن يكتسب الجسم ما يحتاجه من فيتامين د، وتجدر الإشارة إلى أن نقص فيتامين د في الجسم هو أحد أسباب السمنة المفرطة.

اتباع العادات الغذائية السليمة

العادات الغذائية هي أحد المؤشرات القوية التي تؤثر في جسم الإنسان، فحتى إن اتبعت النصائح السابقة من أجل الوقاية من السمنة وزيادة الوزن، فسوف يكون عليك أيضاً أن تتعرف على النصائح الغذائية التالية حتى تعيش حياة صحية خالية من مرض السمنة الخطير:-

  • من الضروري الإهتمام بوجبة الإفطار، فهي أهم وجبة على مدار اليوم، لذلك لا بد أن تكون وجبة متوازن تحتوي على العناصر الغذائية الكاملة من بروتين وكربوهيدرات وفيتامينات، فتناول الكربوهيدرات من الحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر أو الشوفان مع البيض المسلوق وشرائح الخيار تعد من وجبات الإفطار الصحية.
  • تناول وجبات متعددة صغيرة على مدار اليوم، فتناول 5 وجبات صغيرة أفضل من تناول وجبتين دسمتين خلال اليوم.
  • لا بد أن يكون هناك عدة ساعات فاصلة بين الوجبة والأخرى، تقدر بثلاث ساعات على الأقل.
  • اجعل إفطارك في الصباح الباكر والغداء وقت الظهيرة ووجبة العشاء قبل السابعة مساء، مع تناول وجبتين من الفاكهة بين تلك الوجبات الثلاث.
  • لا تؤخر وجبة العشاء، واجعل وجبة العشاء خفيفة مثل الزبادي أو سلطة الفواكه.
  • لا تنام بعد تناول الطعام مباشرة، ولكن اجعل هناك مسافة زمنية تفصل بين النوم وبين الوجبة الأخيرة قبل النوم بساعتين تقريباً.

مخاطر السمنة

لا تتمثل مخاطر السمنة في المظهر الغير لائق فحسب، بل إن الأهم هو أن السمنة تسبب الكثير من المشاكل الصحية كأمراض القلب وخطورة مرض السكر، لذلك يجب الإنتباه إلى طرق الوقاية من السمنة لكي تعيش حياة صحية.