طرق التغلب على الخوف

طرق التغلب على الخوف

طرق التغلب على الخوف ، الخوف شعور طبيعي ينتاب البعض بدرجات متفاوتة، لكن هناك بعض الأفراد الذين يصابوا بالخوف الشديد وهو ما يستلزم اتباع بعض الطرق والنصائح للتغلب على مخاوفهم.

طرق التغلب على الخوف

  • ممارسة التمارين الرياضة: تتطلب ممارسة التمارين الرياضية بعض التركيز وهو بدوره يؤدي لتشتيت القلق والخوف.
  • مواجهة الخوف: مواجهة الفرد لمخاوفه يعطيه فرصة التحكم بها، لذا لابد للشخص أن يواجه المواقف التي تسبب الخوف وألا يتجنب التعرض لها، فعندما يتجنب الشخص مخاوفه يفقد الفرصة على القيام بالأعمال التي يريدها.
  • معرفة الأشياء التي تُسبِّب الخوف: تعد الخطوة الأولى لكي يتغلب الشخص على مخاوفه هي معرفة الأشياء التي تسبب الخوف.
  • الاسترخاء: ممارسة أساليب الاسترخاء المختلفة كالتأمل والتنفس بعمق وممارسة اليوغا واسترخاء الكتفين، أو الجلوس في مكان مريح، كل هذه الأشياء تساعد الأشخاص جسديًا وذهنيًا للتغلب على مخاوفهم.
  • الإيمان: الإيمان من الوسائل الهامة التي تمد الإنسان بشعور مريح للنفس وتزيد من شعوره بالطمأنينة وتريحه من أي خوف أو إجهاد.
  • تناول الأكل الصحي: يجب التقليل من السكر والكافيين فهما يزيدا من مستويات الخوف والقلق، ويجب تناول الخضروات والفواكه التي لها تأثير إيجابي كبير في تخفيف القلق والخوف.
  • التفكير بإيجابية: الإنسان في لحظات القلق والخوف يفكر في أسوأ الاحتمالات التي لا تتماشى مع الواقع، لذلك يجب الحرص على التفكير بشكل إيجابي لكي يتغلب الإنسان على مخاوفه الداخلية.
  • القبول: الخطوة الأولى للتغلب على الخوف هو الاعتراف به، بدلاً من الهروب منه.
  • مكافأة النفس: في كل مرة تتغلب فيها على خوفك يجب أن تكافي نفسك، لأن ذلك يشجع النفس ويساعدك على التخلص من مشكلة الخوف الداخلي.

المخاوف الأكثر شيوعاً وطرق التغلب عليها

الخوف من التحدث أمام الجمهور

عندما تقدم عرض أمام مجموعة كبيرة من الناس يزيد ذلك من مشاعر الخوف، وقد تكون أكبر من مشاعر الخوف من الموت ذاته، لذلك لابد أن تتمرن على طريقة الإلقاء وتصور نفسك في مقطع فيديو وتشاهده لكي تقوي ثقتك بنفسك، وتحسن مهارات التقديم، كما للتنفس بعمق له دور كبير في تحسين أداء أي شخص يخاف من التحدث أمام الجمهور.

الخوف من الموت

الخوف من الموت يعالج بطرق عديدة وفعالة مثل التأملات الإرشادية، حيث تقول المعالجة النفسية كلارا كونزيفيك إنه يتم توجيه المريض الذي يعاني من الخوف من خلال هذه التأملات لممارسة التمارين التي تهدئ النفس، والتي تهدف لاسترخاء الجسد بدلاً من ردود فعله الطبيعية التي يقوم بها دائمًا.

الخوف من الحيوانات

يخاف العديد من الأفراد من الحيوانات كالقطط والحشرات والكلاب والعناكب والقوارض والثعابين، والعنصر الاساسي للتغلب على هذا النوع من الخوف هو مواجهتها، ولابد أن يكون ذلك بشكل تدريجي يبدأ بمشاهدة الحيوان من بعيد ثم الاقتراب منه والتفاعل معه.