طرق إزالة العرق ورائحته الكريهة

طرق إزالة العرق ورائحته الكريهة

يبحث عدد كبير من الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن طرق إزالة العرق والتي تعتبر واحدة من أكثر الأشياء التي تسبب الكثير من الإحراج لعدد كبير من الناس خاصة في حالة جلوس الفرد في اجتماعات مهمة أو مع أحد ضيوفه أو في المواصلات العامة.

وبجدر بنا الإشارة إلى أن جلد الإنسان عادة يحتوي على صنفين من الغدد العرقية، وهي الغدد التي تفرز العرق على معظم أجزاء الجسد، وتفتح بشكل مباشر على سطح الجلد، وتفرز مادة سائلة تتكون بشكل أساسي من الماء والملح في حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم.

والغدد الدرقية المفترزة والتي توجد بكثرة في المناطق التي تكون غنية ببصيلات الشعر، والمنطقة الأبية عند الفخذ والإبطين، والتي تفرغ إفرازاتها بشكل كبير عند بصيلات الشعر، والتي تُفتح في منطقة ما تحت سطح الجلد، وتقوم تلك الغدد عادة بإفراز مادة لزجة تشبه الحليب وهو التي تجعل الإنسان يشعر ببعض التوتر العاطفي.

طرق ازالة العرق

ويوجد العديد من طرق إزالة العرق التي يمكن أن يلجأ لها أي شخص في التخلص من العرق، خاصة أنه أحد الأشياء التي تحرج عدد كبير منا، ويوجد مجموعة من النصائح التي نوصي باتباعها في التخلص من العرق بشكل تام، ومن أبرز تلك النصائح:

الحفاظ على النظافة الشخصية

حيث إن الحفاظ على النظافة الشخصية هو أحد طرق إزالة العرق الفعالة، خاصة المناطق المعرضة للتعرق بشكل كبير، غسل تلك المناطق يساعد في التخلص من رائحة العرق، فضلا عن أن الاستحمام يقلل من البكتيريا الموجود في الجسم.

استخدام الصابون المضاد للبكتيريا

ويعتبر هذا الصابون أحد طرق إزالة العرق، وخاصة النوع المستخدم أثناء الاستحمام، حيث يساعد الاستحمام واستخدام هذا الصابون في التقليل بشكل كبير من أعداد البكتيريا داخل الجسم، وبالتالي تقلل بشكل كبير من العرق الموجود في الجسم، ورائحته الكريهة.

تجفيف الجسم بشكل جيد

ويعتبر تجفيف الجسم بشكل جيد أحد أفضل طرق إزالة العرق، والتي تساعد بشكل كبير بعد الاستحمام في منع تعرض الإنسان إلى العرق، والتقليل بشكل كبير من أعداد البكتيريا الموجودة على جلد الإنسان، ومن ثم التقليل من رائحة العرق.

الحفاظ على نظافة الملابس

حيث إن تغيير الملابس في حالة تعرقها يحافظ بشكل كبير على جسم الإنسان، واحد الطرق الموصي بها من طرق إزالة العرق، حيث يجب على الإنسان الحرص على ارتداء ملابس خالية من العرق.

تجنب تناول الأطعمة والمشروبات المزعجة

ويعد تجنب تلك الأطعمة أحد طرق إزالة العرق الفعالة، حيث يوجد مجموعة من الأطعمة والمواد الغذائية التي تساعد بشكل كبير في زيادة إفراز العرق مثل أنواع الفلفل الحارة، والأطعمة المليئة بالتوابل والتي تؤثر على جسد الإنسان بطريقة سلبية، فضلا عن أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، أو تناول الشخص للكحوليات يساعد بشكل كبير في زيادة العرق.

إزالة شعر الأبطين

ويعد إزالة شعر الأبطين أحد الطرق الموصي بها من طرق إزالة العرق نهائيا، والتي يبطئ بشكل كبير من السماح للبكتيريا من التفاعل معه، ومن ثم إرسال روائح كثيرة، وإزالته تساعد في السيطرة على الرائحة.

مواد تقلل إزالة رائحة العرق

استخدام مزيلات رائحة العرق

وتعتبر تلك المزيلات واحدة من الطرق التي تستخدم في التخلص من العرق بشكل كبير، أو من الممكن استخدام مضادات التعرق، ووفقا لبعض الدراسات والأبحاث العلمية من الممكن أن ترتبط تلك المضادات بعدد من الأمراض مثل سرطان البروستات أو سرطان الثدي، وتساعد عادة تلك المزيلات من التخلص من رائحة العرق والتي تجعل من الجلد بيئة حامضية يصعب على البكتيريا المنتجة للعرق أن تصعب للتعايش معها.

استخدام البوتوكس

ويعتبر البوتوكس أحد طرق إزالة العرق الفعالة، ويمكننا أن نعرف البوتوكس على أنها مادة تستخرج من نوع بكيتري يسمى كلوستريديوم بوتولينيوم، والتي تعد أفضل مادة بيولوجية وجدت حتى الآن مضادة للبكتيريا، ولكن يجدر بنا الإشارة إلى أن البوتوكس تستخدم عادة بجرعات دقيقة ومحسوبة في المجال الطبي، مثل حالات التعرق الزائد.

ويتم عادة استخدام البوتوكس من خلال حقنه في منطقة الإبط 12 مرة تقريبا، حيث توقف تلك المادة الرسائل الخاص التي يرسلها الدماغ إلى الغدد العرقية وهو ما يقلل التعرق في المنطقة المرادة.

استخدام خل التفاح الحامض

ويساعد خل التفاح بشكل كبير في التخلص والقضاء على البكتيريا المسببة للعرق، وذلك من خلال مسح الإبط بخل التفاح، والذي يعد أحد طرق إزالة العرق بشكل كبير.

استخدام الفحم المنشط

ويعتبر الفحم المنشط أحد الطرق المستخدمة في التخلص من العرق بشكل كبير، ويعد واحد من أقوى المزيلات الطبيعية التي ينصح بها الأطباء في التخلص من العرق.

استخدام الكحول

ويعد الكحول أحد طرق إزالة العرق الفعالة، ويتم استخدامه عادة من خلال فرك الإبط به، والتخلص من البكيتريا الموجودة.

استخدام صودا الخبر

وتعتبر صودا الخبر أحد أفضل الطرق في التخلص من العرق، حيث تساعد في امتصاص الروائح بشكل كبير، ولذا فهي تعمل على التقليل من رائحة الجسد أيضا، ومن المهم جدا استخدامه بشكل يومي لتحقيق النتائج المطلوبة.

استخدام نشا الذرة

وتساعد نشا الذرة على التخلص بشكل كبير من العرق ورائحته الكريهة، يساعد بشكل كبير من التخلص من البكتيريا الموجودة.

استخدام الشاي الأسود

ويعتبر هذا الشاي أحد الطرق الفعالة في التخلص من العرق ورائحته الكريهة حيث له مواد غنية قابضة تساعد في التخلص من البكتيريا، وتعمل على انسداد مسامات الجلد، وبالتالي منع التعرق الزائد بشكل كبير، ويستخدم من خلال الشاي الأسود.

استخدام الليمون مع ماء الأكسجين

وتعتبر تلك الخلطة تسمى هيدروجين بيروكسيد، وذلك من خلال خلط ملعقة صغيرة من الهيدرجين بروكسيد، مع كوب من الماء، ومن ثم مسح المنطقة المراد التخلص من العرق فيها، ويساعد بشكل كبير في التخلص من البكتيريا المسببة للرائحة.