ما هى طبقات الجلد الثلاث ووظائفه بالتفصيل؟

ما هى طبقات الجلد الثلاث ووظائفه بالتفصيل؟

طبقات الجلد وأهميتها

يُعد الجلد عضو من أعضاء الجسم عبارة عن غلاف يغطي جسم الإنسان، ولكن لا تقتصر وظيفتة على ذلك بل يعد الجلد أهم عضو في جسم الإنسان حيث يحافظ على صحة الجسم، ويحمي الجسم من الأضرار الخارجية، وهو أثقل عضو في جسم الإنسان فتقريباً يزن الجلد سُبع وزن الجسم أي متوسط حوالي 4 كيلو غرام في الإنسان البالغ، كما أن للجلد وظيفة جمالية فهو يكسو أجسامنا فلا يمكن أن نتخيل جسمنا بدون، ويختلف لون الجلد من إنسان لآخر وفقاً نسبة صبغة الميلانين، ويتكون الجلد من ثلاث طبقات رئيسية لكل طبقة خصائصها ووظائفها، وفيما يلي سوف نذكر طبقات الجلد ووظائفها، وخصائصها.

طبقات الجلد

يتكون جلد الإنسان من ثلاث طبقات رئيسية وهما البشرة، وهي الطبقة الخارجية، والطبقة الوسطى، والطبقة الداخلية، وفيما يلي سوف نتناول طبقا الجلد الرئيسية بالتفصيل.

البشرة

وهي الطبقة الخارجية ومنها جلد سميك كالذي يغطي راحة الكفين، وباطن القدمين ومنها رقيق الذي يغطي باقي أجزاء الجسم، أرق طبقة التي تغطي الجفنين، وتتكون من الخلايا الكيراتينية التي تفرز بروتين الكيراتين المكون الأساسي للجلد والشعر والأظافر و خلايا لانغرهانس التي تعمل على إرسال المعلومات للخلايا اللمفية عن أي مواد غريبة تدخل الجسم، وتجدد البشرة بإستمرار حيث تموت الخلايا القديمة وتنمو خلايا جديدة ، تحتوي البشرة على صبغة الميلانين التي تحدد لون الجلد، وتتكون البشرة، وتتكون البشرة من خمس طبقات هما الطبقة القرنية، والطبقة الشفافة، والطبقة الحبيبية، والطبقة الشائكة، والطبقة القاعدية.

الطبقة الوسطى

وتسمى هذه الطبقة بالأدمة، وهي الطبقة الوسطى من طبقات الجلد، وتأتي تحت البشرة مباشرة، وهي عبارة عن نسيج ليفي مرن أكثر سمكاً من البشرة، وتتكون من طبقتين طبقة خارجية تتكون من نسيج ضام رخو ويطلق عليها الأدمة الحليمية، وطبقة داخلية عبارة عن نسيج ضام كثيف ويطلق عليها الأدمة الشبكية وتتكون من مجموعة من الخلايا مثل؛ الخلايا الليفية النافعة، والمستقبلات الحسية، والألياف المرنة، والغدد الدهنية، والغدد العرقية، بصيلات الشعر، والأوعية الدموية، والنهايات العصبية، وخلايا العضلات الملساء الوعائية.

نسيج تحت الجلد

وهو الطبقة الداخلية من الجلد، يختلف سمك السمك من منطقة لأخرى ومن شخص لأخر، وهو عبارة عن نسيج رخو ودهون، ويحتوي على خلايا دهنية تعمل على تخزين الدهون للحصول على الطاقة، وأوعية دموية، وأعصاب، وبصيلات الشعر وخلايا دم بيضاء تسمى الخلايا الصارية التي تعمل على تكوين الأوعية الدموية، وعلاج الجروح، وتعمل على حماية الأعضاء الداخلية للجسم، والعظام.

أهمية الجلد

يحمي الجلد الإنسان من كثير من الأضرار الخارجية فهو خط الدفاع الأول لدى الإنسان وله العديد من الوظائف هي:

  • يقي الجلد الجسم من جميع المؤثرات الخارجية حيث يعمل كمدافع عن الجسم من كل الميكروبات التي تحاول الدخول إلى جسم الإنسان،وتسبب العديد من الأمراض.
  • يستخدم الجلد في الكثير من الأحيان لمعرفة الحالة الصحية للمريض مثل شحوب الوجه قد يدل على نقص في خلايا الدم الحمراء، وإصفرار الوجه قد يدل على الإصابة بالتهاب كبدي.
  • يحتوي الجلد غدد دهنية تعمل كمضاد للبكتيريا.
  • يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم حيث أنه يحتوي على غدد عرقية التي تعمل على إنتاج العرق ومن ثم حماية الجسم من ارتفاع درجة الحرارة.
  • يحتوي على أعصاب تساعد على الإحساس بالعوامل الخارجية والإحساس بالبرودة، والألم، و لحكة.
  • يحتوي على مادة الميلانين التي تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، التي تقي من  الإصابة بالعديد من الأمراض كالسرطان البشرة.
  • يعمل على تخزين الماء والدهون، ونتائج عملية الأيض.
  • يعمل الجلد كمصنع لإنتاج فيتامين د عن طريق التعرض لأشعة الشمس.
الرابط المختصر