صيانة التكييف المركزي وأنواع المكيفات المنزلية

شريف عاطف
تكنولوجيا
13 نوفمبر 20191142 مشاهدة
صيانة التكييف المركزي وأنواع المكيفات المنزلية

نتحدث في هذا التقرير عن صيانة التكييف المركزي وأنواع المكيفات المنزلية، إذ أنه يكون في حاجة للصيانة بشكل دوري خلال السنة والتركيز على كل من، الفلاتر، وملفات الأسلاك الكهربائية، وزعانف توجيه هواء المكيف، وتصريف الماء المتكثف، والعزل الجيد لمنطقة تركيب المكيف عن المحيط الخارجي، من أجل أن يضمن المستخدم أن يعمل المكيف بشكل كفؤ.

صيانة التكييف المركزي

حيث أن الإهمال في عمل الصيانة الدورية سيعمل على تأدية تدني كفاءة عمل المكيف، وتزيد قيمة استهلاك الكهرباء في ذات الوقت، إضافة لكل ذلك فإنه من الضروري أن تعمل إجراءات تحضيرية مسبقًا قبل أن يدخل في فصل الشتاء، فيجب أن تغطي الماكينة التي تركب خارج البيت جيدا أو فكه وتخزينه حتى الصيف، مع وضع الاعتبار بالعمل على استقدام فني صيانة ذا كفاءة العالية حينما يكون الأمر متعلقًا بصيانة أكبر من مجرد صيانة وتفقد دوري.

أنواع المكيفات المنزلية

تكون  مسألة اختيار المكيف المناسب وتركيبه في البيت تكون مربكة في الكثير من الأحيان بالرغم من التنوع الهائل في النوعيات التي تتوفر في الأسواق، وذلك أيضا يعتمد على الظرف الذي يحكم عملية الشراء إن كانت مستعجلة.

وكلي نسهل الأمر عليك وعلى الأشخاص الذين يفكرون في عملية شراء مكيف منزلي، نقوم بتوضيح تاليًا 6 أنواع متنوعة من المكيفات التي تتوفر في الأسواق بشكل عام، المكيف المركزي، حيث أنه الأكثر استخداما وأكثر الأنواع ملاءمة للبيوت الكبيرة المساحة، بسبب الكفاءة العالية في التبريد، إذ أن المكيف المركزي يدور الهواء البارد الكثير من الخراطيم عن طريق مضخة تزويد تخصها.

وحدة تكييف مصغرة دون خرطوم، حيث أنه من أهم وأبرز المكيفات الشائعة والتي جرى التعديل عليها، مثلما هو الحال في المكيفات المركزية فإن ذلك النوع أيضاً يجرى تركيب ضاغطة الهواء التي تخصه خارج البيت، والوحدة المسؤولة عن توزيع الهواء في الداخل.

مكيف النافذة، حيث أنه عبارة عن وحدة متكاملة، وهو عدد كبير من الوحدات في حيز واحد تعمل على تكييف في نفس الغرفة، ويجرى تركيبه على نافذة واحدة، وهناك المكيف النقال، حيث أنه النوع يعد الجيل اللاحق لمكيفات النافذة، ولكن ذلك النوع يتزود بالهواء من ذات الغرفة ويبرده ويعيد توجيهه إليها.

كما أن المكيف الهجين HYBRID، فإن مضخات التسخين الهجينة تؤدي عملها بشكل تدريجي وتناوبي اعتمادا تارة على حرق الوقود الأحفوري، ومرة أخرى باستعمال الطاقة الكهربائية، فذلك النظام يحول بين النظامين بطريقة ذكية الهدف منها توفير الطاقة والمال.

وهناك الطاقة الحرارية الأرضية، إذ أن ذللك النظام يعد أكثر فعالية وديمومة، إذ إن درجة حرارة الأرض أسفل أقدامنا تبقى ثابتة عند 55 درجة مئوية، وتلك التقنية تستخلص تلك الحرارة وتعمل على تزويد البيوت بها.

فوائد استخدام المكيف

تبلغ أهمية المكيفات مدى كبير بسبب التطور الكبير الذي طرأ على المجال الطبي ومن ثم فإن معدل أعمار البشر ارتفع بشدة، فمثلًا تلعب أجهزة التكييف دوراً كبيرا في محاربة الملاريا في المستشفيات، وتقليل أعداد وفيات الرضع، وتحد من تكاثر البكتيريا، وتساهم في تطور عمليات الجراحة.