صنع زيت جوز الهند في المنزل

Dalia Fouad16 أغسطس 2019226 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أشهر
صنع زيت جوز الهند في المنزل

يتم استخراج زيت جوز الهند من ثمار جوز الهند، وهو أحد أهم الزيوت المنتشرة في دول العالم المختلفة، ويمكنك صنع زيت جوز الهند بسهولة في المنزل، وذلك من خلال خلاط اللب الذي يتم استخراجه من ثمار جوز الهند مع الماء، وتتعدد فوائد زيت جوز الهند للجسم والبشرة والشعر، حيث أنه يرفع مناعة الجسم، ويقي الجسم من الكثير من الأمراض، هذا بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الشعر والبشرة، لهذا نتناول في هذا المقال طريقة صنع زيت جوز الهند في المنزل، بالإضافة إلى ذكر أهم فوائد زيت جوز الهند.

طريقة صنع زيت جوز الهند في المنزل

مكونات صنع زيت جوز الهند

  • 2 حبة حجم متوسط من جوز الهند.
  • كوبان حجم متوسط من الماء.
  • زجاجة نظيفة لحفظ زيت جوز الهند.

خطوات صنع زيت جوز الهند

  • اقطعي حبتان جوز الهند إلى أنصاف من خلال السكين الحاد.
  • أزيلي اللب الذي يوجد بداخل جوز الهند باستخدام المعلقة، وضعيه في وعاء عميق جانباً.
  • ابشري اللب المستخرج من جوز الهند باستعمال المبشرة، مع مراعاة البشر الناعم للحصول على خليط ناعم.
  • جهزي وعاء عميق مناسب لصنع زيت جوز الهند.
  • ضعي اللب المبشور في الوعاء، وارفعيه على نار متوسطة الحرارة.
  • أضيفي إلى اللب المبشور الماء، ثم قلبي الماء مع اللب المبشور بشكل جيد.
  • انقلي الوعاء إلى نار أخف حرارة بمجرد غليانه.
  • اتركي زيت جوز الهند يغلي على النار الهادئة لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ثم ابعدي اولعاء عن النار وانتظري حتى يبرد بشكل كامل.
  • ابدئي بتعبئة زيت جوز الهند بزجاجة نظيفة مناسبة محكمة، وادخليه الثلاجة لمدة لا تقل عن عشر ساعات.
  • اخرجي زجاجة زيت جوز الهند من الثلاجة بعد مرور الوقت، وأزيلي الطبقة المتراكمة على السطح.
  • أعيدي ادخال زجاجة زيت جوز الهند بالثلاجة لحين الاستعمال.

فوائد صنع زيت جوز الهند

يمنح زيت جوز الهند العديد من الفوائد لجسم الإنسان، هذا بالإضافة إلى وقايته من الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، لهذا ينصح بصنع زيت جوز الهند في المنزل وحفظه بالثلاجة باستمرار لحين استعماله، ويمكن توضيح أهم فوائد زيت جوز الهند من خلال ما يلي:

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

يستخدم زيت جوز الهند في علاج العديد من مشاكل البشرة، حيث أنه يمنح البشرة النعومة والإشراق والترطيب، وبالتالي فهوة يعالج جفاف وتشقق البشرة، ويعالج مشاكل البشرة الدهنية المختلفة، هذا بالإضافة إلى أنه يستخدم في تنظيف البشرة والتخلص من الحبوب والبثور السوداء، لهذا ينصح بوضعه على البشرة لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم تغسل البشرة بالماء الدافئ وتجفف جيداً، كما يمكنك استعماله للحفاظ على اشراق ونضارة ونعومة البشرة من خلال خلط ملعقة حجم صغير من زيت جوز الهند مع ملعقة حجم كبير من الليمون المعصور، وترك الخليط على البشرة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، كما يمكنك دهن الشفاه بالقليل من زيت جوز الهند لحمايتها من التشقق.

التخلص من مشاكل المعدة المختلفة

ينصح بتناول ملعقة حجم صغير من زيت جوز الهند قبل تناول الطعام من وقت لآخر للتخلص من مشاكل المعدة المختلفة، والتي تتمثل أهمها في: الإمساك، عسر الهضم، القولون، قرحة المعدة، قرحة الاثنى عشر، …. إلخ.

علاج احتقان الحلق

يستخدم زيت جوز الهند في التخلص من البكتيريا التي تتسبب في احتقال الحلق واللوزتين، وذلك من خلال خلط ملعقة حجم صغير منه مع الشاي أو مع أي مشروب دافئ، وينصح بتناول زيت جوز الهند لعلاج احتقال الحلق من مرة إلى مرتين في اليوم.

إزالة الميكياج

يمكنك استخدام زيت جوز الهند لإزالة الميكياج وبالتالي الحفاظ على نظافة البشرة، وذلك من خلال غمس قطنة نظيفة في القليل من زيت جوز الهند، ومسج البشرة بالقطنة، مع مراعاة الانتباه إلى منطقة العين.

فوائد صنع زيت جوز الهند للأظافر والرموش

يمكنك استخدام زيت جوز الهند بآمان للحفاظ على صحة الأظافر والرموش، وذلك من خلال مسح الرموش بكمية قليلة من زيت جوز الهند باستخدام قطنة نظيفة، وبالتالي الحصول على رموش طويلة وكثيفة وتجنب تساقطها، كما أنه يحافظ على قوة الأظافر ويساعد في تطويلها.

تبييض الأسنان

يستخدم زيت جوز الهند في تبييض الأسنان والتخلص من الجير المتراكم عليها، وذلك من خلال مسح الأسنان بزيت جوز الهند باستعمال فرشاة الأسنان أو قطعة من القطن النظيف.

تقليل الوزن

ينصح باستعمال زيت جوز الهند لتقليل الوزن، وذلك من خلال خلط ملعقة حجم صغير من زيت جوز الهند مع كوب من الماء، ويشرب الخليط مرة باليوم، حيث يساعد هذا الخليط على الإحساس بالشبع لفترات طويلة، بالإضافة إلى زيادة معدل الحرق بالجسم، وبالتالي زيادة امكانية التخلص من الدهون والشحوم المتراكمة بمناطق الجسم المختلفة، كم يساعد في التخلص من السيلوليت وذلك بدهنه على المناطق الموجود بها تفتحات وسيلوليت، وتدليك المنطقة لمدة 10 دقائق.

تجديد خلايا البشرة

يمكنك التخلص من خلايا الجلد الميتة وذلك من خلال خلط ثلاثة ملاعق حجم كبير من زيت جوز الهند مع ملعقة حجم كبير من ملح الطعام، ثم تدهن البشرة بالخليط، ويترك الخليط على البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم تغسل البشرة بالماء.

فوائد صنع زيت جوز الهند للشعر

يعالج زيت جوز الهند مشاكل الشعر المختلفة والتي تتمثل اهمها في: جفاف الشعر، قشرة الرأس، هيشان الشعر، تقصف الشعر، …. إلخ، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس والشعر بكمية مناسبة من زيت جوز الهند من مرة إلى مرتين في الإسبوع، وتركه على الشعر لمدة ستين دقيقة على الأقل، مع مراعى تغطية الرأس بغطاء الرأس، ثم يغسل الشعر بالشامبو المناسب والماء.

الوقاية من الأمراض المزمنة

تتميثل أهم فوائد زيت جوز الهند الوقاية من الأمراض المزمنة، والتي تتمثل اهمها في: ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب وتصلب الشرايين، السرطان، حيث أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة أن استخدام زيت جوز الهند بشكل منتظم يساعد في تخفيض معدل الموليسترول الضار بالجسم، كما أنه يحافظ على المعدل الطبيعي لضغط الدم، وينشط الدورة الدموية بالجسم، كما أنه يقلل من فرصة تكوين الخلايا السرطانية بالجسم.

فوائد زيت جوز الهند للحوامل والمرضعات

ينصح بدهن منطقة البطن بزيت جوز الهند يومياً لتجنب ظهور العلامات البيضاء الناتجة عن تمدد الجلد أثناء فترة الحمل، كما ينصح بتناول المرضعات ثلاثة ملاعق حجم كبير من زيت جوز الهند يومياً، حيث أنه يساعد على زيادة كمية الحليب في ثدي الأم.

علاج حساسية الأنف

يمكنك علاج حساسية الانف باستخدام زيت جوز الهند، وذلك من خلال دهن الأنف من الخارج بزيت جوز الهند، وتركه على الأنف مدة لا تقل عن سبع دقائق.

علاج لدغات الحشرات والناموس

يمكنك علاج لدغات الحشرات والناموس من خلال دهن مكان اللدغه بزيت جوز الهند، وتركه لمدة تتراوح ما بين من ربع ساعة إلى ثلث ساعة تقريباً، ثم غسل المنطقة بالماء البارد.