ما هو صفار الكبد ؟

ما هو صفار الكبد ؟

صفار الكبد

يعتبر حالة صفار الكبد واحدة من الحالات التي أصبحت شائعة بشكل كبير بين الناس، ويمكننا أن نشير إلى أن صفار الكبد هي حالة طبية يعرفها الكثير من الأطباء والباحثين بمرض اليرقان، وهو عبارة عن تغير في لون الجلد وبياض العينين إلى الون الأصفر، وعادة يحدث اليرقان بسبب ارتفاع مستوى البيلروبين داخم الدم.

ويمكننا أن نشير إلى أن البيليروبين يتكون داخل جسم الإنسان نتيجة تحطيم الهيموجلوبين، والذي يعتبر هو المكون الأساسي لخلايا الدم الحمراء، وتحطيمه جزء من عملية تدوير خلايا الدم الحمراء بشكل عادي، ومن ثم يتم نقل الدم بشكل طبيعي عبر الكبد، ليرتبط بالعصارة الصفراء والجهاز الهضمي.

ويعمل الكبد والعصارة الفراء على التخلص من أغلب البيلروبين عن طريق البول وعمليات التبرز، وفي حالة تراكم هذا الهرمون على الكبد تحدث حالة صفار الكبد.

ويذكر أن صفار الكبد يحدث عن البالغين بسبب حدوث مجموعة مختلفة من الحالات الطبية منها ما هو خطير ويكون مهدد لحياة الإنسان، ومنها ما هو طبيعي، ويجدر بنا الإشارة إلى أن اليرقان يحدث عند حديثي الولادة في أغلب الأوقات.

أنواع صفار الكبد وأسبابه عند البالغين

ومن الممكن أن نقسم صفار الكبد عند البالغين لثلاثة أقسام أساسية، ولكل نوع أسباب خاصة به، ومن أبرز تلك الأنواع:-

أسباب كبدية: حيث يحدث اليرقان في مرحلة ما قبل الكبد وذلك بسبب حدوث فرط في تحلل خلايا الدم الحمراء، ومن الممكن أن يحدث لأسباب مختلفة أخرى، وفي النهاية يتسبب بزيادة سريعة في مستويات البيليروبين داخل مجرى الدم، بكميات تفوق بشدة ما يقوم به الكبد، وبالتالي ينتج عن ذلك حدوث مرض اليرقان، ومن أبرز الأمراض التي تؤدي إلى حدوث ذلك:-

مرض الملاريا واحد من أبرز الأمراض المؤدية إلى صفار الكبد أو اليرقان.

مرض فقر الدم المنجلي أيضا.

وجود زيادة في الكرات الحمراء الكروية الوراثية.

الثلاسيميا.

التفول أو ما يُعرف بفقر الدم الناجم عن عوز سداسي الفوسفات الجلوكوز والنازع للهيدروجين أيضا.

تناول بعض الأدوية التي لها آثار جانبية على الكبد.

اضطرابات المناعة الذاتية.

أسباب كبدية لصفار الكبد

ويحدث اليرقران في تلك الحالة عن المرحلة الكبدية بسبب وجود الكثير من المشاكل في عملية التمثيل الغذائي، أو وجود مشاكل في التخلص من البيلروبين وهو ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات البيلروبين، ومن الحالات التي تتسبب في ذلك حدوث مشاكل والتهاب الكبد الفيروسي الحاد أو التهاب الكبد الفيروسي المزمن، أو التهاب الكبد الكحولي.

حدوث تشمع في الكبد.

تناول المريض بعض الأدوية.

حدوث متلازمة  كريجلر جار.

اضطرابات المناعة الذاتية.

أسباب ما بعد كبدية لصفار الكبد

ويحدث اليرقان أو صفار الكبد في تلك الحالة نتيجة اضطراب في عملية اتنقال البيلروبين في العصارة الصفراء من منطقة الكبد إلى الأمعاء الدقيقة، وهو ما ينتج عنه زيادة في مستويات البيرلوبين في مجرى الدم، ومن أبرز الحالات المرضية التي يمكن أن تؤدي إلى اليرقان ما بعد الكبدي:

وجود حصى المرارة.

سرطان البنكرياس أو المرارة.

تضيق القنوات الصفراوية.

التهاب القنوات الصفراوية.

التهاب البنكرياس.

التعرض للطفيليات.