صفات الزوج ضعيف الشخصية

صفات الزوج ضعيف الشخصية

على الزوج دائما أن يتعرف على صفات الزوج ضعيف الشخصية حتى يتجنبها ويبعد عنها لأنها تتنافى مع دوره ومسئولياته في الحياة، فالزوج هو عماد الحياة الزوجية ولابد أن يتمتع بالشخصية القوية التي تمكنه من إدارة المنزل وتصريف أموره.

يتصف الإنسان بالعديد من الصفات النفسية التي تمثل خلاصة تجاربه ومهاراته التربوية التي اكتسبها طوال حياته منذ أن كان طفل صغير، ومن ضروريات الحياة أن يقوم الإنسان بالسعي وراء تنمية طبيعته الشخصية والوصول بها إلى المستوى الذي يليق مع المواقع التي يتخذها في العلاقات، فكل إنسان لابد أن يتصرف بناء على شخصيته وطبيعة دوره في هذا الموقع فعلى سبيل المثال على الأب أن يتسم بالحزم مع أبنائه وعلى الأم أن تكون حنونة، وكذلك الأخوات والأصدقاء كل منهم له دوره الذي يلزمه بشخصية معينة، أما الزوج فكلنا يعلم أنه لابد أن يتصف بالصفات القيادية التي تمكنه من النجاح في تحمل المسؤولية وإدارة شئون بيته، وسنوضح في هذا المقال أبرز صفات الزوج ضعيف الشخصية.

صفات الزوج ضعيف الشخصية

لقد نصت الشريعة الإسلامية على أن القوامة تكون للرجال على النساء وهذه القوامة لابد أن يتمتع الرجل بالعديد من الصفات التي تمكنه من تنفيذها أهمها القدرة على قيادة الأمور والتحكم في زمامها، فالرجل هو عماد الأسرة الذي تعتمد عليه في كل أمورها ولذلك عليه أن يتمتع بالشخصية القوية القيادية، لأن هناك الكثير من الأشياء السلبية التي تنعكس على الزوجة والأبناء إذا ما كان رب الأسرة ضعيف الشخصية، ومن هنا يجب على زوج أن يتجنب الصفات التي تجعله ضعيف الشخصية ومنها:

  • من أبرز صفات الرجل ضعيف الشخصية أنه يخاف من قول رأيه بصراحة أمام الأخرين، وهذا نتيجة إحساسه بأنه غير قادر على المشاركة في الحديث.
  • على الزوج دائما أن يتحدث بصوت معتدل حاد نوعا ما جرئ، فالصوت المنخفض الغير مسموع دليل على ضعف الشخصية، وتعتبر هذه الصفة من صفات المرأة فعلى الزوج أن يتخلى عنها تماما.
  • الزوج ضعيف الشخصية هو الذي يترك التحكم في الأمور المادية والاقتصادية لزوجته وذلك لأنه لا يثق في نفسه، فالأمور المادية داخل المنزل تمنح المتحكم بها ثقة بالنفس وتحكم في القرار.
  • إذا قامت زوجته بتوجيه الإهانة له لم يبد أي رد فعل على هذه الإهانة، حتى وإن قامت هذه الزوجة بتوجيه الإهانة إلى أحد أفراد عائلته أو أصدقائه لم ينطق بكلمة ولم يوقفها فيما تقوم به من إهانات من حوله وكأنه غير موجود بالمرة.
  • يرى الزوج ضعيف الشخصية دائما في رأي زوجته الرأي السديد الذي لابد من العمل به، ولا يقوم بطرح أية أفكار خاصة به.
  • يضحك كثيرا حتى يتمكن من إخفاء عجزه وقلة حيلته في مواجهة ما يتعرض له من ظلم وإهانة.
  • سلبي دائما في حياته وفي كل أموره حتى في تلك الأمور التي تتعلق بزوجته وأبنائه.
  • يترك لزوجته جميع الأمور التي تتعلق بحياتهما المستقبلية والتخطيط لها.