صحة المرأة بعد سن الأربعين

30 يناير 2019996 مشاهدة
صحة المرأة بعد سن الأربعين

تعاني عادة المرأة بعد بلوغها سن الأربعين من العديد من الأمراض، أو بشكل آخر تصبح المرأة عرضة للإصابة بعدد من الأمراض بعد بلوغها سن الأربعين، وفي تلك الفترة يجب على المرأة العمل على حماية نفسها من العديد من الأمراض أبرزها مرض السرطان وأمراض القلب والشرايين، وهشاشة العظام، والسلس البولي، والسكر، والكثير من الأمراض الأخرى، وفي الموضوع التالي سوف نتعرف على نصائح الحفاظ على صحة المرأة بعد سن الأربعين.

العوامل التي تتأثر بعد سن الأربعين

  1. حدوث اضطراب في النوم والشعور بتعب شديد، وقد ينتج ذلك عادة بسبب عدد من المشاكل الصحية والنفسية  أو الهرمونية، والعلاج في تلك الحالة يكون حسب المتسبب فيه وذلك من خلال اللجوء للطبيب الذي يفحص المريضة، ومن ثم يحدد المرض ونوع العلاج التي تسير عليها للشفاء.
  2. حدوث اضطراب في الدورة الشهرية في تلك الفترة ما بين طول المدى ومن ثم قصر المدى، وانقطاعها نهائيا أو اختلاف كميتها بالزيادة أو النقصان أيضا.
  3. حدوث تجاعيد في البشرة وذلك بسبب نقص الكولاجين الموجود فيها بعد بلوغ المرأة سن الأربعين، وعادة ما تسعى المرأة لإخفاء تلك التجاعيد من الوجه للحفاظ على نضارة وجهها وبشرتها أيضا، وذلك باستخدام مستحضرات طبية ومستحضرات تجميلية.
  4. تبدأ البشرة بالتحول إلى أن تكون ذات طابع دهني.
  5. يظهر في جسم المرأة ترهلات في مناطق متعددة من جسم الإنسان، وخاصة في منطقتي الذراعين والبطن.

صحة المرأة بعد سن الأربعين

ويوجد عدد من النصائح التي ننصح بها للحفاظ على صحة المرأة بعد سن الأربعين ، لحماية ووقاية نفسها من الكثير من الأمراض والأعراض، وأيضا الحفاظ على جسمها وبشرتها من أي شيء، ومن أبرز تلك النصائح:-

  1. التقليل بشكل كبير من السعرات الحرارية الموجودة في العديد من الطعام، والتركيز أكثر على نوعية الطعام وليس كميته، مع الإكثار من تناول الخضروات والحمضيات، مع الإكثار من تناول السوائل وتحديدا الماء الذي له فوائد جما لجسم الإنسان، فضلا عن الابتعاد عن المواد التي تحتوي على مادة الكافيين التي تضر بصحة الإنسان والتي تكون موجودة بشكل كبير في مشروبات مثل القهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية والكحولية، والشاي أيضا.
  2. ممارسة الأنشطة الرياضية كالمشي بشكل سريع ومتواصل والسباحة، والابتعاد بشكل كبير عن السكر الأبيض، والحلويات بقدر الإمكان، وأيضا الابتعاد عن الخبز الأبيض والمشروبات الغازية والخل والفطر والدهون وغيرها، وننصح أيضا باستهلاك زيت الزيتون وزيت السمسم، والصويا مع القليل مع الأسماك والمكسرات.
  3. عندما تجتاز الأثنى مرحلة سن النضج تنقطع الدورة الشهرية عنها، تبدأ الكثير من المشاكل تظهر في الجهاز البولي، وتنقص المشاعر الجنسية، كما يجف المهبل، ويتغير المزاج، ويضطرب النوم، وتحدث هبات ساخنة عند السيدة، ولاسيما خلال الليل، وهو ما يسبب اضطراب في نمط النوم، ولا بد من استشارة الطبيب للتغلب على تلك الاعراض، الوقاية من حدوث أي أمراض مثل هشاشة العظام وغيرها، وتناول العلاجات التي ينصح بها الطبيب.