شرح شعر الطبيعة

شرح شعر الطبيعة

الشعر يعد واحد من اهم وأبرز الفنون الأدبية في تاريخ الأدب العربي على مر العصور، وقد احتل الشعر مكانة كبيرة وعظيمة لدى العرب على مر عصر التاريخ العربي، منذ العصر الجاهلي، ومن ثم عصر صدر الإسلام – فترة دخول الدين الإسلامي إلى الجيزية العربية -، ومن ثم العصر الأموي، ومن بعده العصر العباسي، وصولًا إلى العصر الحديث في الأدب العربي. واحتل الشعر هذه المكانة الكبيرة في التاريخ العربي لأنه كان بمثابة شاهد على كثير من الأحداث والمواقف ومجسدُا بليغًا لها، وفي خلال هذا المقال سوف نتحدث عن نوع من أنواع الشعر العربي، وهو شعر الطبيعة:

تعريف الشعر

للشعر مقومات وخصائص فنية مختلفة جعلته يتمتع بمكانة كبيرة خاصة عن العرب قديمًا، فالشعر واحدًا من أبرز وأمتع الفنون الأدبية التي تُعرف على كونها ذلك الكلام الموزون المقفّى ذو المسحة الموسيقية الجميلة التي تُطرب لها الآذان، والذي يقصد من العديد من الأغراض التي نقول عنها الفنون الشعرية، على سبيل المثال قد يُنظم الشعر بغرض الغزل بقسميه العفيف والصريح، وكذلك بغرض الهجاء وهو الفن الذي ذاع صيته كثيرًا بين العرب قديمًا، بالإضافة إلى نظم الشعر بغرض الرثاء أيضًا.

وقد كانت للشعر عصوره الشعرية المختلفة التي اتسمت كل منها بخصائص معينة منها العصر الجاهلي والعصر الأموي والعباسي والحديث وغيرها، كما كانت له مدارسه الشعرية الخاصة التي كان لكل منها مقومات وظروف مختلفة لعبت دور في الأختلاف والتنوع الشعري إلى وقتنا هذا.

شعر الطبيعة

شعر الطبيعة يُعتبر واحد من أبرز أنواع الشعر العربي التي ظهرت وسجلت بداية في الشعر الأندلسي بالذات، فشعر الطبيعة هو ذلك النوع من الشعر الذي تبنى أبياته وقصائده معتمدة على تطويع المناظر الطبيعية والمناظر الخلابة في الشعر وفي وصف الأشياء. وتعود تسمية هذا النوع الشعري بهذا الاسم نسبة إلى الاعتماد على الطبيعة الأندلسية كمحور أساسي تقوم عليه بناء القصيدة الشعرية في الشعر الأندلسي.

خصائص شعر الطبيعة

لهذا النوع من الشعر – أي شعر الطبيعة – خصائص وسمات خاصة به جعلته مميزًا عن غيره من الأنواع الشعرية الأخرى المتضمنة في الشعر العربي، وسوف نستعرض لعدد من أهم تلك الخصائص المميزة لشعر الطبيعة في الشعر الأندلسي:

  • الخيال
  • يُعتبر الخيال واحد من أهم الركائز التي تقوم عليه القصيدة الشعرية في شعر الطبيعة، حيث يلاحظ في تلك النوعية من القصائد الشعرية تطويع الخيال بشكل مدهش داخل أبيات القصيدة الشعرية، ويعمل الخيال داخل النص على الدمج بين الخيال الساحر والعاطفة الإنسانية.
  • حسن الوصف
  • يأتي الوصف كذلك في قائمة أهم لخصائص المميزة لشعر الطبيعة، حيث اتسمت القصائد الشعرية في شعر الطبيعة بدقة الوصف للمناظر الطبيعية الخلابة، حيث كانت القصائد الشعرية بمثابة الشارح الدقيق لتلك المناظر الطبيعية، حتى يمكن للشخص ان يتخيل تلك المناظر دون أن يراها بمجرد أن يقرأ تلك الأبيات الشعرية التي تصف تلك الطبيعة الجميلة.
  • وصف الطبيعة وتعدد الأغراض
  • النظرة للمرأة