طريقة علاج شد الرقبة

  • 9 فبراير 2019 - 12:04 م
  • عبد الرحمن خالد
  • الطب والصحة
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز! (1) (5.00/5)
    Loading...
طريقة علاج شد الرقبة

يعتبر شد الرقبة واحد من الأمراض التي تؤدي إلى الكثير من المشاكل بالنسبة للإنسان، وعادة ما تحدث نتيجة لحدوث اضطرابات وأمراض تؤثر بدورها على أي جزء من الأجزاء الخاصة بالرقبة، ومن الممكن أن يرتبط شد الرقبة بأعراض أخرى مثل ألم الكتف، وصداع الرأس، أو تصلب أو شد الكتف.

أسباب شد الرقبة

ومن أبرز الأسباب في التعرض إلى شد الرقبة، وأكثرها شيوعا، حدوث تضرر عظام أو أعصاب أو في عضلات العنق، ويذكر أن شد الرقبة عادة يصاحبة الحمى والصداع، وفي الغالب تكون تلك الأعراض بداية لالتهاب السحايا، وتتكون الرقبة من سبعة فقرات، تشكل ما يسمى باللبنات العظمية للعمود الفقري في الرقبة، وتحيط بالنخاع الشوكي أو القناة التي يمر فيها.

ويوجد بين تلك الفقرات أقراص تُعرف بين الناس بالديسكات، وتتكون الرقبة من الكثير من العضلات والأوردة والشرايين، والغدد الليمفاوية، وهي ما تملك داخلها الغدة الدرقية، والغدد جارات الدرقية، والحنجرة، والمرئ، والقصبة الهوائية.

علاج شد الرقبة

ويوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها حدوث شد الرقبة، ومن أبرز العلاجات:_

 العلاجات المنزلية

حيث يمكن للشخص المصاب أن يحدث له شد في الرقبة، وعادة يحدث ذلك بعد الكثير من الأمور، والتي تحدث من نفسها، ومن الممكن استخدام بعض استراتيجيات الرعاية الذاتية، منها الاسترخاء والراحة، حيث ينصح الأشخاص الذين يعانون من شد في منطقة الرقبة إلى الراحة من يوم إلى اثنين، وذلك لإعطاء الأنسجة المصابة فرصة للشفاء.

ويذكر أن الراحة تقتصر على يوم أو اثنين على الأكثر، وذلك بسبب قلة النشاط وهو ما يمكن أن يؤدي إلى إضعاف العضلات، ومن ثم عدم توفر الدعم الكامل للرقبة أو الرأس.

تطبيق البرودة أو الحرارة

حيث يساعد الثلج والماء البارد في علاج معظم مشاكل وآلام الرقبة وذلك من خلال تقليل الالتهابات في المنطقة، ويُذكر أن استخدام الثلج خلال أول يومين من تورم او انتفاخ في الرقبة، ويكون أكثر فائدة من حيث تقليل الالتهابات، وفي مقابل ذلك يفيد تطبيق الحرارة على الرقبة في تحفيز تدفق الدم إليها وهو ما يخفف آلام شد الرقبة، ويوجد العديد من الطرق التي يمكن استخدام شد الرقبة فيها بالرحرارة مثل استخدام قربة من الماء الساخن، ووضعها على المنطقة المشاحنة من الرقبة، واستخدام عبوات الهلام المدفأة والتي يتم تسخينها في الميكروويف، أو في الماء الساخن، والتي تظل دافئة لمدة نصف ساعة على الأكثر.

وضع اللاصقات الحرارية

وضع اللاصقات الحرارية: والتي من الممكن لفها أيضا حول منطقة أسفل الخصر أو الظهر، وأيضا يمكن وضعها على الجلد من تحت الملابس، وهو ما يوفر الراحة لساعات كثيرة للإنسان.

الحمام الساخن (الساونا)

تجربة الحمام الساخن (الساونا)، والتي تساعد أيضا على الاسترخاء والراحة بشكل كبير وتقلل من تشنج العضلات وألمها.

اختيار وضعية النوم المناسبة

اختيار وضعية النوم المناسبة، ومن وضعيات النوم المناسبة هي النوم على أحد الجانبين أو الظهر، وذذلك في حين ينبغي تجنب النوم على البطن، ويُنصح بالنوم على فراش صلب، دون استخدام وسادة أو النوم على وسادة تخص العنق فقط.

 ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية، ومنها: حيث إن ممارسة بعض التمارين الخاصة بالرقبة تعتبر تمارين تمديد الرقبة عنصر هام جدا في علاج شد الرقبة، ومن الممكن القيام بتلك التمارين أثناء الجلوس على المكتب أو في السيارة أيضا.