شحن بطارية السيارة بأكثر من طريقة

تكنولوجيا
28 سبتمبر 2019579 مشاهدة
شحن بطارية السيارة بأكثر من طريقة

نتحدث في هذا التقرير عن شحن بطارية السيارة بأكثر من طريقة، إذ جرى انتشار استعمال السيارات خلال السنوات الماضية بشكل كبير للغاية، حيث جرى استعمال السيارة كوسيلة نقل للأفراد إلى أماكن العمل أو الدراسة أو زيارة الأسواق لشراء السلع والمنتجات بشكل عام.

شحن بطارية السيارة بأكثر من طريقة

وعمومًا فإن السيارة هي عبارة عن وسيلة نقل أخترعت بعدد كبير من المعدات والأجهزة التي تعمل مع بعضها البعض في دورة كاملة حتى تحرك وتدفع السيارة، كما أن السيارت قد تتعرض إلى بعض الخسائر والتلف أو الخراب في بعض أجزائها أو حدوث بعض المشاكل تنتج عن تصرفات خاطئة من السائق، أو بسبب استهلاكها بشكل دائم ومستمر في فترات قصيرة ومن تلك المشكلات نفاذ بطارية السيارة والتي قد يتعرض لها كل مستعملي السيارات.

مبدأ عمل بطارية السيارة

تعتبر البطارية واحدة من أهم أجزاء السيارة الرئيسية، إذ لا يمكن أن تعمل دون وجودها في أفضل حال، إذ يجرى تحويل الطاقة الكيميائية التي جرى تخزينها إلى طاقة كهربائية لتولد عن بدء تشغيل السيارة، إذ تعد الطاقة التي توجد في البطارية كوسيلة لمنح الطاقة الكهربائية التي يحتاجها احتراق الوقود في السيارة، ويجرى هذا من خلال الخلايا التي توجد على البطارية والتي تصدر فرق جهد كهربائي محدد.

شحن بطارية السيارة بواسطة الشاحن

تأكد من أن شاحن البطارية جرى إيقاف تشغيله، ثم وصل السلك الموجب من الشاحن بالطرف الموجب للبطارية، بعدها وصل الكابل السالب من الشاحن بالأرض، أو بالناحية السالبة من البطارية.

يجب أن تنتبه إلى تجنب لمس الكابل، أو نقله، أو إزالته خلال عملية الشحن، بعدها اضبط شاحن البطارية على الجهد الكهربائي (Voltage)، كما اضبطه أيضًا وفق وقوة التيار الملائمين، بعدها شغل الشاحن، واضبط المؤقت الذي يخصه إذ توفر.

شحن بطارية السيارة بواسطة الكوابل

حدد موقع البطارية في السيارة؛ لكي تسهل عملية الشحن، وحدد الطول المناسب للكوابل، وأوقف السيارتين إذا كان ناقل الحركة الخاص بهما أوتوماتيكيا أو في وضع محايد إذا كان ناقل الحركة الخاص بهما يدويا.

أوقف تشغيل السيارتين، وأزل أي شيء يغطي أطراف البطارية، ووصل أحد أطراف الكابل الموجب بطرف البطارية التي تحتاج إلى شحن، ووصل الطرف الآخر ببطارية السيارة الأخرى.

وصل أحد أطراف الكابل السالب بطرف البطارية التي تحتاج إلى شحن، ووصل الطرف الآخر بجزء معدني ليس مطليًا من صندوق المحرك، وشغل السيارة التي تمتلك بطارية جيدة، واتركها تعمل لمدة دقائق لكي ترسل التيار إلى البطارية التي تحتاج إلى شحن.

شغل السيارة الأخرى، واتركها في وضع التشغيل، افصل الكابلات بعدما تنتهي عملية الشحن، ويفضل قيادة السيارة التي تمتلك البطارية التي شحنت حوالي ربع ساعة.

خطوات ما قبل شحن بطارية السيارة

تفقد مظهر البطارية، ونأكد من أنها خالية من التشققات أو التسريبات وإذا لاحظت أي نوع من التسريبات، فينبغي عليك ألا تشحن البطارية؛ لأن هذا قد يؤدي إلى تلف البطارية، ويصيب سائق السيارة بالأذى.

ارتدي قفازات مطاطية خاصة، ونظارات لكي تحمي عينيك، وحقق من أقطاب البطارية، ونظفها إذا تآكلت المواد، أو وجود بعض الأشياء التي قد تحول دون وصول التيار إليها.