ما هو سبب وجع القلب ؟

ما هو سبب وجع القلب ؟

وجع القلب عرض أو حالة صحية يشعر بها الكثير من الناس في الوقت الحالي، خاصة كبار السن ومن يعانون من ضعف في القلب، ويجدر بنا الإشارة إلى أن عضلة القلب تختلف عن أي عضلة في جسم الإنسان في حالة الإجهاد، حيث إنها تواصل الانقباض والانبساط طوال حياة الإنسان دون تعب او توقف، ولكن في بعض الحالات القليلة التي يبذل فيها الإنسان جهد عالي جدا لا يتحمله القلب، يقوم القلب بالعمل لدرجة تفوق طاقته وقدرته، ليستطيع إعطاء الجسم الطاقة اللازمة له وهو ما يؤدي إلى حدوث إجهاد كبير في عضلة القلب، ومن ثم يحدث وجع القلب.

ولعضلة القلب أهمية كبيرة جدا حيث إن أي خلل يحدث في تلك العضلة يؤدي إلى حدوث ألما شديدا في منطقة الصدر، ومن الممكن أن يمتد الألم إلى الكتفين، فيشعر الإنسان بالانقباض وضيق يجبره على التوقف عن الحركة أو ممارسة أي نشاط من الأنشطة التي كان يمارسها من قبل، وفي حالة معاندة الإنسان والاستمرار في مواصلة المجهود البدني من الممكن أن يحدث الضرر للقلب بشكل دائم.

فيجب على الشخص أن يستجيب للعلامات التي تدل على وجود وجع في قلبه أو إجهاد في عضلة القلب بشكل مبكر ويلزم الراحة التامة حتى يزول الألم بشكل تدريجي، ويحمي نفسه من أي أخطار مستقبلية على قلبه.

أسباب وجع القلب

ويوجد العديد من الأسباب التي من الممكن أن ينتج عنها حدوث وجع القلب، ومن أبرز تلك الأسباب:-

أمراض الشرايين التاجية

حيث إن أمراض الشرايين التاجية تؤدي إلى حدوث انسداد في الأوعية الدموية القلبية، وهو ما يقلل من وصول الدم والأكسجين إلى القلب وعضلته نفسها، وهو ما ينتج عنه الألام في القلب، وهو ما يسمى بالذبحة الصدرية، وهو واحد من أمراض القلب الشهيرة جدا خاصة لدى كبار السن.

احتشاء عضلة القلب

حيث إن استمرار قلة وصول الدم إلى عضلة القلب نفسها ينتج عنه موت بعض الخلايا العضلية الخاصة بالقلب، وتؤدي إلى وجود ألام في القلب مثل آلام الذبحة الصدرية ولكنها أشد منها، ويمكون في منتصف الصدر، وفي الغالب يلازم الألم حدوث تعرق بشكل شديد مع ضيق في التنفس لدى المريض.

التهاب عضلة القلب

أيضا التهاب عضلة القلب واحد من الأسباب التي من الممكن أن ينتج عنها وجود وجع في قلب الإنسان، وعادة ما يصاحب هذا الالتهاب حدوث ارتفاع ف درجة حرارة المريض وشعوره بالإرهاق والتعب والإعياء.

التهاب غلاف القلب

وأيضا يعد التهاب غلاف القلب واحد من الأسباب التي تنتج عنها حدوث وجع في القلب، وتتشابه أعراضه عادة مع أعراض الذبحة الصدرية، وفي الغالب الألم يكون ثابت على الرقبة والأكتاف ويؤدي إلى بعض المشاكل في التنفس وصعوبة في بلع الطعام في بعض الأوقات.