ما هو سبب كثرة الغازات ؟

ما هو سبب كثرة الغازات ؟

سبب كثرة الغازات

يسأل عدد كبير من الناس عن سبب كثيرة الغازات، والذي أصبح عرض منتشر بشكل كبير بين الناس خاصة في الفترة الأخيرة، ويجدر بنا الإشارة إلى أن غازات البطن شيء طبيعي ينشأ داخل الجهاز البطني لأي إنسان، وتكون تلك الغازات مزعجة ومحرجة للإنسان في حالة تكونها بكميات كبيرة، فيصاب الشخص حينها بما يسمى بالانتفاخ.

وبجدر بنا الإشارة إلى أن هناك مصدرين أساسيين لغازات البطن، وهي عندما يكون الهواء الذي ابتُلع مع تناول الإنسان للطعام أو الشراب، أو اللعاب، ويخرج عادة عند التجشؤ، أو تُنتج من قبل البكتيريا النافعة الموجودة داخل قولون الإنسان

ويوجد مجموعة من الأعراض والعلامات التي تطرأ على من يصابوا بغازات البطن تدل على كثرتها، ومن أبرزها شعور الإنسان بشد وألم في المعدة، انتفاخ في البطن، تعرضه لألم حاد متغير الاتجاه مرتبط بحركة الغازات في الأمعاء.

سبب كثرة الغازات

ونستعرض من خلال هذا التقرير سبب كثرة الغازات المتكونة داخل الجهاز الهضمي للإنسان، والسبب متعدد ومتنوع، ومن أبرز أسبابها:

القيام بممارسات من شأنها زيادة ابتلاع الهواء، مثل الشرب بشكل سريع أو مضغ العلكة أو التدخين أو مص الحلوى، أو التنفس بكثرة، أو وجود أسنان متخلخلة.

إصابة المرض بحالة عدم تحمل اللاكتوز

وتعد تلك الحالة سبب كثرة الغازات بشكل كبير لدى البعض، ومن الممكن أن نخلص تلك الحالة في انخفاض قدرة الجهاز الهضمي على هضم اللاكتوز، والذي يعتبر سكر طبيعي موجود داخل الحليب ومنتجات الألبان وبعض البقوليات، وعلى الرغم من أن المصاب من الممكم أن يعاني من كثرة الغازات فقط، ولكن أيضا من أعراض هذا السبب ألم في البطن وتعرض المصاب إلى الإسهال.

تناول أنواع معينة من الأطعمة

ومن الممكن أن يكون تناول أنواع معينة من الأطعمة سبب كثرة الغازات في البطن، خاصة الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، حيث إن الدهون والبروتينات تسبب إنتاج الغازات بشكل أقل، وبالنسبة للأطعمة التي تؤدي إلى غازات بكثرة عند هضمها: البروكلي، والفاصولياء، ونبات الهيلون، والملفوف، وغيرها من البقوليات والخضروات.

الإصابة بحالات مرضية معينة

وتعد الإصابة بحالات مرضية معينة سبب تكون الغازات لدى الكثيرين من الناس، حيث يوجد بعض الحالات المرضية يكون من أعراضها تعرض الإنسان إلى كثرة غازات البطن، ومنها: معاناة المريض من متلازمة سوء الامتصاص على سبيل المثال، أو نقص في إفراز الإنزيمات الخاصة بالبنكرياس، أو مشاكل المرارة المتعددة.

الإصابة بالإمساك أيا كان سببه

وذلك يحدث عادة من تأخر انتقال الطعام المهضوم في الأمعاء، وهو ما يتيح الفرصة للبكتيريا للقيام بتخميره وإنتاج الغازات بكثرة.

ومن الممكن أن ينتج الإمساك عن أسباب متعددة مثل الإصابة بالفطريات أو تناول طعام قليل الألياف، أو الإصابة بانسداد الأمعاء أو انخفاض نشاط الغدة الدرقية، أو الإصابة بمرض الأمعاء الالتهابي.