ما هو سبب الوسواس القهري ؟

ما هو سبب الوسواس القهري ؟

يتساءل عدد كبير من الناس عن سبب الوسواس القهري، خاصة أن الوسواس القهري واحد من أكثر الأمراض النفسية التي تؤدي للكثير من المشاكل في حياة الإنسان، ودائما تجعله غير قادر على تكوين علاقات اجتماعية مميزة مع الناس، فضلا عن الكثير من الأعراض التي تؤدي إلى مشاكل كبيرة في جسم الإنسان.

ويجدر بنا الإشارة إلى أن الوسواس القهري يؤدي إلى جعل الناس تخاف من الشخص، خاصة وأنه يشعر طوال الوقت أنه في مؤامرة من الناس، ودائما يشعر أن الناس تحاول إيذاءه وتدميره طوال الوقت.

ويجدر بنا الإشارة إلى أنه لم يتم حتى الآن تحديد الأسباب الدقيقة التي تؤدي سبب الوسواس القهري، ويوجد بعض الاعتقادات بأن أدمغة المصابين بالوسواس القهري تعمل بشكل مختلف عن الشخص الطبيعي، وعدم توازن الناقلات العصبية له علاقة بالمرض.

سبب الوسواس القهري

ويوجد العديد من العوامل التي يمكن أن تكون سبب الوسواس القهري عند الإنسان، حيث يوجد بعض النظريات حول أسباب الإصابة، ومن أبرز العوامل التي تكون سبب الوسواس القهري:

عوامل وراثية

حيث من الممكن أن تكون العوامل الوراثية سبب الوسواس القهري بشكل كبير لدى الإنسان، حيث من الممكن أن يورث الإنسان جين يؤدي إلى إصابة الإنسان بهذا المرض النفسي المدمر للشخص نفسه.

عوامل بيئية

ومن الممكن أن تكون العوامل البيئية هي سبب الوسواس القهري، حيث يوجد عوامل بيئية تحفز الإصابة بالمرض، ومنها الالتهابات، ويشير عدة علماء إلى أن هناك مجموعة من العوامل من الممكن أن تتفاعل وتسهم في تطور هذا المرض مثل أحداث الحياة المجهدة، والتغيرات الهرمونية والسمات الشخصية.

حقائق عن سبب الوسواس القهري

ويوجد بعد الحقائق المتعلقة بسبب الإصابة بالوسواس القهري، ومنها الاضطرابات الشائعة للوسواس القهري: مثل الغسيل، والتنظيف، والتحقق، والتكرار.

حيث إن الإناث تتأثر بهذا المرض بمعدل أعلى من الرجال بشكل كبير.

يؤثر هذا المرض عادة في كافة الأعمار المختلفة وفي جميع الناس.

نصائح لمصابي الوسواس القهري

ويوجد بعض الطرق التي يمكن استخدامها في التخلص من الوسواس القهري ومعالجة أعراضه، ومن أبرز تلك الطرق

إعادة تركيز الاهتمام

وذلك من خلال القيام ببعض التمارين الرياضية أو لعب الكمبيوتر، وتساعد تلك الأنشطة في التخلص من الوسواس القهري أو أعراضه بشكل كبير.

الاعتناء بالذات

ويساعد الاعتناء بالذات في التخفيف بشكل كبير من أعراض الوسواس القهري، وذلك من خلال الاسترخاء والتأمل بشكل كبير مع التنفس بشكل عميق لمدة نصف ساعة على الأقل في كل يوم، حيث إن الإجهاد يعتبر سبب الوسواس القهري بشكل كبير.

تأجيل التفكير لوقت لاحق

حيث إن القلق والتوتر واحد من الأفكار القهرية التي تزيد من فرص الإصابة بالوسواس القهري، فمن الممكن علاج تلك النقطة من خلال تأجيل التفكير لوقت لاحق مع كتابة تلك النقطة، حتى لا ينساها الشخص وفي نفس الوقت حلها إن كانت مشكلة على سبيل المثال.