طرق زيادة الوزن في رمضان

طرق زيادة الوزن في رمضان

يعاني الكثير من مشكلة نقص الوزن عن المعدل الطبيعي، ويحاولون زيادة وزنهم بأي طريقة ممكنة لكن دون جدوى، ومع قدوم شهر رمضان يعتقدون بأنه من الصعب زيادة وزنهم في هذا الشهر الكريم نتيجة للصوم، وقلة تناول الطعام، ولكن هذا الإعتقاد خاطئ فهناك بعض الطرق الصحية التي يمكن اتباعها في هذا الشهر الكريم وتؤدي إلى زيادة الوزن، لذلك سوف نقدم في هذا المقال طرق عديدة لزيادة الوزن في شهر رمضان.

طرق زيادة الوزن في رمضان

يوجد العديد من الأغذية التي تعمل على زيادة الوزن، وبناء العضلات بشكل صحي، ومنها:

اللحوم الحمراء

 فهي من أهم الأطعمة التي تساعد على بناء العضلات؛ وذلك لأنها تحتوي على الحمض الأميني ليوسين الذي يعمل على تكوين البروتين المهم لبناء العضلات، وتكوين أنسجة عضلية جديدة، كما أنها أيضاً من أهم مصادر الكرياتين، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الدهون، والسعرات الحرارية مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

الأرز

 يعتيراً الأرز مصدراً هاماً للسعرات الحرارية، والكربوهيدرات التي تساعد على زيادة الوزن، فبعد تناول وجبة من الأرز يكتسب الجسم كميات كبيرة من السعرات الحرارية، والكربوهيدرات.

البطاطا والنشويات

تعد النشويات وخاصة البطاطا من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، والكربوهيدرات التي تعمل على زيادة الوزن كما أن النشويات تعمل على زيادة الجلايكوجين في العضلات، ومن الأطعمة الغنية بالنشويات أيضاً الكوسا، والبقوليات، والشوفان،الذرة، البطاطا الحلوة.

السمك الدهني والسلمون

تُعد الأسماك الدهنية وخاصة السلمون من أفضل مصادر الدهون الصحية، والبروتين، وأحماض أوميغا 3، وهذه الأحماض لها العديد من الفوائد الصحية، وتعمل على مكافحة العديد من الأمراض مما يؤدي إلى بناء العضلات، وزيادة الوزن.

المكسرات

تحتوي المكسرات على نسبة كبيرة من الدهون الصحية، والبروتين كما أنها غنية بالسعرات الحرارية التي تعمل على زيادة الوزن فكمية قليلة منها تزود الجسم بالعديد من السعرات الحرارية.

الفاكهة المجففة

تعتبر الفاكهة المجففة من أهم مصادر السعرات الحرارية، ومضادات الأكسدة، تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات ممّا يجعلها تساعد على زيادة الوزن.

هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي يمكن تناولها على الإفطار أثناء شهر رمضان لزيادة الوزن مثل الأفوكادو، الحليب، الجبنة، البيض، اللبن، الشوكولاتة الداكنة.

مشروبات زيادة الوزن في رمضان

تساعد هذه المشروبات على زيادة الوزن؛ وذلك لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية بالإضافة إلى البروتينات، والفيتامينات، والمعادن.

مشروب التفاح والكراميل

تقطع ثمرة تفاح واحدة في كوب حليب، ويضاف إليها الكراميل الخالي من الكسر.

مشروب الفانيليا والتوت

يضاف كوب من التوت إلى كوب حليب، ثم يضاف نكهة الفانيلا ، وقطع ثلج.

مشروب السبانخ

يتم خلط كوب من السبانخ مع ثمرة أفوكادو، وموزة، وكوب من الأناناس، وملعقة من مصل اللبن بنكهة الفانيلا.

نصائح لزيادة الوزن في رمضان

  • على الرغم من أن عدد الوجبات في رمضان محدد ويحتوي على وجبتان فقط إلا أنه يمكن زيادتها إلى 3 وجبات للمساعدة على زيادة الوزن.
  • لابد من احتواء الوجبات على البروتين الحيواني، والنباتي، والكربوهيدرات، بالإضافة إلى الدهون الصحية ومن هذه الأطعمة المكسرات، والطحين، ويجب أيضاً الإبتعاد الأطعمة السريعة الجاهزة، والزيوت المهدرجة؛ وذلك لأنها تعمل على تراكم الدهون الضارة في الجسم.
  • الإهتمام بتناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية، وتعمل على زيادة الوزن سريعاً مثل المايونيز، والعسل، والقشطة، والفواكه المجففة.
  • الحرص على ممارسة الرياضة في أيام رمضان ويفضل أن يكون بعد التراويح، وتناول وجبة قصيرة بعد التمارين تحتوي على كميات عالية من البروتين، والسعرات الحرارية.
  • لابد من تناول وجبة السحور، وعدم إهمالها والحرص على تناول أطعمة غنية بالبروتينات، والسعرات الحرارية مثل الأجبان الدسمة، وزيت الزيتون، والأفوكادو.