أسباب زيادة الوزن عند الأطفال

أسباب زيادة الوزن عند الأطفال

تعد زيادة الوزن عند الأطفال في بداية حياتهم واحدة من المشاكل التي تعاني منها الكثير من الأمهات، حيث إن زيادة الوزن من الممكن أن تسبب مشكلة خطيرة جدا على صحة الطفل، فيجب بشكل كبير الذهاب إلى الطبيب واستشارته ومحاولة جعل وزن الطفل مثالي، حتى لا يكون عرضة للكثير من الأمراض التي هو بغنى عنها.

أسباب زيادة الوزن عند الأطفال

ومن الأسباب الرئيسية في زيادة الوزن لدى الأطفال هي النشاط البدني القليل لديه مع تناوله لوجبات وأطعمة غير صحية، والتي تؤدي إلى زيادة وزنه دون وجود أي مجهود بدني يحرق ما تم تناوله، ومن الممكن أن يكون لعدد من العوامل الوراثية أو الهرمونية دور أيضا في إصابة الطفل بالزيادة في الوزن، حيث أشارت التقارير والأبحاث العلمية أن التغيرات التي تحدث في هرمونات الهضم من الممكن أن تؤثر على الشبع، ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز ما يؤثر في زيادة الوزن بالنسبة للطفل:-

النظام الغذائي

حيث إن تناول الطفل للكثير من الأطعمة الغير صحية مثل الحلويات والسكريات والوجبات السريعة والتي تمتلك سعرات حرارية بنسب ضخمة يؤدي بشكل كبير إلى حدوث زيادة في الوزن، لذا وجب التقليل من تناول الوجبات السريعة والأطعمة الغير صحية.

عدم ممارسة الطفل للتمارين الرياضية

حيث إن التمارين الرياضية تعمل بشكل كبير على هضم الطفل للكثير من السعرات الحرارية فضلا عن محافظة الطفل على الوزن الصحي، خاصة أننا نجد الأطفال في تلك الأيام لا تمارس أي رياضة ويستمتعون فقط بتناول الأطعمة ومشاهدة التلفاز، وعدم ممارسة الرياضة يؤثر بشكل مباشر على زيادة الوزن لأنه لا يوجد أي مجهود يُبذل لحرق الطعام المتناول.

العوامل الوراثية

حيث من الممكن أن يزيد وزن الطفل باحتمالية عالية في حالة إن كان هناك فرد من العائلة يعاني من زيادة في الوزن، وبالتحديد إن كان هناك اطعمة غير صحية واطعمة غنية بالسعرات الحرارية موجودة.

العوامل النفسية

حيث إن بعض الأطفال يلجؤون لتناول الأطعمة بشكل مفرط وذلك هروبا منهم من حل المشاكل النفسية بدلا من حلها، ويعاني الأطفال في تلك الحالة من التوتر والقلق بشكل كبير.

العوامل الاجتماعية والاقتصادية

حيث إن تواجد الطفل في منطقة عشوائية أو فقيرة قد يمنعه من ممارسة التمارين الرياضية خاصة أن الموارد في تلك المنطقة تكون محدودة وهو ما يؤدي إلى فشل الطفل في ممارسة الرياضة ومن ثم يؤثر ذلك على زيادة وزنه.

الأمراض الصحية التي تؤثر على الطفل

ومن الممكن أن يُصاب الطفل بزيادة في الوزن حال إصبابته بعدد من الأمراض ومن أبرز تلك الأمراض:-

مرض السكر

حيث يعتبر الأطفال والكبار أيضا الذين يعانون من هذا المرض من الممكن إصابتهم بزيادة في الوزن بسبب بعض المشاكل في الجسم، فضلا عن تسبب هذا المرض بالكثير من المشاكل والاضطرابات الصحية مثل تلف في الأعصاب واختلال في وظائف الكلي والكثير من المشاكل الأخرى.

مرض القلب

أيضا الإصابة بمرض القلب من الممكن أن تؤدي إلى السمنة مع الطفل في المستقبل فضلا عن تأثير هذا المرض على الكثير من أجهزة الجسم.