زيادة الكتلة العضلية وحرق الدهون

زيادة الكتلة العضلية وحرق الدهون

زيادة الكتلة العضلية وحرق الدهون لا تعتمد على ممارسة الرياضة والذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية فقط، وإنما تعتمد على تغيير نمط الحياة بالكامل من تناول للطعام الصحي والإبتعاد عن الأطعمة ذات النسب المرتفعة من الدهون والتخلص من العادات الغذائية اليومية السيئة التي أدت إلى بناء غير سليم للجسم وتراكم للدهون في أنحاء متعددة من الجسم، لذلك فإن خطوات زيادة الكتلة العضلية هي خطوات ليست بالسهلة، ولكن ما أن اعتاد الإنسان عليها فإنه يبدأ في الحصول على الصحة ويرى ذلك بنفسه في كيفية ممارسة حياته الجديدة بأفضل صحة، لذلك ننشر لكم طرق زيادة الكتلة العضلية وحرق الدهون في هذا المقال.

طرق زيادة الكتلة العضلية وحرق الدهون

تحديد الهدف

  • لكي تنجح في تحول شكلك من السمنة إلى العضلات عليك أن تحدد هدفك أولاً حتى تستطيع الوصول إليه ولا تضعف في منتصف الطريق.
  • لا بد أن يكون الهدف تدريجياً حتى لا تشعر بتثبيط العزيمة، وكذلك الهدف متجدد بحيث تصل إلى هدفك وتريد المزيد من تحقيق الأهداف.

زيادة الثقة بالنفس

المشكلة التي يواجهها أغلب الذين يريدون تغيير حياتهم إلى النمط الصحي في البداية هو استعجال النتائج، والتي دائماً ما تتأخر مما يصيبهم بالإحباط والشعور بالفشل بسبب عدم تحقيق الأهداف، خاصة إذا وجدوا من معهم في صالة الألعاب الرياضية بحال أفضل وأكثر قدرة على أداء التمرين بينما هم ما زالوا في بداية الطريق يعانون، فهذا يحتاج منك إلى المزيد من الثقة بالنفس للوصول إلى النتائج المرغوب بها.

تغيير أسلوب الحياة تدريجياً

التغيير المفاجئ لأسلوب الحياة والتحول من حياة الكسل إلى النشاط الزائد وزيادة التدريبات العضلية بشكل مكثف ومستمر يؤدي إلى الإجهاد والرغبة في العودة إلى الحياة القديمة المريحة، كذلك الحال في تغيير نظام الأكل بشكل مفاجئ خاصة مع الأشخاص الذين يعتادون على الوجبات السريعة والأطعمة الغير صحية.

لذلك فمن الأفضل بدء تغيير العادات إلى عادات صحية وسليمة للحصول على النتائج المطلوبة، ولا يهم إن كانت على فترة بعيدة المدى، فذلك أفضل من الإلتزام الشديد في البداية ثم العودة إلى أسلوب الحياة القديم بعد فترة، حيث يمكن في البداية تخفيف وجبة العشاء مع المشي لمدة نصف ساعة، ثم زيادة فترة التمرين تدريجياً والتحول إلى الطعام الصحي بشكل تدريجي أيضاً.

تناول المزيد من البروتين

البروتين هو ذلك القسم من الطعام الذي يمد الجسم بالصحة والحيوية ويساعد في بناء عضلات قوية، وكلما كانت العضلات قوية كان الجسم أفضل في حرق الدهون، يوجد البروتين في منتجات الألبان واللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك والبقوليات المختلفة مثل الفول والعدس والفاصوليا وغيرها، وللإستفادة من البروتين بشكل أفضل في بناء العضلات لا بد من تناولها بشكل صحي مثل البروتينات المسلوقة أو المشوية.

كيفية زيادة معدلات حرق الدهون في الجسم

زيادة شُرب الماء

الماء من أهم السوائل التي يجب أن يهتم بها الشخص بشكل يومي، من الضروري تناول ما يقرب من ثلاثة لترات من الماء بشكل يومي لزيادة نسبة حرق الدهون في الجسم.

تناول المشروبات الصحية

استبدال المشروبات الغازية التي تؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم بسبب احتوائها على كميات كبيرة من السكر بمشروبات أخرى صحية مثل مشروبات عصائر الفواكه الطازجة الخالية من السكر أو التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر.

كما أن الإبتعاد عن تناول النسكافيه والقهوة سريعة التحضير المضاف إليها السكر والدهون المشبعة واستبدالها بالقهوة أو القهوة سريعة التحضير الخالية من الإضافات مع ضرورة تناولها غير محلاة.