زيادة إضاءة شاشة الكمبيوتر

تكنولوجيا
21 أغسطس 2019557 مشاهدة
زيادة إضاءة شاشة الكمبيوتر

يمكن للمستعملين زيادة إضاءة شاشة الكمبيوتر ، عن طريق الكي بورد، فهناك في بعض الحالات يكون فيها مفتاح تعديل الإضاءة غير مفعلا، ويمكن أن تميزه بوجود شكل شمس التي تدل على الإضاءة، أو قد يكون مع مفتاح (F11)، أو مفتاح (F12)، ويمكن أن تفعله بالنقر بشكل مستمر على مفتاح (Fn)، ثم اضغط على مفتاح الإضاءة، مما يسمح تخفيض أو زيادة إضاءة الشاشة حسبما تريد.

زيادة إضاءة شاشة الكمبيوتر

يمكن للمستعملين زيادة إضاءة شاشة الكمبيوتر بشكل يدوي، عن طريق أزرار الشاشة، عن طريق النقر عن زر Menu، أو زر Options الذي يوجد في الشاشة نفسها، والتي تكون عادة قريبة من زر التشغيل، لكي تظهر قائمة عرض الشاشة، ثم انقر على خيار brightness، وعدلها وفق إرادتك.

الزيادة من خلال شريط المهام

يمكن للمستعملين زيادة إضاءة شاشة الكمبيوتر عن طريق شريط المهام في الصفحة الأساسية، عندما يتبعوا الخطوات التالية:

زيادة إضاءة شاشة الكمبيوتر في نظام ويندوز 7

انقر على السهم الذي يتجه إلى الجزء العلوي الذي يوجد في شريط المهام، بعدها انقر على أيقونة الطاقة، بعدها اضغط على خيار تعديل إضاءة الشاشة (Adjust screen brightness)، وانقر مع تحريك مؤشر الإضاءة الذي يوجد تحت عنوان إضاءة الشاشة لتعديل الإضاءة حسب الرغبة.

زيادة إضاءة شاشة الكمبيوتر في نظام ويندوز 10

اضغط على أيقونة البطارية التي توجد في شريط المهام، ثم اضغط على مربع الإضاءة، وفي كل مرة يجرى الضغط عليه، يجرى زيادة الإضاءة بمعدل الربع ويمكن أن تعدل الإضاءة إلى حين الوصول إلى الحد الملائم منها.

أضرار الإضاءة الشديد لشاشة الكمبيوتر

أصدرت مجلة الحاسوب الألمانية العالمية “بي سي مغازين” تحذيرًا للمستعملين لأجهزة اإلكترونية على اختلافها أكانت حواسيب أو أجهزة هواتف أو أجهزة قراءة على اختلافها من الإضاءة الشديدة لأجهزتهم.

إذ حذرت الأشخاص المعتمدين على ضبط أجهزتهم وفق درجات الإضاءة القصوى؛ وبحسب المجر فإن الجلوس أمام شاشة الجهاز بدرجات إضاءة كبيرة باستمرار يؤدي إلى إصابة العينين بالإجهاد، وهو ما ينجم عنه لإصابة بالجفاف.

لذلك وجهت بضرورة ضبط درجة إضاءة الشاشة بمقدار لا يقل عن 100 ولا يزيد عن 150 قنديلة في فترة النهار، أي ما يوازي نسبة مؤشر الإضاءة من 50% إلى 75%، وذلك  يعني أنه كلما شعر المستعمل بأن الأضاءة المحيطة به أكثر إشراقاً.

يمكن أن تضبط درجة إضاءة شاشة جهازه بشكل أكبر، وتلك  القاعدة شاملة عند زيارة مواقع الإنترنت أو كتابة النصوصأو تحرير الجداول، لكن هناك استثناء في هذا الخصوص عند رفع الفيديو والتعامل مع الصور، فهذا العمل يحتاج إلى أن تستفيد من إضاءة  الشاشة بالكامل.

وهناك الكثير من الشاشات الذكية التي تأتي مزودة بحساسات تعمل على مناسبة درجة شدة الإضاءة تلقائيا، وفقا لظروف الإضاءة، غير أنها لن تشتغل مثاليا في الكثير من الأوقات، كأن يكون المستعمل يعاني بالأصل من أعراض جفاف العينين، لذلك يجب على المستعمل بحالات خاصة تعطيل وظيفة الضبط التلقائي، لكن يجب أن يقوم بها عند الحاجة كما سبق، وذكرنا بشكل يدوي.