زواج الأقارب سلبيات وإيجابيات

18 فبراير 20191٬100 مشاهدة
زواج الأقارب سلبيات وإيجابيات

يعد زواج الأقارب من العادات التي تنتشر في مجتمعاتنا بشكل كبير، ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب منها الاجتماعية ومنها المادية، إلا أن هذا النوع من الزواج على الرغم من انتشاره الشديد في المجتمع إلا أنه في أحيان كثيرة تترتب عليه الخلافات والنزاعات التي قد تؤدي للطلاق.

تعريف الزواج

في البداية يجب أن نعرف ما هو الزواج حتى نتمكن من الحصول على حياة زوجية سعيدة، فالزواج هو تلك العلاقة الشرعية التي أحلها الله سبحانه وتعالى بموجب عقد الزواج، والذي يقوم كل من الرجل والمرأة من خلاله بتكوين أسرة، وتعتبر الأسرة هي حجر الأساس في تكوين المجتمع، ويسعى كل من الشريكين خلالها لتحقيق الاستقرار والسعادة الزوجية، إلا أن صلة القرابة التي تكون بين الزوجين قد تلعب دورا سلبيا أو إيجابيا في استقرار العلاقة الزوجية ويجب علينا أن نوضح تلك الإيجابيات والسلبيات.

سلبيات زواج الأقارب

  • من أبرز السلبيات التي قد تنتج عن زواج الأقارب، الأمراض الوراثية، والتي نلاحظها بشكل كبير في مجتمعاتنا في الوقت الحالي، حيث أن الأطفال نتيجة هذا الزواج تكثر بينهم فرص الإصابة بهذه الأمراض الوراثية.
  • وقد قامت التفسيرات العلمية بإيجاد الأسباب وراء خطورة زواج الأقارب، حيث أن الخطورة تتمثل في إتاحة الفرصة الأكبر لاجتماع الجينات المتنحية، والتي تعد هي السبب الأول وراء الإصابة بتلك الأمراض الوراثية والتشوهات الخلقية.
  • كما أن هناك جانبا آخر يعد من الجوانب الهامة التي تؤثر سلبا بسبب زواج الأقارب، وهذا الجانب  يتمثل في طبيعة العلاقات القديمة بين العائلة، حيث أنه يمكن أن تنشأ العديد من الخلافات بين الزوجين وبين أهلهما بسبب نزاعات قديمة بينهما مضى عليها الزمان إلا أنهم لم ينسوها.
  • ونادرا ما تكون هذه الخلافات بين واد الزوج ووالد الزوجة، ولكنها تكون خلافات ناتجة عن خلاف بين والدة الزوج ووالدة الزوجة، لان المرأة هي التي تكون قادرة تماما على استعادة الخلافات القديمة والتأثر بها حتى في الوقت الحاضر.

ايجابيات زواج الأقارب

  • كما أن هناك سلبيات زواج الأقارب فهناك أيضا العديد من الإيجابيات التي لابد من ذكرها لهذا النوع من الزواج، فبالنسبة للجانب الوراثي، فإن الجينات المتنحية التي تجتمع في المواليد نتيجة زواج الأقارب يمكن أن تكون إيجابية.
  • كما يمكن لزواج الأقارب أن تكون له نتائج إيجابية فيما يتعلق بالجانب الاجتماعي، حيث أن ذلك يعتمد بالأساس على شخصية كل من الزوجين وأن يكونا قادرين على تجاوز تلك المشاكل العائلية وعدم التأثر بها، كما أن العلاقة بين العائلتين قد تكون علاقة طيبة.
  • ومن أهم إيجابيات زواج الأقارب أن الفرصة به أكبر في رعاية الأزواج لآبائهم عندما يتقدمون في السن، وذلك نتيجة صلة الرحم القائمة أساسا قبل الزواج.
  • وفي الختام لا ينبغي علينا أن نحكم على زواج الأقارب لأن نتائجه سواء كانت سلبية أم إيجابية فهي في علم الغيب، ولا يمكن لأحد أن يتنبأ بها أو يعلمها إلا بعد إتمام الزواج ثم معرفة نتائجه.