طريقة وكيفية حساب زكاة الذهب بالتفصيل

طريقة وكيفية حساب زكاة الذهب بالتفصيل

حساب زكاة الذهب

حساب زكاة الذهب ونصاب الذهب الذي نخرج عليه الزكاة ووقت الزكاة هي أمور هامة نُشير إليها من خلال هذا المقال ليعرف الجميع كيفية إخراج زكاة الذهب بالشكل الصحيح، حيث أن الزكاة هي فرض على كل مسلم ومن أهملها فإن إيمانه غير مكتمل، والزكاة تجب على المسلم في أربعة أشياء وهم المال والزرع والأنعام والذهب، ولكلا منها موعد لإخراجه فمثلا الذهب نخرجه كل عام هجري أما الزرع فإننا نخرج زكاته يوم حصاده، أما اليوم سنوضح كيفية حساب زكاة الذهب.

ما هو حكم الزكاة؟

الزكاة فرض وهي ركن أساسي من أركان الإسلام فهي ثالث ركن وقد أمرنا بها الله بعد الشهادتين وإقامة الصلاة نظرا لأهمية هذه العبادة فيقول الله في كتابه الكريم: (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ) [43] البقرة.

إن الزكاة عبادة يتقرب بها العبد إلى الله، ولكن يوجد من يبخل بها نظرا لحبه الشديد للمال أو لخوفة من فناء هذا المال وقلة إيمانه، ولكن عدم إخراج الزكاة يعرض الشخص لغضب الله والعياذ بالله حيث توعد الله من يكنز أمواله ولا يؤدي الزكاة بالعذاب الشديد.

(وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ) [34] التوبة.

قيمة نصاب زكاة الذهب

قيمة نصاب الزكاة من الذهب هو أن تمتلك 85 جرام من الذهب ويمر عليه عام هجري كامل وتبلغ قيمة الزكاة 2.5.

كيفية حساب زكاة الذهب

إن الذهب هو من أنفس المعادن والذي يتزين به النساء أو يتم شراؤه لإدخار الأموال فيه وأياً كان سبب إمتلاكك للذهب سواء كان بغرض الإستعمال والتزين أو الإدخار وبلغ النصاب يجب إخراج زكاته وإن كان هناك خلافاً بين العلماء، حيث يرى البعض أن الزكاة على الذهب المدخر فقط ولا نخرج زكاة عن الذهب الملبوس ولكن الأدق والأحرى والرأى الأقوى هو أن نقوم بإخراج الزكاة على الذهب سواء الملبوس أو المختزن طالما توفرت شروط الزكاة وهي أن يبلغ الذهب النصاب، وأن يمر عليه عام هجري كامل.

  • الذهب يتم إخراج زكاته إذا بلغ 85 جرام وقيمة الزكاة تكون 2.5%.
  • يجب إختيار يوم محدد من كل عام هجرى لإخراج زكاة الذهب.
  • من يبلغ ذهب يقل وزنه عن النصاب 85 جرام لا يخرج عنه زكاة، بمعنى لو امتلك شخص 84.5 جرام ذهب لا يخرج عنهم زكاة.
  • إذا زاد الذهب عن النصاب نخرج عن كل الذهب بمعنى يمتلك شخص 170 جرام ذهب يخرج عن كل ما يملكه وليس ما يزيد عن النصاب.
  • زكاة الذهب يتم تقديرها وتخرج مالاً نقداً ولا تخرج ذهب.
  • إذا بلغ الذهب 85 جرام يتم تحديد عيار الذهب وسعره في اليوم الذي ستخرج فيه الزكاة.

يمكن حساب زكاة الذهب كالآتي:
نقوم بتحديد يوم ثابت لإخراج زكاة الذهب، ويتم تحديد سعر الجرام في هذا اليوم.

مثلاً لو يملك شخص 170 جرام من الذهب نضربه فى عيار الذهب مثلاً 21 ونقسمهم على 24 ليكون قيمة الذهب خالص بدون شوائب ونضربه فى قيمة الزكاة المفروضة وهي 2.5%، فيكون 170 × 21 ÷ 24 ونقسم الناتج على 2.5% فيكون قسمة عدد العيارات هو قيمة الزكاة ونخرجه مالاً.

فوائد إخراج الزكاة

لقد أمرنا الله عز وجل بإخراج الزكاة حتى يتم تداول الأموال بين الناس وتستمر الحياة، وحتى لا يقوم شخص بكنز أمواله ولا يعبأ بمعاناة الفقراء، كما أن الزكاة تجعل هناك مودة بين الناس فلا يوجد حقد بينهم ولا غل ولا حسد، إضافة لذلك فإن الزكاة تطهر هذا المال، وجعلها الله بركة لهذا المال حيث يُزيد الله في مالك ويبارك لك أضعافاً مضاعفة من أجل مراعاتك لحق الفقير وإخراج حقه فى هذا المال الذى رزقك به الله دون حول لك أو قوة.