ما هى رياضة اليوجا؟.. فوائد وأهمية تمارين اليوغا للجسم والعقل والروح

Nour Rostum
2019-01-13T21:28:08+02:00
رياضة ولياقة
ما هى رياضة اليوجا؟.. فوائد وأهمية تمارين اليوغا للجسم والعقل والروح

رياضة اليوجا والتى لا نعرف عنها الكثير فهى رياضة هامة للجسم، حيث نحتاج جميعاً إلى تمرينات رياضة اليوجا لكى نفقد تلك الشحنات الزائدة التى تحتفظ بها أجسامنا مؤدية فى النهاية إلى زيادة القلق والتوتر والمشكلات النفسية، فرياضة اليوغا أو اليوجا كما يُقال لها ليست رياضة بالمعنى التقليدي، فهى رياضة عقلية روحية جسدية معاً، وفى هذا المقال من موقع ومجلة المصطبة نوفر لكم بعض المعلومات عن رياضة اليوغا بما فيها فوائد ممارسة تمرينات اليوغا للجسم والعقل والروح.

فوائد رياضة اليوغا

تتعدد فوائد رياضة اليوغا للجسم والعقل فهى رياضة مختلفة عن أى نوع من أنواع الرياضة الأخرى، حيث تتميز رياضة اليوغا بأنها رياضة للعقل والروح والجسد، وهذه فوائدها:

فوائد اليوغا للعقل

  • يحتاج عقل الإنسان إلى التخلص من التوتر والقلق وكل ما يشغل باله وتفكيره، وسوف يجد ذلك فى رياضة اليوغا فهى تساعده فى صفاء الذهن والإبتعاد عن أى شيء يشغل التفكير، فواحدة من أساسيات اليوغا هو أن تبدأ أولاً بإغماض عينيك وترك كل همومك والتركيز فى اللاشيء حتى تقوم بتفريغ كل تلك الشحنات الموجودة بداخلك.
  • التخلص من مرض الإكتئاب والأمراض النفسية.

فوائد اليوغا للجسد

لليوغا فوائد عظيمة، قد لا يكون التخسيس من بينها رغم وجود بعض التمرينات الجسدية والحركات التى تؤدى إلى شد العضلات وحرق الدهون، ولكن هناك ما هو أكبر وهو:

  • تجديد الخلى وتنشيط الدورة الدموية والتخلص من الطاقة السلبية.
  • تنظيم عمل حركة القلب والتخلص من ضغط الدم المرتفع وتنشيط عضلة القلب.
  • تنظيم إفرازات الإنسولين فى الدم مما يجعل نسب السكر فى الدم تنتظم إلى المعدلات الطبيعية.
  • تنظيم حركة المعدة والأمعاء وتخفيف التقلصات المعدية والمعوية الناتجة عن القلق والتوتر والتخلص من القولون العصبي.
  • تنظيم حركة التنفس والتخلص من ضيق الصدر.
  • تقلل من آلام الظهر والعمود الفقرى لأنها تعتمد على تمرينات الإطالة لفترات طويلة.
  • تساعد على زيادة مرونة الجسم.

فوائد اليوغا للروح

هى رياضة روحية من لدرجة الأولى فهى تزيد من قدرتك على التأمل وخاصة إذا تم مارستها فى أماكن مفتوحة تحتوى على مناظر طبيعية مثل الحدائق أو الجبال أو البحار.

ما هى رياضة اليوجا؟

رياضة اليوغا هى رياضة تسمح باندماج الروج والجسد فى آن واحد، وفى حالة صفاء الذهن يصل الإنسان إلى حالة من الروحانية يشعر فيها أن يمكنه الطيران والتحليق أو أن يمشى فوق الماء، رغم أن ذلك لن يحدث بالطبع إلا أن الشعور الذى سوف تشعره إذا مارست اليوجا سيكون كذلك.

قد تبدو تمرينات اليوجا بسيطة فى البداية ولكنها مع ذلك تحتاج إلى مرونة كبيرة من الجسد ليقوم بها.

نشأت اليوغا فى دولة الهند منذ أكثر من 3000 عاماً قبل الميلاد، وتناقلت إلى الدول الأخرى مثل دول شرق آسى ومنها إلى أوروبا وأمريكا لتكون واحدة من الرياضات التى ذاعت شهرتها فى كافة أنحاء العالم.

كيف يمكن ممارسة رياضة اليوجا؟

هناك عدة تمرينات لليوجا كمبادئ لتلك الرياضة نود أن نشير إليها فى هذا المقال، قد ترتبط اليوغا عند الكثير منا بجلسة بوذا الشهيرة، ولكن هناك عدد من أوضاع اليوجا الذى يمكنكم تجربته فى المنزل، كل حرجة من حركات اليوجا يمكنكم الإستقرار به لمدة دقيقتين على أقل تقدير وعشرة دقائق بحد أقصى.

  • يعتبر الوقوف فى وضع مستقيم ووضع اليدين جانباً أو ضمهما على الصدر فى وضع متعاكس مثل المصريين القدماء أو ضم الكفين معاً وثنى إحدى الساقين أبسط حركات اليوجا.
  • وضع السجود كذلك من الحركات الشهيرة.
  • الإستلقاء على الظهر وفرد عضلات الجسم لأقصى درجة وشد الذراعين خلف الرأس وجعلها مفرودتين ثم رفع الساقين لأعلى مفرودتين مع ضمهما إلى بعضهما البعض.