رمضان فى كندا

2019-05-30T08:33:57+02:00
2019-05-30T08:34:23+02:00
السياحة والسفر
30 مايو 2019759 مشاهدة
رمضان فى كندا

نتحدث في هذا المقال عن رمضان فى كندا، حيث يشكل المسلمون المقيمون في كندا نسبة قليلة لا تزيد عن المليون نسمة من مجموع السكان الذي يبلغ عددهم حوالي 35 مليون نسمة، كما أن المسلمون في تلك الديار لا يتمتعون بحرية تذكر بعد الأحداث التي شهدها الشارع الدولي فى آخر سنوات وانتشار العمليات الإرهابية.

رمضان فى كندا

وبالرغم من ذلك، فإن الجالية الإسلامية هناك تترقب بلهفة مجيء شهر رمضان الكريم، حيث تنتشر الفرحة جميع المسلمين هناك لدى سماعهم خبر ثبوت الشهر المبارك، فيقوم المسلمون بتهنئة بعضهم بقدوم شهر رمضان، ويتبادلون مشاعر الأخوة فيما بينهم، حيث يقومون بالتعبير عن ذلك بقول بعضهم لبعض (كل عام وأنتم بخير( و (رمضان كريم).

كما أن المسلمين في كندا لا يعتدون على الخروج لالتماس هلال رمضان، حيث أنهم يكتفون بخبر وسائل الإعلام، وبمجرد ثبوت خبر دخول شهر رمضان يسارع الجميع للتهنئة، باللقاء والاتصال مع بعضهم البعض من أجل التعبير عن فرحتهم ، ويعبرون عن سرورهم بقدوم الشهر المبارك.

ولا توجد تغيرات ذات شأن تطرأ على حياة المسلمين في دولة كندا مع دخول الشهر الكريم، حيث تسير الحياة وفق وتيرتها المعتادة، ونظامها المألوف، لأن المسلمين لا يشكلون نسبة تسمح لهم ببممارسة شعائرهم الإسلامية التي عهدوها في بلادهم الأم، وبالرغم من ذلك فإن المسلمين هناك يحافظون على التمسك بتعاليم دينهم؛ فأحيانًا يحرصون على الحفاظ على تناول طعام السحور، ويفطرون على الحليب أو التمر أوالماء.

الإفطار الجماعى

يعد الإفطار الجماعي في المساجد من أهم العلامات المميزة في رمضان فى كندا، حيث تجتمع الجاليات الإسلامية من مختلف الجنسيات على مائدة واحدة، حيث يقومون بتناول طعام الإفطار مع بعضهم، ثم يقوومون بأداء صلاة التراويح جماعة.

صلاة التراويح

تعتبر صلاة التراويح من أهم المميزات في شهر رمضان فى كندا، وهناك يصلي المسلمون 20 ركعة، ويُختم القرآن في الكثير من المساجد، ويقرأ في صلاة التراويح لدى البعض الآخر من المسلمين ما تيسر من القرآن، لكن المشكلة أن عدد المساجد هناك قليل للغاية وهو ما تسبب في قلة حضور المصلين ومنع الكثيرين من أداء صلاة التراويح، ومن أشهر المساجد في كندا مسجد السنة النبوية في العاصمة مونتريال.

مجلس قرآني

يعتبر المجلس القرآني من أهم العلامات المميزة في شهر رمضان فى كندا، حيث يُعقد بشكل يومي ويتولى أمره الكثير من حافظي كتاب الله وحيث يستمع الحضور الذين يقرأون بين يديه، ويصحح لهم ما يقعون فيه من أخطاء التلاوة، ويتعرض بين الحين والآخر لشرح معنى الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة.

الاعتكاف

تعد سُنَّة الاعتكاف من أهم العلامات المميزة فى شهر رمضان فى كندا، فلا يحافظ عليها إلا بعض المسلمين؛ حيث قلما تجد أحداً قد واظب على هذه السنة في المساجد، لكن المساجد في ليلة السابع والعشرين وهي ليلة القدر تكون مكتظة بالمصلين والملتمسين لبركة ليلة القدر، حيث يعتكف المسلمون في هذه الليلة في المساجد حتى طلوع فجر تلك الليلة.