رمضان فى قطر

30 مايو 2019566 مشاهدة
رمضان فى قطر
Doha Skyline

نتحدث في هذا التقرير عن رمضان فى قطر حيث تحتفل كعادة أغلب الدولة الإسلامية، شعبا وحكومة بقدوم الشهر الكريم، حيث تبرز مظاهر هذا الاحتفال من خلال الخطوات التي يتم اتخاذها على كافة المستويات في الاستعداد لاستقبال رمضان ، فعلى سبيل المثال، فإنه على المستوى الإعلامي تكثر التحقيقات والكتابات والبرامج التي تتعلق بقدوم الشهر الكريم، ويتم تخصيص لهذه المناسبة الإسلامية المقدسة مادة متنوعة وغزيرة.

رمضان فى قطر

وتنظم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية برنامجا تثقيفيا ووعظيا، يُجرى من خلاله تناول الأحكام التي تتعلق به، وكيفية استغلال أوقاته ووجوب العمل على استثماره في القربات والطاعات وصالح المبرّات ، وغير ذلك من الأمور الهامة.

ولا تقتصر جهود وزارة الأوقاف القطرية على هذه الجوانب الرائعة،لكنها تكون عددا من القوافل الدعوية من أجل تغطية المناطق البعيدة ، وأثر تلك القوافل ملموس وواضح خصوصا في المدارس والمساجد، إلخ.

وتستضيف وزارة الأوقاف عددا كبيرًا من العلماء والدعاة الأجلاء من خارج قطر من أجل تفعيل الجانب الدعوي خلال هذا الشهر المبارك، حيث تُنظم الكثير من الدورات التي تغطّي جوانب هامة من الدعوة والتربية، ويُجرى نقل هذه الندوات مباشرة من خلال شبكة الإنترنت لتوسيع نطاق المستمعين لهذه الندوات القيّمة.

النشاط الدعوي

يعد النشاط الدعوي من أبرز العلامات المميزة لشهر رمضان فى قطر، وحرصاً على تفعيله وتنمية الوعي الديني فقد نظمت جهات متنوعة مسابقات رمضانية ذات أسئلة دينية، وعادة ما يتم نشر أسئلة هذه المسابقات في الجرائد المحلية والمساجد وتخصص كل جهة منظّمة جوائز ثمينة للفائزين ويُجرى نشر أسمائهم في الجرائد.

صلاة التراويح

تعد صلاة التراويح من أكثر العلامات المميزة لشهر رمضان، حيث تلقى حفاوة كبيرة وإقبالاً لا مثيل له من المسلمين، حيث تعيش المساجد في ليالي وأيام هذا الشهر أعيادًا لها.

ويصلي المسلمون 8 ركعات و20 ركعة، كما يقرأ بعضها في الصلاة جزءًا كاملاً، وبعضها الآخر يقرأ ما تيسر من القرآن الكريم.

العشر الأواخر

يعد العشر الأواخر من أبرز العلامات المميزة لشهر رمضان فى قطر، حيث تقام صلاة الليل في الكثير من المساجد بدولة قطر، ويحرص فيها الأئمة على قراءة القرآن الكريم كاملًا، ويختلف قدر هذه الصلاة من مسجد لآخر، وبعضهم يكتفي بقراءة جزءً واحدًا، بينما يقرأ البعض الآخر 3 أجزاء قراءة هادئة بطيئة.

سنة الاعتكاف

تعتبر سنة الاعتكاف من أبرز العلامات المميزة لشهر رمضان الكريم، ويحرص كثيرون على العمل بسُنَّة الاعتكاف، حيث يُجرى تخصيص أماكن خاصة في المساجد لهم وتوفر بعض الجهات الخيرية منامات على شكل خيام صغيرة، من أجل توفير أماكن مناسبة لنوم المعتكفين.

موائد الإفطار

تعتبر موائد الإفطار من أبرز العلامات المميزة لشهر رمضان فى قطر، وما يُلاحظ في هذا قطر انتشار موائد الإفطار الخاصة بالصائمين في مقار الجمعيات والمساجد وغيرها، حيث يعد المحسنون من أبناء قطر ومن أبناء الجمعيات الخيرية المختلفة الموائد الرمضانية للمساكين والفقراء والعمال في الدولة.