رمضان فى الجزائر

30 مايو 2019780 مشاهدة
رمضان فى الجزائر

نتحدث في هذا التقرير عن رمضان فى الجزائر حيث ينظف الجزائريون المساجد ويفرشونها بالسجاد ويزينونها بالأضواء متعددة الألوان، وهو يعتبر استقبال جيد ورائع لشهر رمضان، كما يقوم الجزائريون بتنظيف وتزيين البيوت، كما يقومون بتحضير الكثير من أنواع الأطعمة الرمضانية مثل الشوربة ومختلف أنواع الحلوى، مع فتح محلات خاصة لبيع الحلويات مثل الزلابية.

رمضان فى الجزائر

ومع الإعلان عن بداية شهر رمضان الكريم يعلو السرور والفرحة وجوه الجميع ويهنّئ الجزائريون بعضهم البعض بقدوم هذا الشهر الجليل.

وتقوم الإذاعات بإذاعة نبأ رؤية هلال رمضان، حيث ينتقل الخبر بسرعة الصاروخ بين المجتمعين ليلة الرؤية وفي بعض الأحيان يبغ إمام المسجد الناس بدخول الشهر المبارك.

الإفطار

يعتبر الإفطار من أهم المظاهر المميزة لشهر رمضان فى الجزائر، حيث يبدأ عند أهل الجزائر بالحليب التمر إما ممتزجان معًا أو على حدة ، وثم يتناولون تناول  الحريرة  وهي عبارة عن دقيق الشعير، حيث أنها منتشرة في شرق الجزائر وغربها.

وبالنسبة للوجبة الأساسية عند الجزائريين، فهي عبارة عن الخضار واللحم، حيث يخلط  أي نوع من الخضار بمرق اللحم الذي يشتمل على قطع اللحم ، وغالبا يتم طحن الخضار أو هرسه بعد نضجه لتؤكل ممزوجة مع بعض مثل، الطماطم مع الجزر والبطاطس، وهي تعد الوجبة الرئيسية ولا تتُناول إلا بعد صلاتي التراويح والعشاء ثم تُتبع بشرب القهوة التركية أو الشاي.

وتعتبر الشوربة بالمعكرونة  من أشهر الأطباق الجزائرية وهي عبارة عن معكرونة  رقيقة جدًا يضاف إليها الخضر واللحم، ويتم تقديمها للحضور ، وهي طعام شهير لدى الطبقة الوسطى، كما تؤكل السلطات والسلطات الطحينية أيضًا.

الحلوى

تعتبر الحلوى الإفطار من أهم المظاهر المميزة لشهر رمضان في الجزائر، حيث تعد حلوى  قلب اللوز  الأكثر حضورًا وانتشارا في الجزائر، وهي مثلثة الشكل يتم إعدادها من الدقيق المخلوط بمسحوق الفول السوداني أو اللوز ومسحوق الكاكاو ، ويُجرى عجن هذا المزيج بزيت الزيتون، ثم يقطع ويقسم على شكل مثلثات، ويتم وضع حبات اللوز على سطحه، ثم يتم وضع هذه الفرن حتى النضج.

كما أن هناك المقروظ، وهي من أشهر أنواع الحلوى الجزائرية، وهو السميد الذي يكون فيه التمر، كما أن هناك الزلابية وهي عبارة عن حلوى شهية، تقدم في كل بيت ولها الكثير من الأنواع الرائعة.

السحور

يعتبر السحور من أهم المظاهر المميزة لشهر رمضان فى الجزائر، حيث يتناول أهل الجزائر طعام المسفوف  مع اللبن والزبيب، الزبيب واللبن، وهو الكسكسي المجفف، ويعتبر من اجمل الوجبات الجزائرية على الإطلاق، وينصح به لكل الفئات والطبقات في المجتمع الجزائري.

صلاة التراويح

تعتبر صلاح التراويح من أهم المظاهر المميزة لشهر رمضان فى الجزائر، حيث يرتاد الجزائريون المساجد بكثرة من أجل أداء صلاة التراويح، حيث يصلونها 8 ركعات و10 ركعات، ثم  يقرأ الإمام فيها جزء من القرآن الكريم ، ويختم القرآن في ليلة القدر التي يعتقد أنها في السابع والعشرين من شهر رمضان الكريم.