رمضان فى الأردن

30 مايو 2019856 مشاهدة
رمضان فى الأردن

نتحدث في هذا التقرير عن رمضان فى الأردن، حيث يستقبل الأردنيون شهر رمضان الكريم بالحفاوة والتبجيل، ويبارك الجميع لبعضهم بقدوم هذا الشهر الكريم، حيث يخرجون يلتمسون هلال رمضان، وهو عادة قديمة، عند الأردنيين، ويعتمد عموم الناس في الأردن على خبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة.

رمضان فى الأردن

ومع ثبوت دخول شهر رمضان، تسود السرور والفرحة عموم الأردنيين، بقدوم هذا الشهر الكريم،  حيث يفرح به الصغير والكبير، والمرأة والرجل ، ويطرأ على الحياة مظاهر التغيير والتحويل، حيث تتغير فيه رتابة الحياة في شكلها اليومي، ويقوم الناس بالأكل فيأكل في وقت واحد، ويجتمعون على نفس المائدة، وهو ما لا يحدث في الأيام العادية بشكل منتظم، ويتم تقليل في هذا الشهر الكريم ساعات الدوام، وتكتظ المساجد بالمصلين، ويواسي الغني الفقير.

الحركة العلمية والدعوية

تعتبر الحركة العلمية والدعوية من أبرز معالم شهر رمضان في الأردن، وتعقد دروس الوعظ والعلم، وحلقات تلاوة القرآن في عدد كبير من المساجد، والتي يتولى الإشراف عليها إدارة الأوقاف والمساجد، وتسعى لاستقدام بعض أهل العلم من السعودية ومصر لوعظ الناس لما فيه خير الدنيا والدين.

صلاة التراويح

تعتبر بعض صلاة التراويح من أبرز العلامات المميزة لشهر رمضان في الأردن،  حيث يتحمس الناس لأدائها في جماعة، حيث تلقى إقبالاً كبيرا من جماهير الشباب، الذين يدخلون المساجد ولا إلا في رمضان، وتصلى صلاة التراويح في أغلب مساجد الأردن 8 ركعات ، وعدد قليل من المساجد تصلى التراويح فيها حوالي 20 ركعة.

وتحرص عدد كبير من المساجد على ختم القرآن بشكل كامل في هذا الشهر الفضيل، وقد يخرج الكثير من النساء لأداء صلاة التراويح في المساجد، والبعض الآخر يقمن بأدائها في المنزل، وتلقى في الكثير من الأحيان بعض الكلمات الوعظية والإرشادية  خلال صلاة التراويح.

السحور

يفرط أهل الأردن في سنة السحور، ويرجع ذلك إلى ظاهرة السهر عند الكثير منهم، حيث يمضون الكثير من الوقت في متابعة الانترنت والفضائيات ومسلسلات رمضان، أو  السهر في الخيام الرمضانية، حيث تستقبل زوارها حتى وقت متأخر من الليل، ويعوض فيها كثيرون ما فاتهم من الشراب والطعام والشراب في ساعات النهار.

المسحراتي

تعتبر المسحراتي من أبرز المعالم المميزة لشهر رمضان في الأردن، وذلك بالرغم من عدم تبق وجود له في الأردن إلا في نطاق محدود، بل باتت هذه الشخصية من ذكريات الماضي، كما أن عدد قليل من الناس يستيقظ لتناول طعام السحور، ومن يفعل ذلك يكون قد اعتمد يعتمد على وسائله الخاصة من أجل الاستيقاظ من النوم وتناول السحور.

الإفطار

يعتبر الإفطار من أكثر العلامات المميزة لشهر رمضان في الأردن، حيث يلتقي الأصدقاء والأقرباء على مائدة الإفطار، والابتسامة ترتسم على وجوههم، حيث تشتمل المائدة على أنواع كثيرة من الشراب والأطعمة الرمضانية، والتي تعتبر أكلة الشعبية أكثرها وأهمها.

كلمات دليلية