بم تشتهر دولة سريلانكا؟

بم تشتهر دولة سريلانكا؟

بم تشتهر دولة سريلانكا؟ تعتبر دولة سريلانكا من أشهر دول قارة آسيا، فقد كانت تعرف باسم سيلان في الفترة التي تخللت عامي 1948م و1972م، وهي عبارة عن دولة جزرية توجد في شمالي المحيط الهندي، وبالتحديد في جنوب شبه القارة الهندية في جنوبي قارة آسيا، وتبلغ مساحتها الإجمالية 65.610 كيلو متر مربع ، ويسكن دولة سريلانكا أكثر من 21.48 مليون نسمة من مختلف الأعراق والأديان والثقافات، بالإضافة إلى امتلاكها حدود بحرية من الناحية الشمالية مع دولة الهند التي تبعد عنها بمسافة تقدر بـ 31 كيلو متر، ومن الناحية الجنوبية الغربية جزر المالديف.

تعد دولة سريلانكا من أولى الأماكن على مستوى العالم التي انتشرت فيها الدينة البوذية، وقد كُتبت فيها النصوص المعروفة لهذا الدسن، ويحكم دولة سريلانكا نظام الدولة نظاما جمهوريًا رئاسيًا، والعاصمة الرسمية لدولة سريلانكا سري جاياواردنابورا.

ويتحدث سكان دولة سريلانكا اللغتين السنهالية التي يتكلم بها حوالي ثلاثة أرباع السكان، بالإضافة إلى اللغة التاملية التي يتحدث بها أكثر من  %20 من السكان، وتُعرف دولة سريلانكت بمناخها الاستوائي الرائع في معظم فترات العام.

بم تشتهر دولة سريلانكا؟

تشتهر دولة سريلانكا بإنتاج بتصدير البن والشاي والمطاط وجوز الهند، كما تشتهر أيضًأ هذه الدولة بطبيعتها الجميلة التي تتمثل في مناظرها الخلابة وشواطئها الرائعة وشعابها المرجانية وغاباتها الاستوائية وبتنوعها الكبير.

كما تشتهر دولة سريلانكا بتراثها الثقافي الغني، ما جعلها من أهم الأماكن السياحية على مستوى العالم، كما تُعرف دولة سريلانكا أيضًا بلقب “دمعة الهند”، بسبب موقعها الرائع، وتشتهر بمحمياتها الطبيعية.

أشهر مدن سريلانكا السياحية

كولمبو

تعد مدينة كولمبو  أكبر مدن دولة سريلانكا، وهي تعتبر عاصمتها السياسية والاقتصادية والإدارية، حيث توجد في الساحل الجنوبي الغربي، وتمتاز بأنها خليط من السهول والتلال والمستنقعات، كما تمتاز المدينة بأنها تحتوي على عدد كبير من القنوات المائية.

نورا اليا

تبعد مدينة نورا ليا عن العاصمة كولمبو حوالي 185 كيلو متر، وتمتاز هذه المدينة ببحيراتها  الجميلة وشلالاتها الرائعة وجبالها الخضراء التي تغطيها مزارع الشاي، كما تحتوي على فيها محمية طبيعية رائعة تشتمل على عدد كبير من انواع النباتات والطيور والحيوانات وجبل نهاية العالم.

كاندي

توجد مدينة كاندي في وسط دولة سريلانكا، وتعد منطقة زراعية رائعة تُعرف بزراعة الشاي، كما تعد واحدة من أهم مواقع التراث العالمي، وتحتوي على بقايا السن المقدس لبوذا.

 المدن الأثرية القديمة

تحتوي دولة سريلانكا على عدد كبير من المدن الأثرية القديمة مثل  مدينة أنورادهابورا وبولوناروا، بالإضافة إلى معبد ذهبي حيث جرى طلاؤه بلون الذهب وهو يقع موجود في دامبولا، كما تحتوي دولة سريلانكا على بلدة قديمة في جالي تشتمل على أكثر من 14 حصنًا ضخمًا ما يدل على المدينة لحروب كثيرة على مر تاريخها.

الأعراق فى سريلانكا

يعتبر السنهاليون العرق الأغلب في دولة سريلانكا وذلك وفقا للإحصائيات التي صدرت في عام 2001، حيث يشكلون حوالي ثلاثة أرباع السكان تقريبا، أما التامليون فهم يشكلون  حوالي 17%، بينما يشكل المورو حوالي 6%.