دولة الهند .. بماذا تشتهر؟

دولة الهند .. بماذا تشتهر؟

تعتبر دولة الهند ثاني أكبر الدول الآسيوية بعد الصين، وهي دولة جمهورية توجد في جنوبي القارة الصفراء، حيث تتشارك في كل حدودها مع كل من الصين وكشمير ونيبال وبوتان وميانمار وبنغال وبنغلاديش، وتحدها باكستان من الناحية الشمال غربية، ونيودلهي عاصمتها الرسمية.

معالم وأمور مشهورة في دولة الهند

تُعرف دولة الهند بعدد كبير من المعالم الأثرية والتاريخية والطبيعية، ونستعرض في هذا المقال بعضها:

تاج محل

يعتبر تاج محل من أشهر وأهم المعالم الحضارية في دولة الهند، ويعتبر من أهم الأضرحة في الهند، حيث جرى تشييده في القرن السابع عشر من الميلاد، حيث شيده الإمبراطور الهندي الشهير شاه جاهان، ليكون قبرا لزوجته الراحلة، وهو تحفة معمارية لا مثيل لها، حيث أنه مبني من الرخام الأبيض ويوجد في مدينة أغرا.

مسجد فاتحبور سيكري

يعد مسجد فاتحبور سيكري من أشهر المساجد في الهند، ويرجع تأسيسه إلى القرن السادس عشر من الميلاد، وهو موجود في مدينة أغرا، ويصنف كواحد من أهم واكبر المساجد الهندية على الإطلاق.

معبد الشمس

يعتبر معبد الشمس من أقدم المعابد الهندوسية، ويرجع تأسيسه إلى القرن الثالث عشر من الميلاد، وهو مخصص لعبادة إله الشمس الهندي، ويشتمل على عدد كبير من الزخارف والنقوش التي تعكس التعاليم الدينية الهندية.

المعابد البوذية

تعتبر المعابد البوذية من أهم المعالم السياحية والأثرية في الهند، وتنتشر على نطاق واسع في الأأراضي الهندية، وهو موجودة في ولاية ماديا براديش، حيث جرى تشييدها في القرن السادس من الميلاد.

العادات والتقاليد والثقافة الهندية

يتميز الشعب الهندي بعدد كبير من المظاهر الشعبية والتراثية التي تعبر عنه وتميزه بين شعوب العالم، ونستعرض في هذا المقال ما هو أهمها:

السفر في القطارات العامة

يعتبر السفر في القطارات العامة، من أهم وأعرق التقاليد الهندية القديمة، حيث يتجاوز عمر القطارات في الهند حوالي 150 عام، وتربط كل المناطق الهندية مترامية الأطراف ويركبها حوالي 20 مواطن بشكل يومي.

المهرجانات

تعد المهرجانات من أهم التقاليد والعادات الشعبية التي يتميز بها الهنود، وذلك نتيجة التنوع الواضح بينهم، ما تسبب في ظهور الكثير من من الاحتفالات الشعبية والمهرجانات الدينية.

التضاريس الجغرافيّة في الهند

تبلغ المساحة الإجمالية للدولة الهندية أكثر من 3 مليون كيلو متر مربع، حيث تقسم التضاريس الهندية إلى حوالي 3 أقاليم، هي:

تصل المساحة الجغرافيّة الإجماليّة لدولة الهند إلى 3,287,590 كم²، وتقسم تضاريسها الجغرافيّة إلى ثلاثة أقاليم رئيسيّة وهي

جبال الهملايا

تعتبر جبال الهيمالايا أشهر سلسلة جبال في العالم، حيث تمتد بمسافة تتجاوز 2 ألف كيلو متر، من الشمال حتى الناحية الشمالية الشرقية في الهند، ويعتبر جبل كانشينجنجا أعلى قمة جبلية في الهند حيث يتجاوز ارتفاعه حاجز الـ 8 ألف كيلو متر، كما يتميز هذا الإقليم بعدد كبير من مظاهر الحياة البرية والطبيعية.

السهول الشمالية

تقع السهول الشمالية في المنطقة الجغرافية بين جبال الهملايا والهند الجنوبية، وتشتمل هذه المنطقة على عدد كبير من الوديان والسهول الطبيعية والأنهار التي يعتبر كل من الغانج والسند أشهرها، بالإضافة إلى أنها تتميز بعدد كبير من السهول الشمالية التي تمتاز بتربتها الخصبة.

الهضبة الجنوبية (هضبة الدكن)

تعتبر هضبة الدكن الهندية من أكبر الهضاب على مستوى العالم، حيث تنتشر على الغالبية العظمى من أرض شبه الجزيرة الجنوبية، وتتقاطع مع الجبال الغربية التي ترتبط مع المناطق الضيقة الساحلية، وتوجد على هذه الهضبة الكثير من الغابات والأراضي الزراعية التي تعيش فيها أعداد كبيرة من الحيوانات البرية بالإضافة إلى أن هذه الهضبة تحتوي على عدد كبير من النباتات الصحراوية الرائعة.